قـراءة نسقيـة فـي تشكيـل مـرآة الخطـاب النسـوي السعـودي روايـة جاهليـة نمـوذجًا Mirror of Saudi Feminist Discourse "The Novel Al-Firdaws al-Yabāb as a Model" A Systemic Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنَّقد بجامعة الباحة

المستخلص

تمكنت الكاتبة السعودية من اختراق عوالم المهمش إلى حد ما في التعبير عن سرديتها المأمولة، وتجريب عوالم متخيلة تمتلك خياراتها في البناء والسيرورة والانعتاق متجاوزة بذلك منطقة الظل وقلق المعنى والخلود في منطقة البكائيات، ومن ثم استطاعت صنع نسق خاص بها تكتب ذاتها وذات نظيرتها/ المرأة الأخرى وفق مفهوم المرآة وتجليها في طرح الأصل وصورته من خلال السرد الروائي. وقد تناول البحث صور المرأة في رواية جاهلية لليلى الجهني باعتبار تصور المرآة في الخطاب السردي من خلال دراسة النسق؛ فظهر نسقي النبذ الثقافي والمحافظة الثقافية عبر عدة مرايا لحضور المرأة، وقد خلص البحث إلى عدة نتائج، منها: استطاعت الروائية تشييد الأنموذج النسوي وفهمه من الداخل وفق الخرائطية المتغيرة للسرد. كما استطاعت النظيرة الأنثوية تقديم تصور ابستيمي خاص بها من خلال طرح فلسفتها وتأويلاتها. ولوحظ غياب تمثيل الجسد كحضور أنثوي في مقابل وصف التمفصل الداخلي للنظائر الأنثوية؛ فالمرأة في كتابتها عن نظائرها استخدمت رؤية سردية جوانية داخلية ورؤية جوانية ذاتية. التجاذبات الدينامية في صنع النظائر كانت مشروطة بموقع النظير الأنثوي الذي شغله في مواقع الثقافة، والعديد من النتائج.
The Saudi female writer has managed, to some extent, to penetrate the worlds of the marginalized in expressing her aspired narrative and experimenting with imagined realms that possess their own choices in structure, process, and emancipation—thus transcending the shadowy zone, the anxiety of meaning, and the stagnation in the realm of lamentations. In doing so, she was able to create a unique system through which she writes herself and the self of her counterpart—the other woman—based on the concept of the mirror and its manifestation in presenting the original and its reflection through narrative fiction. The research examined representations of women in Jahiliyyah, a novel by Laila Al-Juhani, considering the mirror metaphor in narrative discourse through a systemic analysis. Two dominant systems emerged: cultural rejection and cultural conservatism, reflected through various "mirrors" of female presence. The research concluded with several findings, including:The novelist was able to construct and understand the feminist model from within, in accordance with the changing cartography of narrative. The female counterpart also succeeded in presenting her own epistemic conception through articulating her philosophy and interpretations. It was noted that the representation of the body as a feminine presence was absent, in contrast to the detailed description of the internal articulation of female counterparts. In writing about her counterparts, the woman employed an internal narrative perspective and a subjective inward gaze. The dynamic tensions involved in shaping the counterparts were conditioned by the position occupied by each female counterpart in cultural settings, and numerous results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    المصادر:

    • الفردوس اليباب، ليلى الجهني، منشورات الجمل، كولونيا، ألمانيا، 1999م.

    المراجع الأجنبية:

    Aleksei  Semenenko The Texture Of Culture An Introduction To Yuri Lotmans Semiotic Theory

    المراجع العربية:

    • بانوراما النقد النسوي في خطابات الناقدات المصريات، حفناوي بعلي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عّمان.
    • سياسات تمثيل الهوية النسوية في رواية "دنيا" لعلوية صبح، د. محمد بو عزة ضمن كتاب البنيَّات التخييلية والأنساق البصرية، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سورية.
    • هيرمينوطيقيا المحكي: النسق والكاوس في الرواية العربية، د. محمد بو عزة، دار الانتشار، بيروت، 2007م.
    • الدراسات الثقافية: مقدمة نقدية، سايمون ديورنغ، ترجمة: د. محمد يوسف عمران، سلسلة عالم المعرفة، العدد 425، الكويت، 2015م.
    • النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية، د.عبدالله الغذامي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط1، 2000م.
    • المرأة وعلاقتها بالآخر في الرواية العربية الفلسطينية، د. حسين المناصرة، دار الساقي، بيروت، 2002م.