التوازي في ديوان(بين الزحام) للشاعر علي رديش دغريري Parallel In The Diwan (Between The Crowds) By The Poet Ali Reddish Daghriri

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية ـ كلية الفنون والعلوم الإنسانية ـ جامعة جازان ـ المملكة العربية السعودية

المستخلص

    تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أشكال التوازي في ديوان علي رديش (بين الزحام) بشكل عام، والعمل على تحديد وتوضيح الخصائص الشعرية لهذه الظاهرة وأساليب استخدامها في شعره بشكل خاص، مع بيان أثر ذلك في تعزيز جماليات النص وعمقه، والبحث عن العلاقة المترابطة بين التوازي والمضمون في النصوص الشعرية للشاعر الكبير على رديش دغريري، وكيفية إثراء الدلالات والمعاني من خلال استخدام هذه الظاهرة الشعرية. هذا وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، جاء من أهمها : تميزت نصوص الشاعر رديش بالدخول إلى الغرض الرئيس مباشرة، دون إضافة مقدمات لا علاقة لها بالمعنى ، وقد مثلت ظاهرة التوازي في ديوانه عنصرًا أساسًا في بناء النصوص الشعرية، حيث أضافت عمقًا وجمالًا فنيًا يعكس مهارة الشاعر في توظيف هذا الأسلوب البلاغي، هذا وقد أسهم التوازي الصوتي والتركيبي في القصيدة في إبراز الحالة الشعورية للشاعر وتقوية المعاني المرتبطة بـ الحنين، الألم، والشكوى من الزمن من خلال  التكرار الصوتي الذي خلق إيقاعًا موسيقيًا حزينًا، بينما عزز التكرار النحوي إحساس الاستمرارية في المعاناة، مما يعكس صورة متكاملة للعذاب النفسي الذي يعانيه الشاعر .
This study seeks to shed light on the forms of parallelism in the Diwan of Ali Radish (between the crowds) in general, and work to identify and clarify the poetic characteristics of this phenomenon and the methods of its use in his poetry in particular, with an indication of the impact of this in enhancing the aesthetics and depth of the text, and the search for The interrelated relationship between parallelism and content in the poetic texts of the great poet Ali Radish Daghriri, and how to enrich connotations and meanings through the use of this poetic phenomenon.The study has reached many results, the most important of which are: The texts of the poet Radish were characterized by entering the main purpose directly, without adding introductions that have nothing to do with meaning, and the phenomenon of parallelism in his office represented a key element in the construction of poetic texts, as it added depth and artistic beauty that reflects the skill of the poet in employing this rhetorical style, this has contributed to the phonetic and compositional parallelism in the poem in highlighting the emotional state of the poet and strengthening the meanings associated with nostalgia, pain, and complaining about time Through vocal repetition that created a melancholic musical rhythm, while grammatical repetition enhanced a sense of continuity in suffering, reflecting an integrated picture of the psychological torment suffered by the poet.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    أولاً: القرآن الكريم .

    ثانيًا : المصادر :

    • ديوان بين الزحام ( مجموعة شعرية) ، على رديش دغريري ، الدار العربية للعلوم ناشرون، نادي جازان الأدبي، الطبعة الأولى1440ه‍، 2019م .

    ثالثًا : المراجع :

    • استخدامات الحروف العربية (معجميا, صوتيا, صرفيا, نحويا, كتابيا)، سليمان فياض. دار المريخ للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، 1418ه‍، 1998م.
    • أفكار وآراء حول اللسانيات والأدب - رومان جاكبسون – ترجمة : فالح صدام الأمارة، و د. عبد الجبار محمد علي - مراجعة د. مرتضى باقر- دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد، الطبعة الأولى- 1990م. 
    • البديع والتوازي. عبد الواحد حسن الشيخ - مكتبه ومطبعه الاشعاع الفنية، ط1، مصر 1419هـ 1999م.
    • بلاغه الخطاب وعلم النص، صلاح فضل، عالم المعرفة، المجلس الأعلى للثقافة، الكويت، ط1، 1992م.
    • بنية التوازي و أنماطه في ديوان ( ليالي القاهرة ) لإبراهيم ناجي ـ مقاربة لسانية نصية ـ ، نوال بوشامة، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2015م.
    • بنيه التوازي في قصيده فتح عمورية، ابراهيم الحمداني مجلة كلية التربية الأساسية، جامعه بابل، العدد 13 ، أيلول2013م.
    • التشابه والاختلاف نحو منهاجيه شموليه، د. محمد مفتاح. المركز الثقافي العربي. بيروت الدار البيضاء- 1995م. 
    • التوازي التركيبي في الشعر الفاطمي المصري، أحمد علي عبد العاطي، بحث في النقد الأدبي ، منشور بمجلة جامعة المدينة العالية، قسم الأدب العربي، ماليزيا، أندونيسيا.
    • التوازي في القصيدة المعاصرة، عصام شرتح، مجلة الكلمة، العدد 119 ، 2017م .
    • التوازي وأثره الإيقاعي والدلالي دراسة تطبيقية في ديوان ( فوضى في غير أوانها ) لحميد سعيد ، محمد جواد حبيب البدراني، كلية الآداب ، جامعة الموصل ، 2009م.
    • التوازي ولغة الشعر - دراسة في شعر حميد سعيد - محمد كنوني - مجلة فكر ونقد - السنة الثانية العدد 18 -1988م. .
    • دلالة إيقاع التوازي في شعر إبراهيم ناجي دراسة دلالية ، محمد عبد المجيد محمود موسى، مجلة كلية الآداب، جامعة سوهاج، العدد الثاني والستون، الجزء الأول، يناير 2022م .
    • ديوان قيس ابن الملوح، مجنون ليلى، رواية أبي بكر الوالبي، دراسة وتعليق يسري عبد الغني، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان .
    • قضايا الشعرية، رومان ياكبسون، ترجمه محمد الولي ومبارك حنوز،  دار توبقال، ط1، الدار البيضاء 1988م .
    • لسان العرب، ابن منظور ،دار صادر ، بيروت ، لبنان ، ط3، 1414هـ.
    • المزهر في علوم اللغة وأنواعها، عبد الرحمن جلال الدين السيوطي، ضبطه: محمد أحمد جاد المولى وآخرون، منشورات المكتبة العصرية، صيدا، بيروت.
    • المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية واللاتينية ، د. جميل صليبا ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت 1982م .
    • معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، دكتور / أحمد مطلوب، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1403ه‍ ، 1983 1986م. 
    • المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع، لأبي محمد القاسم السجلماسي، تقديم وتحقيق : علال الغازي، مكتبة المعارف، الرباط ، المغرب، الطبعة الأولى، 1401ه‍، 1980م.
    • موسوعة علوم اللغة العربية، الدكتور عبد الله خضر حمد، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 2023م.
    • نظرية البنائية في النقد الأدبي، دكتور / صلاح فضل، دار الشروق للطباعة والنشر، القاهرة، الطبعة الأولى ، 1419ه‍، 1998م.

    المواقع الإلكترونية :

    • مقال بعنوان : ترك «أمس» وغادر «الزحام».. ورحل دغريري، عبده علواني، الخميس 20 يونيو 2024م ، على الرابط المباشر :

     https://www.okaz.com.sa/people-situations/na/2198356

    • موقع ويكيبيديا على الشبكة العنكبوتية ، رابط :

    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A