أثـر مراعاة جانـب الله فـي توجيهات النـحاة دراسـة تحليليـة The impact of taking Gog into account in Grammarians instructions: an analytical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية جامعة الأزهر

المستخلص

راعى النحاة في توجيهاتهم النحوية والصرفية, جانب الله تعالى, وما يتعلق بإثبات ذاته وصفاته وأفعاله. من غير خضوع لمعاني اللغة وقواعدها, إذا كان حملها على ظاهر معانيها ودلالاتها يؤدي إلى الفساد.ومن ذلك : لفظ الجلالة أعلى مرتبة من المعارف كلها, و(كان) الناقصة الداخلة على المبتدأ والخبر تفيد وصف شيء بشيء آخر, فتكون مع الله تعالى وصفا للعلم والحكمة والقدرة ونحوها, وصفا ثابتا غير مقترن بزمن, و(عسى) و(لعلَ) من الخالق لوجوب الوقوع, أو للترجي من جانب المخلوقين, و(إذا) بعد القسم ظرف متجرد من معنى الشرط, لأن قسم الله لا يكون معلقا على شرط, والتعجب من صفات الله وأفعاله مدح وثناء عليه, لا على أن هناك شيء جعله عظيم لاستحالته, و(أو) المفيدة للشك, إذا وقعت في كلامه تعالى كانت للتشكيك أو الإبهام, ونحو ذلك مما تعرض له البحث.ولا بد في الإعراب من مراعاة جانب الله , ورد ما يؤدي إلى عدم تنزيهه, حتى ولو كان من حيث القاعدة إعرابا صحيحا, وتوجيه القراءات بما يتوافق مع تنزيه الله.
Grammarians, in their syntactic and morphological interpretations, have taken into account the Divine aspect—particularly matters related to affirming God’s essence, attributes, and actions—without adhering strictly to the apparent meanings of language and its rules when such adherence would lead to incorrect implications.This study examines a number of issues that demonstrate this principle, including: the fact that the word Allah is of a higher status than all other definite nouns; the verb kana (كان), when incomplete and entering upon a subject and predicate, is used to describe one thing with another, and when related to Allah, it indicates permanent attributes such as knowledge, wisdom, and power, without implying temporal limitation; and ‘asā (عسى) and la‘alla (لعلّ), when used by the Creator, signify certainty of occurrence, while from the perspective of creation, they imply hope or expectation.Furthermore, the word idha (إذا) following an oath is treated as a temporal adverb devoid of conditional meaning, since a divine oath cannot be contingent on a condition. Expressions of wonder or amazement regarding God’s actions and attributes are considered forms of praise, not indications that something external made them great, which is impossible. Likewise, the particle aw (أو), typically indicating uncertainty or choice, when used in the speech of Allah, implies deliberate ambiguity or allowance, not divine doubt.Thus, in syntactic analysis and grammatical interpretation, one must always consider the Divine aspect and avoid any construction that may compromise God’s transcendence—even if such construction is technically sound according to grammatical rules. Quranic readings (qiraʾat) must also be interpreted in a manner that upholds God’s exaltedness and perfection.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ثبت المصادر والمراجع

    1. الإتقان في علوم القرآن: للسيوطي, تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم, الهيئة المصرية العامة للكتاب1394هـ, 1974م.
    2. ارتشاف الضرب من لسان العرب: لأبي حيان الأندلسي، تحقيق: د/ رجب عثمان محمد، مراجعة: د/رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الأولى 1418هـ - 1998م.
    3. الأصول في النحو: لابن السراج ، تحقيق د. عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة, بيروت، الطبعة الثالثة1417هـ- 1998م.
    4. إعراب القرآن: للنحاس، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى 1421هـ.
    5. إكمال المعلم بفوائد مسلم: للقاضي عياض, دار الوفاء, مصر, الطبعة الأولى1998م.
    6. أمالي ابن الحاجب, دراسة وتحقيق: د/ فخر صالح سليمان قدارة, دار عمار - الأردن، دار الجيل - بيروت1409 هـ - 1989م.
    7. أمالي ابن الشجري, تحقيق: محمود محمد الطناحي, مكتبة الخانجي نشر سنة 1413هـ 1992م.
    8. الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين, للأنباري, المكتبة العصرية, الطبعة الأولى2003م.
    9. أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك: لابن هشام, تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
    10. البحر المحيط: لأبي حيان, تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر, بيروت, طبعة1420هـ.
    11. بدائع الفرائد: لابن القيم الجوزية, دار الكتاب العربي, بيروت, لبنان.
