النقـد الشـارح عنـد الدكتـور عبـد الـلاه محـروس المسـوغات.. واستراتيجيات التناول Expository Criticism In The Work Of Dr. Abd Allah Mahrous: Justifications And Strategies Of Approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية: الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا، الجامعة: الأزهر، المدينة: قنا، الدولة: مصر.

المستخلص

  النقد الشارح أو نقد النقدـ يمثل أحد النشاطات الفكرية والنقدية التطبيقية التي تعني بمراجعة المقولات النقدية الموازية أو المصاحبة للنصوص الأدبية؛ لذلك شغل مكانة لا يمكن الاستغناء عنها في حقل الدراسات النقدية. فمن خلاله يمكن اختراق الطبقات العميقة للنصوص، وتقديم رؤية ثاقبة تتعمق ما خفي من عتباتها، ومعاودة توجيه خطاباتها، ومقاربة طرحها من جديد... وبرغم أن هذه النوعية من النقد لم تتبلور في شكلها النهائي كنظرية نقدية كبرى، وأنها مازالت تتلمس فرص نضجها واكتمالها، إلا أنها تمثل منجزًا نقديًا مغايرًا للنقد الأدبي العام في تناوله للنصوص الإبداعية ـ شعرًا ونثرًا ـ وذلك بما يمنحها من واجهات تصف أنساقه وأنظمته الحاملة له، وتتعمق أبنيته ومنظوماته النظرية... لتكسبه سمة معرفية تقربه من أن يكون موضوعًا أثيرًا من موضوعات الطرح والدراسة.ولا بد من القول: إن الدراسات النقدية الشارحة قصَّرت في تنوير العديد من الجوانب التطبيقية لهذا المنجز المهم، مكتفية في ذلك بالاحتفاء بالجانب النظري منه، وهو ما جعل منها دراسات غير واضحة المعالم، يرهب كثير من الدارسين اقتحام غمارها... مخافة الوقوع في الزلل.اقتحمتُ غمار هذه الممارسة النقدية بشكل تطبيقي عند علم من أعلامها، وأستاذ من أساتذتها؛ وهو الدكتور عبد اللاه محروس ـ رحمه الله ـ من خلال كتابه (النقد العربي القديم: دراسة وتحليل)، الذي ينمذج فيه لهذا النوع من التناول النقدي، ويقدمه على غير مثالٍ سابقٍ لم نعهده من قبل، فآثرت ـ وأنا المحب المتيم بالرجل ـ وبأدائه النقدي المتفرد ـ أن أتناول هذا النقد المتميز عنده، منقبًا عن مسوغات طرحه واستراتيجيات تناوله.
    Expository criticism—also referred to as “criticism of criticism”—constitutes a vital intellectual and applied critical activity concerned with re-examining critical discourses that accompany or parallel literary texts. It thus holds an indispensable position within the domain of critical studies. Through this form of criticism, one can penetrate the deeper layers of texts, offering an insightful vision that explores their hidden thresholds, redirects their discourses, and reintroduces their presentations—whenever the opportunity allows. Although this type of criticism has yet to crystallize into a fully-fledged, major critical theory and is still in the process of maturing and reaching its full potential, it nonetheless represents a critical achievement distinct from general literary criticism in its engagement with creative texts—whether in poetry or prose. It grants these texts interpretive fronts that describe the systems and structures that uphold them, delving into their theoretical frameworks—thus granting them a cognitive dimension that brings them closer to being a favored subject of study and discourse.   It must be acknowledged, however, that expository critical studies have fallen short in illuminating many of the practical aspects of this significant contribution, often limiting themselves to theoretical celebration. This has rendered such studies somewhat vague in their outlines, making many researchers hesitant to explore their depths out of fear of error.    In this study, I have ventured into the applied realm of this critical practice through the work of one of its prominent figures and distinguished scholars—Dr. Abd Allah Mahrous (may Allah have mercy on him)—specifically through his book Classical Arabic Criticism: Study and Analysis, which serves as a model of this type of critical approach, offering a precedent that is both unique and unfamiliar in prior examples. Motivated by my deep admiration and sincere affection for this distinguished scholar and his singular critical performance, I have chosen to explore this unique form of criticism in his work—examining the justifications behind his critical proposals and the strategies he employed in his approach.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
باقر جاسم محمد: " نقد النقد أم الميتانقد؟ محاولة في تأصيل المفهوم" ، مجلة: عالم الفكر عالم الفكر، عدد3، مج37، الكويت ينايرـ مارس 2009 م .
