منشآت الرعاية الاجتماعية والصحية في بلاد فارس منذ عهد السلطان غازان حتى نهاية الدولة الإيلخانية (656- 736هـ/1258- 1335م) Social And Health Care Institutions In Persia During The Ilkhanate Period (656-736 AH / 1258-1335 AD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ - كلية اللغة العربية بجرجا- سوهاج جامعة الأزهر

المستخلص

    استطاع المغول في سنة (656هـــ/ 1258م) اجتياح دار الخلافة العباسية في بغداد، ومن ثم السيطرة التامة على مقدرات الخلافة العباسية، وانتهت بقتل الخليفة المستعصم بالله العباسي، وكان من المفترض أن نرى تعطلًا تامًا لعمل المنشآت الخدمية المسئولة عن رعاية العجزة، والفقراء، والمساكين، والأيتام، وعلى رأس هؤلاء فئة المتصوفة، ولكن من المفارقات وجدنا - من خلال هذا البحث - استمرارًا لهذه المنشآت في تقديم خدماتها كسابق عهدها، ومن الأغرب وجدنا - بعد البحث - أن هناك من المغول من كان له منشئة خاصة به تقوم على خدمة هذه الفئات، وأوقف عليها الأوقاف؛ ضمانًا لاستمرارها.   وقد تنوعت هذه المنشآت بين الاجتماعية والصحية، أما الاجتماعية فتشمل على سبيل المثال: الربط، والزوايا، والخانقاوت، والملاجئ، والصحية تشمل على سبيل المثال: البيمارستانات (المستشفيات)، وقد وضع لهذه المنشآت برنامجًا متميزًا لإدارتها، فقد كان هناك فريق كامل لتنظيمها إداريا، فوجدنا أن لكل منشئة من المنشئات الاجتماعية مشرف، وناظر وقف، وخدم، وعمال، وطباخ، كما كان هناك شيخ، ومؤذن، لمثل الزوايا والربط، أما المستشفيات؛ فقد كان هناك أطباء، وممرضون، وعمال، وإداريون يقومون على خدمة هذه المنشئة.كما كان هناك نظام مالي دقيق يقوم على توفير احتياجات القاطنين داخل هذه المنشآت من طعام، وشراب، وملبس، وقد توفر أكثر من مصدر للإنفاق على هؤلاء، وأول هذه المصادر كانت الدولة، فقد خصصت جزءًا من إيراداتها لهذه المنشآت، وكذلك كان هناك مصدر تمثل في الأوقاف من قبل الأفراد على هذه المنشآت لضمان بقائها، وحفاظًا على استمراريتها في تقديم العمل الخيري.ولذلك كانت النتيجة ظهورًا بارزًا لدور هذه المنشآت تجاه فئات الفقراء، واليتامى، والأرمل، واللقطاء، وغيرهم من المحتاجين، كما وفّرت هذه المنشآت الرعاية الصحية الكاملة للمرضى، إلا أن هذه المنشآت قد ظهر عليها التأثير بالإيجاب والسلب؛ وذلك حسب الظروف الاقتصادية التي كانت تمر بها البلاد.
The Mongols were able to invade the Abbasid Caliphate in Baghdad in the year 656 AH / 1258 AD, and then completely control the affairs of the Abbasid Caliphate, culminating in the killing of the caliph Al-Musta'sim Billah. It was expected that there would be a complete disruption of the services provided for the care of the elderly, the poor, the needy, and orphans, especially the Sufis. However, paradoxically, we found - through this research - that these services continued to operate as they had before. Strangely, after further research, we found that some of the Mongols had their own institutions dedicated to serving these groups, which were endowed with waqf to ensure their continuation.These institutions varied between social and health ones. The social ones include, for example, the ribat, the zawiyas, the khanqahs, and the shelters, while the health ones include, for example, the bimaristans (hospitals). A distinguished program was established for the management of these institutions; there was a complete team for their administrative organization. We found that each social institution had a supervisor, a wakf overseer, staff, workers, and a cook. There was also a sheikh and a muezzin for the zawiyas and ribats. As for the hospitals, there were doctors, nurses, workers, and administrators serving this institution.There was also a precise financial system based on providing the needs of the residents within these establishments for food, drink, and clothing. There were multiple sources of funding for these needs, the first of which was the state, which allocated part of its revenues to these establishments. Additionally, there was a source represented by the endowments from individuals for these establishments to ensure their sustainability and to preserve their continuity in providing charitable work.Therefore, the result was a prominent emergence of the role of these institutions towards the categories of the poor, orphans, widows, foundlings, and others in need. These institutions also provided comprehensive healthcare for patients; however, these institutions were affected positively and negatively, depending on the economic conditions that the country was going through.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المصادر والمراجع

    القرآن الكريم جل من أنزله

    أولًا: المصادر العربية والمعربة:

    ــ الأصبهاني: (أبو محمد بن عبد الله بن محمد بن جعفر ت 369هـــ/ 979م):

    1. طبقات المحدثين والواردين عليها، تحقيق: عبد الغفور عبد الحق البلوشي، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، طــ الثانية، 1992م.