    12. البديع في علم العربية: لمجد الدين ابن الأثير, تحقيق ودراسة: د/ فتحي أحمد علي الدين, جامعة أم القرى، مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية, الطبعة الأولى1420 هـ.
    13. البرهان في علوم القرآن : للزركشي ، تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم، دار التراث، القاهرة.
    14. البسيط في شرح الجمل: لابن أبي الربيع تحقيق ودراسة: د عياد بن عيد الثبيتي, دار الغرب الإسلامي, الطبعة الأولى 1407هـ -1986م.
    15. التبيان في إعراب القرآن: للعكبري, تحقيق: علي محمد البجاوي, الناشر: عيسى البابي الحلبي وشركاه.
    16. التذييل والتكميل في شرح التسهيل: لأبي حيان ، تحقيق: د- حسن هنداوي، دار العلم, دمشق , (من1 إلى5)، وباقي الأجزاء: دار كنوز إشبيليا, الطبعة الأولى.
    17. التصريح بمضمون التوضيح في النحو: للشيخ خالد الأزهري، تحقيق: باسل عيون السود، منشورات دار الكتب العلمية, بيروت الطبعة الأولى1421هـ- 2000م.
    18. التعليقة على كتاب سيبويه: للفارسي, تحقيق: عوض بن محمد القوزي ، طبعة سنة 1412هـ- 1991م.
    19. تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد: للدمامينى، تحقيق: محمد بن عبد الرحمن بن محمد المفدي، الطبعة الأولى 1403هـ- 1983م.
    20. تفسير أسماء الله الحسنى: للزجاج, تحقيق: أحمد يوسف الدقاق, دار الثقافة العربية.
    21. تمهيد القواعد شرح تسهيل الفوائد: لناظر الجيش, دراسة وتحقيق: د/ على محمد فاخر وآخرين، دار السلام للطباعة والنشر, الطبعة الأولى 1428هـ، 2007م.
    22. توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية بن مالك: للمرادي، تحقيق: د عبد الرحمن علي سليمان، دار الفكر العربي, الطبعة الأولى, 1422هـ 2001م.
    23. جامع البيان في تأويل القرآن: للطبري, تحقيق: أحمد محمد شاكر, مؤسسة الرسالة, الطبعة الأولى2000م.
    24. الجامع لأحكام القرآن: للقرطبي, تحقيق: أحمد البردوني, دار الكتب العلمية, الطبعة الثانية1964م.
    25. الجنى الداني في حروف المعاني : للمرادي, تحقيق د. فخر الدين قباوة, أ. محمد نديم فاضل, دار الكتب العلمية, الطبعة الأولى1992م.
    26. حاشية البحتري، تحقيق: د. محمد إبراهيم حور, أحمد محمد عبيد, هيئة أبوظبي للثقافة والتراث, 1428هـ_2007م.
    27. حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي, دار صادر، بيروت.
    28. حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك, دار الكتب العلمية, بيروت, الطبعة الأولى 1417هـ, 1997م.
    29. الحجة في القراءات السبع: لابن خالويه، تحقيق: د/ عبد العال سالم مكرم، الأستاذ المساعد بكلية الآداب - جامعة الكويت, دار الشروق – بيروت, الطبعة الرابعة1401 هـ.
    30. الحجة للقراء السبعة: للفارسي, تحقيق: بدر الدين قهوجي- بشير جويجابي, راجعه ودققه: عبد العزيز رباح - أحمد يوسف الدقاق, دار المأمون للتراث - دمشق – بيروت, الطبعة الثانية1413 هـ - 1993م.
    31. الحماسة: للبحتري , تحقيق: د. محمد إبراهيم حور, أحمد محمدعبيد, هيئة أبو ظبي للتراث, 2007م.
    32. الخصائص: لابن جني, الهيئة العامة المصرية للكتاب, الطبعة الرابعة.
    33. الدر المصون في علوم الكتاب المكنون: للسمين الحلبي، تحقيق د. أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق.
    34. ديوان امرئ القيس, تحقيق: عبد الرحمن المصطاوي , دار المعرفة، بيروت, 2004م.
    35. ديوان الشماخ, تحقيق: صلاح الدين الهادي, دار المعارف, مصر.
    36. ديوان طرفة بن العبد، تحقيق: مهدي محمد ناصر الدين, دار الكتب العلمية2002م.
    37. ديوان الفرزدق، شرحه: أ/علي قاعور, دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى1987م.