د. جابر عصفور: (نظريات معاصرة)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة1998م.
ـ "قراءة التراث النقدي"، مؤسسة عيبال للدراسات والنشر، ط1، قبرص 1991 م .
د. جعفر أحمد حمدي علي: "الميتانقد ـ النقد الشارح metacritique: مقاربة نظرية "، مجلة: الدراسات العربية، كلية دار العلوم ، جامعة المنيا.
د. جميل صليبا: (المعجم الفلسفي)، دار الكتاب اللبناني، ج1، بيروت ـ لبنان 1982م.
أبو الفرج الجوزي: (صفة الصفوة)، تحقيق: أحمد بن علي، دار الحديث، ط1، ج1، القاهرة  1421 ﻫ ـ 2000 م .
دين محمد ميرا صاحب: (الحداثية وتحدياتها للتفسير القرآني ودور الأزهر في مواجهتها: مدخل نقدي)، سلسلة هدية مجلة الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية، القاهرة، ذي القعدة 1446ﻫ .
ديوان الأعشى الكبير: ميمون بن قيس، شرح وتعليق: الدكتور محمد حسين، مكتبة الآداب بالجماميز، المطبعة النموذجية (بدون).
ديوان النابغة الجعدي، جمعه وحققه وشرحه: الدكتور. واضح الصمد، دار صادر، ط1، بيروت ـ لبنان 1998 م .
ديوان النابغة الذبياني، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، سلسلة ذخائر العرب، عدد 42، 43، ط٢، القاهرة (بدون ) .
ديوان امرئ القيس، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، سلسلة ذخائر العرب، عدد 24، دار المعارف، ط٥، القاهرة .
ديوان كثير عزة ، جمعه وشرحه: د. إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت ـ لبنان 1391 ﻫ ـ 1971 م .
ديوان لبيد بن ربيعة ، اعتني به: حمدو طماس، دار المعرفة، ط1، بيروت ـ لبنان1425 ﻫ ـ 2004 م .   
الزركلي: (الأعلام)، دار العلم للملايين، ط5، بيروت 2002 م .
سارة مجدي حسن عبد الفتاح: (الجهود النقدية في كتابات الدكتور عبد اللاه محمود حسن محروس)، رسالة (تخصص ـ ماجستير)، كلية اللغة العربية بأسيوط، جامعة الأزهر، أسيوط 2021م .
د. عبد السلام المسدى: ينظر: في آليات النقد الأدبي)، دار الجنوب للنشر والتوزيع، تونس 1994 م .
د. عبد العزيز قليلة: (نقد النقد في التراث العربي) . مكتبة الأنجلو، القاهرة 1975م.
د. عبد اللاه محمود حسن محروس: (النقد العربي القديم: دراسة وتحليل)، مطبعة الأمانة، القاهرة 1404ﻫ ـ 1983 م . 
ابن حجر العسقلاني: (الإصابة في تمييز الصحابة)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود. على محمد معوض، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت 1415ﻫ .
ابن قتيبة: (الشعر والشعراء)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة1427 ﻫ ـ 2006 م .
أبو زيد القرشي: (جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام)، تحقيق: علي محمد البجاوي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة (بدون).
د. لطيفة زيتوني: (معجم مصطلحات نقد الرواية)، دار النهار للنشر، ط1، بيروت ـ لبنان 2002 م .
محمد بن سلام الجمحي: (طبقات فحول الشعراء)، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان 1422 ﻫ ـ 2001 م .
المرتضي: ( أمالي المرتضي: غرر الفوائد ودرر القلائد )، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي، ط1، ج1، القاهرة 1373 ﻫ ـ 1954 م .
المرزباني: (الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء)، المطبعة السلفية ومكتبتها، القاهرة 1343 ﻫ .
مصطفى يونس حسن سعد: "آليات اشتغال نقد النقد في النص النقدي"، مجلة: الآداب واللغات والعلوم الإنسانية، عدد ٢، مجلد٥، جامعة القاهرة، القاهرة ٢٠٢٢م .