    ــ الأصبهاني( أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن مهران ت 430هـــ/ 1038م):

    1. تاريخ أصبهان، تحقيق: سيد كسروي حسن، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، طـــ الأولى، 1990م.

    ــ ابن بطوطة ( أبو عبد اللهـ محمد بن إبراهـيم اللواتي ت 779هـ / 1377م):

    1. تُحفة النُّظَّار في غرائب الأَسفار، المسمى ب " رحلة ابن بطوطة "، دار أكاديمية المملكة المغربية، الرباط، المغرب، 1996م.

    ــ البغدادي ( صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق ت 739هـ / 1338م):

    1. مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، تحقيق: على محمد البجاوي، دار المعرفة، بيروت، لبنان، طــ الأولى، 1954م.

    ــ ابن تغري بردي (جمال الدين أبو المحاسن يوسف ت 874هــــ/ 1470م):

    1. النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب، مصر، د. ت.

    ــ الجوينى (علاء الدين عطا ملك بن بهاء الدين محمد ت 681ه/ 1282م):

    1. تاريخ فاتح العالم جهانكشاي، نقله عن الفارسية: محمد التونجي، دار الملاح، حلب، سوريا، طــ الأولى، 1985م.

    ــ ابن حجر العسقلاني ( أحمد بن محمد بن علي  ت 852هـ/ 1448م ):

    1. الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، دار الجيل، بيروت، لبنان، 1993م.

    ــ ابن حوقل ( أبو القاسم محمد بن حوقل البغدادي الموصلي ت 367هـ/ 1977م ):

    1. صورة الأرض، دار صادر، بيروت، لبنان، 1938م.

    ــ الخطيب البغدادي ( أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ت 463هـ/ 1071م ):

    1. تاريخ بغداد، تحقيق: عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروتـ لبنان، طـــ الأولى، 1997م

    ــ ابن خلدون (ولي الدين بن عبد الرحمن بن محمد ت 808ه/ 1405م):

    1. تاريخه المعروف بــ " كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، لبنان، طـــ الثانية، 1988م.

    ــ الذهبي (شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ت 748ه/ 1347م):

    1. تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير الإعلام، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط الثانية، 1993م.

    ـ السلمي(أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن محمد النيسابوري ت 412هـــ/1021م):

    1. طبقات الصوفية، تحقيق: عبد القادر مصطفى عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، طـــ الأولى، 1998م.

    ــ السهروردي( شهاب الدين أبو حفص عمر ت632هــ/1234م)

    1. عوارف المعارف، القاهرة، 1939م.

    ــ أبو شامة المقدسي ( شهاب الدين أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل ت 665هـ/1267م):

    1. عيون الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية، تحقيق: إبراهيم الزيبق، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، طـ الأولى، 1997م.

    ــ الصفدي ( صلاح الدين خليل بن أيبك ت 764هـ/ 1362م ):

    1. الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وآخرين، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان، 2000م.

    ــ ابن العبري (أبو الفرج غريغورس بن أهرون الملطي ت 685ه/ 1286م):

    1. تاريخ مختصر الدول، تحقيق: أنطون صالحاني اليسوعي، دار الرائد اللبناني، لبنان، طـــ الثانية، 1983م.

    ــ ابن الفوطي (كمال الدين عبد الرزاق بن أحمد بن محمد ت723ه/ 1323م):

    1. مجمع الآداب في مجمع الألقاب، مؤسسة الطباعة والنشر، وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، طهران، إيران، طـــ الأولى، 1995م

    ــ القزويني ( زكريا بن محمد بن محمود ت 682هـ/1283م ):

    1. آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، بيروت، لبنان، د. ت.

    ــ ابن كثير (أبو الفدا إسماعيل بن عمر ت 774ه/ 1373م):

    1. البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر للنشر، القاهرة، طـــ الأولى، 1998م.

    ــ المقريزي (تقي الدين أبو العباس أحمد بن على ت 845ه/ 1442م)

    1. السلوك لمعرفة دول الملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، طـــ الأولى، 1997م.

    ــ الهمذاني (رشيد الدين فضل الله ت 718هـ/1318م):

    1. جامع التواريخ (تاريخ غازان)، ترجمة: فؤاد عبد المعطي الصياد، الدار الثقافية للنشر، القاهرة، طــــ الأولى، 2000م.

    ــ ياقوت الحموي ( شهـاب الدين أبو عبد الله ت 626هـ/ 1229م ): 

    1. معجم البلدان، دار صادر، بيروت، لبنان، طــ الثانية، 1995م.

