هذه دراسة موجزة تكشف عن ملامح الإعجاز القصصي بين العرض والسرد والترتيب في قصص الكهف؛ مساهمة في إدراك وجه من أوجه الإعجاز القرآني، ومما لا شك فيه أن القصص القرآني من أساس هذا الإعجاز، وطريقة السرد والعرض في قصص سورة الكهف الأربع تقوم على بنية سردية منتقاة بدقة وعناية، فتسهم في تحقيق المقاصد العقدية التربوية للقصص، أما الأحداث التي تجاوزتها تلك القصص، فليست مهمة، ووجودها لا يخدم مقاصد تلك القصص، ومن ثمَّ، فإن إشكالية البحث تكمن في إبراز الإعجاز البلاغي للنص القرآني من خلال تحليل آيات من سورة الكهف تختص بالقصص القرآني في ضوء طريقة العرض والسرد وبلاغة الترتيب التي تمثل وحدة دلالية ترتبط بسياق اقتضى نزولها، وفي ذلك لون من الإعجاز البياني في القرآن الكريم، وسبب اختيار سورة الكهف؛ لما فيها من وضوح نظرية السرد والعرض والترتيب لقصص السورة بهذا الإعجاز، واتبع البحث المنهج الاستقرائي التحليلي الوصفي، وتناولت الدراسة أمرين الأول: الحديث عن بلاغة السرد والعرض في القصص الأربع، والثاني: الحديث عن وحدة المقصد، وبلاغة الترتيب، وملامح الإعجاز في القصص الأربع، ومن أهم النتائج: أن قصص الكهف الأربع خلت من وجود شخصية المرأة ؛ لذا انفرد القصص القرآني بسمة خاصة في السرد القصصي، حيث الاقتصار على الشخصيات التي تستدعيها طبيعة الموضوع، والمواقف المختلفة، وتركت الجوانب الأخرى التي ليس لها وظائف حيوية في رسم الشخصيات، وتطوير الأحداث. أن سورة الكهف مليئة بالكهوف، ولكنها كهوف معنوية. This is a brief study that reveals the features of the narrative miracle between presentation, narration, and arrangement in the stories of the Cave; contributing to understanding one aspect of the Qur’anic miracle. There is no doubt that the Qur’anic stories are the basis of this miracle, and the method of narration and presentation in the four stories of Surat Al-Kahf is based on a narrative structure that is carefully and precisely selected.It contributes to achieving the educational doctrinal objectives of the stories. As for the events that these stories have surpassed, they are not important, and their existence does not serve the objectives of these stories. Therefore, the problem of the research lies in highlighting the rhetorical miracle of the Qur’anic text through analyzing verses from Surat Al-Kahf that are specific to Qur’anic stories in light of the method of presentation and narration and the eloquence of arrangement that represents a semantic unit linked to a context that required its revelation.This is a type of rhetorical miracle in the Holy Quran, and the reason for choosing Surat Al-Kahf is because it contains a clear theory of narration, presentation, and arrangement of the stories of the Surah with this miracle. The research followed the descriptive analytical inductive method, and the study dealt with two matters: the first: talking about the eloquence of narration and presentation in the four stories, and the second: talking about the unity of purpose, the eloquence of arrangement, and the features of the miracle in the four stories.One of the most important findings is that the four stories of the cave were devoid of any female characters. Therefore, the Quranic stories are unique in their narrative style, as they are limited to characters necessitated by the nature of the subject and the various situations, while other aspects that are not vital to characterization and development of events are omitted. Surat al-Kahf is replete with caves, but they are spiritual caves.
الأصوات اللغوية، إبراهيم منصور، ط5، مكتبة الأنجلو، مصر، 1979م.
إيجاز البيان في سور القرآن، محمد علي الصابوني، مكتبة الغزالي، سوريا، ط2، 1399/1979م).
البداية والنهاية/ابن كثير، دار الفكر، عام النشر: 1407 هـ - 1986 م.
بلاغة الخطاب وعلم النص، د/ صلاح فضل/ المصرية العالمية للنشر. لونجمان. ط1. 1996م.
بلاغة السرد القصصي في القرآن الكريم، محمد مشرف خضر(رسالة دكتوراه)، جامعة طنطا، كلية الآداب.
البيان القصصي في القرآن الكريم، د/ إبراهيم عوضين، دار الأصالة، الرياض، ط2، (1410ه/1990م).
التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي: الدار التونسية للنشر - تونس: 1984 هـ .
جماليات الترابط في قصص سورة الكهف، د/ علي بن محمد الحمود، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الحوار القرآني بين التفسير والتبصير: أحمد سنبل، الطبعة الأولى: 1998 – دار هانئ للدراسات والنشر – دمشق.
حياة الخضر عرض ودراسة، السيد هاشم فياض الحسيني، دار الكتاب الإسلامي، 1425ه، 2004م.
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، المحقق: علي عبد الباري عطية: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1415 هـ.
السرد القصصي في القرآن الكريم؛ ثروت أباظة، دار نهضة مصر، القاهرة.
سيكولوجية القصة في القرآن، د/ التهامي نقرة/، الشركة التنوسية للتوزيع،1974م.
عناصر السرد في النتاج القصصي لجابر خليفة جابر( رسالة ماجستير) اسم الباحث : طيبة طالب بدر الخفاجي، اسم المشرف: أ. د/ محمد عبد الرسول، كلية التربية للعلوم الإنسانية، سنة نشر البحث:2022م.
العواصم من الفتن في سورة الكهف، عبدالحميد محمود طهماز، دار القلم، دمشق، ط1، (1407ه/1987م).
في فن القصة، محمد يوسف نجم/، دار الثقافة، بيروت 1979م.
القصص القرآني في منطوقه ومفهومه، عبدالكريم الخطيب، دار المعرفة، بيروت.
القصص القرآني من العالم المنظور وغير المنظور، عبدالكريم الخطيب، مؤسسة دار الأصالة، ط1(1404ه/1984م).
القصص القرآني: رؤية فنية، فالح الربيعي، الدار الثقافية للنشر2002م .
قطوف تربوية حول القصص القرآني، د/ حمدي شعيب، دار البشير، طنطا، ط1، 2002م.
مَصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ، ويُسَمَّى: "المَقْصِدُ الأَسْمَى في مُطَابَقَةِ اسْمِ كُلِّ سُورَةٍ لِلمُسَمَّى": إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي: مكتبة المعارف – الرياض، ط1 1408هـ - 1987 م.
معجزة القرآن، محمد متولي الشعراوي، شركة الشهاب، الجزائر 1990م.
معجم مقاييس اللغة: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين، المحقق: عبد السلام محمد هارون: دار الفكر: 1399هـ - 1979م.
مفاتيح الغيب = التفسير الكبير: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط1 - 1420 هـ.
نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد، د/ عبد الرحمن رأفت باشا/، مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض(1405ه/1985م).
نظرية السرد/ صلاح فضل، المصرية العالمية للنشر، لونجمان، ط1، 1996م.
الدمهوجي, أشرف محمود عبدالهادي. (2025). الإعجاز القصصي بين العرض والسرد والترتيب" قصص الكهف " نموذجا Al'iiejaz Alqasasiu Bayn Aaleird Wlsard Waltartibi"Qisas Alkahfa" Namudhajan. مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 44(3), 1960-2031. doi: 10.21608/jfla.2025.410764.1647
MLA
أشرف محمود عبدالهادي الدمهوجي. "الإعجاز القصصي بين العرض والسرد والترتيب" قصص الكهف " نموذجا Al'iiejaz Alqasasiu Bayn Aaleird Wlsard Waltartibi"Qisas Alkahfa" Namudhajan", مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 44, 3, 2025, 1960-2031. doi: 10.21608/jfla.2025.410764.1647
HARVARD
الدمهوجي, أشرف محمود عبدالهادي. (2025). 'الإعجاز القصصي بين العرض والسرد والترتيب" قصص الكهف " نموذجا Al'iiejaz Alqasasiu Bayn Aaleird Wlsard Waltartibi"Qisas Alkahfa" Namudhajan', مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 44(3), pp. 1960-2031. doi: 10.21608/jfla.2025.410764.1647
VANCOUVER
الدمهوجي, أشرف محمود عبدالهادي. الإعجاز القصصي بين العرض والسرد والترتيب" قصص الكهف " نموذجا Al'iiejaz Alqasasiu Bayn Aaleird Wlsard Waltartibi"Qisas Alkahfa" Namudhajan. مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 2025; 44(3): 1960-2031. doi: 10.21608/jfla.2025.410764.1647