اكتسـاب المفـردة العـربيـة فـي السـياق التفاعلـي دراسـة إيكـولوجيـة لخطاب متعلمـي العـربيـة لغـةً ثانيـةً Arabic Vocabulary Acquisition in Interactive Contexts An Ecological Study of Second Language Learners’ Discourse

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكـة العـربيـة السعـوديـة ، جامعـة المـلك خالـد، كليـة الآداب والعلـوم الإنسانيـة

8/2024م

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف كيفية اكتساب المفردة العربية لدى متعلمي العربية لغة ثانية، من منظور إيكولوجي يربط بين السياق التواصلي، والانفعال، والوظيفة. تنبع المشكلة من الفجوة بين المفردات المُدَرَّسَة تقليديًا وتلك المستخدمة فعليًا في الحياة اليومية، مما يؤثر في رسوخها بالذاكرة. اعتمدت الدراسة المنهج المختلط، وجمعت البيانات من (100) طالب دولي بجامعة الملك خالد، باستخدام استبانة إلكترونية تضمنت أسئلة كمية ونوعية. أظهرت النتائج أن السياقات التفاعلية الواقعية (كالأسواق والمواقف الاجتماعية) شكّلت المصدر الأساسي لاكتساب المفردة بنسبة تجاوزت (74%)، مقابل دور محدود للبيئة الصفية، كما بينت النتائج أن الفهم والرسوخ يرتبطان باستخدام المفردة في موقف حي ذي دلالة وظيفية أو انفعالية. توصي الدراسة بإعادة تصميم مناهج المفردات لتكون أكثر ارتباطًا بالسياق التداولي، واعتماد استراتيجيات مثل لعب الأدوار والمحاكاة.

الموضوعات الرئيسية