    ثانيًا: المصادر الفارسية:

    ــ خواند مير (غياث الدين محمد بن همام الدين خواوند شاه ت 942ه/ 1535م)

    1. حبيب السير في أخبار أفراد البشر، كتاب خانهخيام، طهران، 1915م. ــ شبانكاره (محمد بن علي ت 773هـــ/ 1371م):
    2. مجمع الأنساب، تصحيح: مير هاشم محدث، مؤسسة: انتشارات أمير كبير، تهران، 1973م.

    ثالثًا: المراجع العربية والمعرّبة:

    ــ أحمد مختار عبد الحميد: (دكتور):

    1. معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، القاهرة، طـــ الأولى، 2008م.

    ــ أمل محمد حلقها:(دكتورة):

    1. الأزمات الاقتصادية في عصر الدولة الإيلخانية، عين للدراسات والبحوث الإنسانية، القاهرة، طـــ الأولى، 2016م.

    ــ إبراهيم مرجونة: (دكتور)

    1. المغول والحضارة الإسلامية ( رحلة المغول من الاستكبار للانهـيار )، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، مصر، 2010م.

    ــ إدوارد براون:

    1. تاريخ الأدب في إيران، ترجمة: محمد علاء منصور، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2005م

    ــ بول سبيكر:

    1. مبادئ الرعاية الاجتماعية مقدمة للتفكير، ترجمة: حازم مطر، المركز الديمقراطي العربين المانيا، 2017م.

    ــ حسن حلاق: )دكتور)

    1. المعجم الجامع في المصطلحات الأيوبية والمملوكية والعثمانية ذات الأصول العربية والفارسية والتركية، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، طـــ الأولى، 1999،

    ــ حربي سليمان: (دكتور)

    1. غياث الدين خواندمير كما يبدوا في كتابه دستور الوزراء، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1980م.

    ــ رجب عبد الحليم:(دكتور):

    1. انتشار الإسلام بين المغول، دار النهضة العربية، القاهرة، د. ت.

    ــ رينهارت:

    1. تكملة المعاجم العربية، ترجمة: جمال الخياط، وزارة الثقافة، العراق، طــ الأولى، 2000م،

    ــ سامي المرسي )دكتور):

    1. المغول، دار العالم العربي، القاهرة، طــ الأولى، 2011م.

    ــ شبولر:

    1. العالم الإسلامي في العصر المغولي، ترجمة: خالد أسعد عيسى، دار حسان، دمشق، سوريا، طـــــ الأولى، 1982م.

    ــ شعبان ربيع طرطور: (دكتور)

    1. موجز تاريخ إيران، سوهاج، 1996- 1997م

    ــ عائض الشهراني:

    1. الخدمة الاجتماعية وشمولية التطبيق ومهنية الممارسة، خوارزم العلمية، جدة، طــ الثالثة، 2013م

    ــ عباس إقبال:

    1. تاريخ المغول منذ حملة جنكيز خان حتى قيام الدولة التيمورية، ترجمة: عبد الوهاب علوب، المجمع الثقافي، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، 2000م.

    ــ عبد الحكيم العفيفي ( دكتور ):

    1. موسوعة 1000مدينة إسلامية، أوراق شرقية للطباعة، بيروت، لبنان، ط الأولى، 2000م.

    ــ عبد السلام فهمى: (دكتور)

    1. تاريخ الدولة المغولية في إيران، دار المعارف، القاهـرة1981م.

    ــ فؤاد عبد المعطي الصياد: (دكتور):

    1. مؤرخ المغول الكبير رشيد الدين الهمذاني، دار الكاتب العربي، القاهرة، طـــ الأولى، 1967م.

    ــ مجير الدين العليمي:

    1. الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، تحقيق: عدنان يونس عبد المجيد، مكتبة دنديس، عمان، د.ت.

    ــ مصطفى طه بدر: (دكتور)

    1. مغول إيران بين المسيحية والإسلام، دار الفكر العربي، القاهـرة، د. ت.

    ــ ول ديورانت:

    1. قصة الحضارة، ترجمة: زكي نجيب محمود، دار الجيل، بيروت، لبنان، 1988م

    رابعًا: الرسائل  والدوريات العلمية:

    ــ أحمد رياض عزب:

    1. مطلع السعدين ومجمع البحرين لــــ" عبدالرازق السمرقندي"، دراسة وترجمة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة سوهاج، 1997م.

    ــ ثريا محمد:

    1. مكاتبات رشيدي دراسة وترجمة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة،1981م.

    ــ طلعت مصطفى السروجي:

    1. سياسة رعاية المسنين الرعاية الرسمية وغير الرسمية، بحث منشور في مؤتمر الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، 2006م

    ــ فاطمة نبهان:

    1. تاريخ وصّاف ومكانته بين مصادر التاريخ، رسالة دكتوراة (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر، 1991م.

    ــ محمد سيف النصر أبو الفتوح:

    1. منشآت الرعاية الاجتماعية بالقاهرة حتى نهاية عصر المماليك، رسالة دكتوراة (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة أسيوط، 1980م.