بناء الشخصية في المجموعة القصصية " ما تراه العيون" لمحمد تيمور (ت1921م) دراسة نقدية Character Development in the Short Story Collection "What the Eyes See" by Muhammad Taymur (d. 1921) A Critical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقـد بكليـة الدراسـات الإسلاميـة والعربيـة للبنــات بالزقــازيق

المستخلص

تعد الشخصية الركيزة الأساسية التي يرتكز عليها العمل الفني، والأداة التي يستخدمها القاص لتصوير الأحداث، بل إن الأحداث نفسها غالبا ما تكون في خدمة الشخصية نظرًا للمكانة البارزة التي احتلتها الشخصية في الكتابات القصصية. إنها جوهر القصة الذي تصب فيه بقية العناصر الأخرى، فمنها يبدأ النص وإليها ينتهي المعنى، كما أنها تعد الوجه الآخر للحياة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي تنعكس في فكر الكاتب؛ ومن يقرأ المجموعة القصصية القصيرة "ما تراه العيون" للكاتب محمد تيمور يجد أنه يركز على شخصيات أعماله القصصية، فيرسم ملامحها بدقة شديدة تسمح له برصد كل تحركاتها، ومن ثم جاء عنوان بحثي بناء الشخصيىة في المجموعة القصصية "ما تراه العيون" للكاتب محمد تيمور (ت1921م) دراسة نقدية.يقوم هذا البحث على تناول أنماط الشخصيىة وأبعادها وطرق عرضها في المجموعة القصصية "ما تراه العيون" للكاتب "محمد تيمور"؛ وذلك للوقوف على أهم ما يميز تصوير الشخصيات في العمل السردي، والكشف عن مدى إجادته في تصوير هذه الشخصيات، هذا وقد جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث مسبوقة بتمهيد تحدثت فيه عن الكاتب وآثاره وبيان ماهية الشخصية وأهميتها، لما يمثله ذلك من عتبة مهمة للولوج إلى عوالم الشخصية. تناولت في المبحث الأول أنماط الشخصية وقسمت فيه الشخصية حسب تطورها إلى شخصية نامية وشخصية بسيطة، وخصصت المبحث الثاني لبيان أبعاد الشخصية وطرق عرضها، تحدثت في المحور الأول عن أبعاد الشخصية وتنوعها بين بعدٍ جسميٍّ واجتماعيٍّ ونفسيٍّ وفكري، وجعلت المبحث الثالث مخصصًا للحديث عن العلاقة بين الشخصية والمكونات السردية الأخرى من حدث وزمان ومكان، وذيلت البحث بخاتمة تضمنت ما توصلت إليها الدراسة من نتائج.
The character is the basic pillar on which the artwork is based, and the tool that the storyteller uses to depict events. Indeed, the events themselves are often in the service of the character due to the prominent position that the character occupies in narrative writings. It is the essence of the story into which the rest of the other elements flow. From it the text begins and to it the meaning ends, It is also the other side of the social, economic and psychological life that is reflected in the writer’s thought. Anyone who reads the short story collection “What the Eyes See” by the writer Muhammad Taymur will find that he focuses on the characters in his short stories, drawing their features with great precision that allows him to monitor all their movements, Hence the title of my research: Character Building in the Short Story Collection “What the Eyes See” by the writer Muhammad Taymur (d. 1921 AD) A Critical Study.This research is based on examining the types of personality, its dimensions and methods of presentation in the short story collection “What the Eyes See” by the writer “Mohammed Taymour” in order to identify the most important features that distinguish the portrayal of characters in the narrative work, and to reveal the extent of his skill in portraying these characters. The study came in three sections preceded by an introduction in which I talked about the writer and his influence and explained the nature of the character and its importance, as this represents an important threshold for entering the worlds of the character.In the first section, I discussed personality types and divided the personality according to its development into a developing personality and a simple personality. I devoted the second section to explaining the dimensions of the personality and the ways of presenting it. In the first axis, I talked about the dimensions of the personality and its diversity between physical, social, psychological and intellectual dimensions. I made the third section dedicated to talking about the relationship between the character and other narrative components of event, time and place. I concluded the research with a conclusion that included the results reached by the study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ثبت المصادر والمراجع

    أولا: المصادر

    • وميض الروح: محمد تيمور، تقديم محمود تيمور، مطبعة الاعتماد – مصر -، ط1، 1922م.

    ثانيًا: المراجع

    • أركان القصة: فورستر، ترجمة كمال عياد وحسن محمود، سلسلة الألف كتاب، عدد 306، القاهرة، دار الكرنك،1960م.
    • الأعلام للزركلي، دار العلم للملايين، ط15، 2002م.
    • الزمكانية وبنية الشعر المعاصر: حنان محمد موسى حموده، عالم الكتاب الحديث، الأردن، ط1، 2006م.
    • الزمن في الرواية العربية: مها حسن القصراوي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 2004م.
    • القصة الجزائرية المعاصرة: عبد المالك مرتاض، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1990م.
    • المرأة في الرواية الفلسطينية (رام الله): زكي العلية، 2003م.
    • المسرح النثري: محمد مندور، مؤسسة هنداوي، 2019م.
    • المصطلح السردي (معجم مصطلحات): جيرالد برانس، ترجمة عابد خزندار، المجلس الأعلى للثقافة، ط1، 2003م.
    • النقد الأدبي الحديث: محمد غنيمي هلال، دار نهضة مصر القاهرة، د.ت.
    • النقد التحليلي التطبيقي، د/ عدنان خالد عبد الله، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1986م .
    • بناء الرواية: دراسات في الرواية المصرية، عبد الفتاح عثمان، مكتبة الشباب، القاهرة، 1982.
    • بنية السرد في القصة القصيرة سليمان فياض أنموذجا: نبيل حمدي الشاهد، المجلس الأعلى للثقافة، د.ط، 2016م .
    • بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي: حميد الحمداني، المركز العربي للثقافة والنشر، بيروت، ط1، 1991م.
    • تاريخ الأسرة التيمورية: أحمد تيمور باشا، مؤسسة هنداوي،2019م.
    • تطور البنية الفنية في القصة الجزائرية المعاصرة، شريبط أحمد شريبط، اتحاد الكتاب العرب، 1998م.
    • جماليات المكان في الرواية العربية: شاكر النابلسي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1994.
    • جماليات المكان في قصص سعيد حورانية: محبوبة محمدي محمد، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، 2011م.
    • رسم الشخصية في روايات حنا مينه، فريال كمال سماحه، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1999م.
    • شعرية الخطاب السردي: محمد عزام، منشورات اتحاد الكتاب العرب، د.ط، 2005م.
    • فجر القصة المصرية: يحي حقي، مطابع دار القلم بالقاهرة.
    • فن القصة"، رشاد رشدي، مكتبة الأنجلو المصرية.
    • فن القصة، محمد يوسف نجم، دار الثقافة، بيروت.
    • فن كتابة القصة، حسين قباني، دار الجيل – بيروت – 1979م.
    • فن كتابة القصة، فؤاد قنديل، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2002م.
    • في الرواية العربية الجديدة (دراسة في آليات السرد وقراءات نصية): شعبان عبد الحكيم محمد، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع،ط1، 2014م.
    • في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، د.عبد الملك مرتاض، عالم المعرفة، 1998م.
    • لسان العرب: جمال الدين بن منظور الأنصاري، دار صادر، بيروت، ط3، 1414هـ.
    • مشاهير الشعراء والأدباءعبد. أ. علي مهنا، علي نعيم خريس، دار الكتب العلمية، ط1، 1990م= 1410هـ.
    • معجم الأدباء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002م: محمد علي جماز، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2003م= 1422هـ.
    • معجم المؤلفين، عمر رضا كحالة، مكتبة المثنى، بيروت.
    • معجم مصطلحات نقد الرواية: لطيف زيتوني، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، 2002م.

    فهرس الرسائل الجامعية:

    • البناء الفني في قصص خليل السواحري القصيرة: رسالة ماجستير للباحث ناجح محمد نجيب، جامعة آل البيت، كلية العلوم الإنسانية قسم اللغة العربية، 2009م.