    38. ديوان لبيد بن ربيعة العامري, اعتنى به: حمدو طماس, دار المعرفة, الطبعة الأولى1425هـ, 2004م.
    39. ديوان الهذليين, تعليق/ محمد محمود الشنقيطي, الدار القومية للطباعة والنشر, 1385هـ,1965م.
    40. سر صناعة الإعراب: لابن جني، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان الطبعة الأولي 1421هـ - 2000م.
    41. شرح أبيات سيبويه: لابن السيرافي، تحقيق: د/ محمد على الريح هاشم، نشر مكتبة الكليات الأزهرية دار الفكر، للطباعة والنشر، القاهرة عام 1394هـ 1974م.
    42. شرح الأشموني على ألفية ابن مالك, دار الكتب العلمية بيروت- لبنان, الطبعة الأولى 1419هـ- 1998م.
    43. شرح التسهيل: لابن مالك, تحقيق: د/ عبد الرحمن السيد، د/ محمد بدوي المختون, هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان, الطبعة: الأولى1410هـ- 1990م.
    44. شرح الجمل: لابن عصفور, قدّم له فوّز الشعّار, دار الكتب العلمية, بيروت- لبنان, الطبعة الأولى1419ه- 1998م.
    45. شرح شواهد المغني: للسيوطي, تعليق: أحمد ظافر جوكان, لجنة التراث العربي1386هـ, 1966.
    46. شرح قطر الندى وبل الصدى: لابن هشام ، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد, القاهرة, الطبعة الحادية عشرة 1383هـ.
    47. شرح الكافية: للرضي , تحقيق : د/ يحي بشير مصري, الطبعة الأولى1417ه- 1996م.
    48. شرح الكافية الشافية: لابن مالك, تحقيق: د/ عبد المنعم أحمد هريدي, جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي, الطبعة الأولى1402هـ-1982م.
    49. شرح كتاب سيبويه: للسيرافي، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي, دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان, الطبعة الأولى 2008م.
    50. شرح المفصل: لابن يعيش, تقديم: د/ إميل بديع يعقوب , دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان, الطبعة الأولى1422 هـ - 2001م.
    51. شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك , تحقيق : محمد باسل عيون السود, دار الكتب العلمية, الطبعة الأولى1420هـ- 2000م.
    52. فتح القدير: للشوكاني, دار ابن كثير, دمشق, الطبعة الأولى, 1414هـ.
    53. الكتاب: لسيبويه , تحقيق: عبد السلام محمد هارون, مكتبة الخانجي، القاهرة, الطبعة الثالثة 1408هـ- 1988م.
    54. الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد: للمنتجب الهمذاني, تحقيق: محمد نظام الدين الفتيح, دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية, الطبعة الأولى1427 هـ -2006م.
    55. الكشاف عن حقائق وغوامض التنــزيل: للزمخشري، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الثالثة 1407هـ.
    56. كفاية الغلام في إعراب الكلام ألفية العلامة الأثاري, تحقيق: د. زهير زاهد, وأ.هلال ناجي, الطبعة الأولى 1987م.
    57. المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: لابن جني, وزارة الأوقاف-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية, طبعة1420هـ- 1999م.
    58. المحرر الوجيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى1422ه.
    59. معاني القرآن: للأخفش, تحقيق: د/هدى محمود قراعة, مكتبة الخانجي، القاهرة, الطبعة الأولى1411هـ-1990م.
    60. معاني القرآن: للفراء، تحقيق: محمد علي النجار، الدار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، الطبعة الأولى.
    61. معاني القرآن: للنحاس, تحقيق: محمد علي الصابوني, جامعة أم القرى - مكة المكرمة, الطبعة الأولى1409ه.
    62. معاني القرآن وإعرابه : للزجاج, تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي, عالم الكتب – بيروت, الطبعة الأولى1408هـ - 1988م.
    63. معنى لا إله إلا الله: للزركشي, تحقيق: علي محيي الدين علي القرة راغي, دار الاعتصام_ القاهرة, الطبعة الثالثة 1405هـ_1985م.
    64. مغني اللبيب: لابن هشام, تحقيق: د/ مازن المبارك - محمد علي حمد الله, دار الفكر – دمشق , الطبعة السادسة 1985م.
    65. مفاتيح الغيب: للرازي، دار الكتب العلمية، بيروت, الطبعة الأولى1421هـ-2000م.
    66. المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية: للشاطبي، تحقيق: د/عبد الرحمن بن سليمان العثيميين، أد/ محمد إبراهيم البنا، د/عبد المجيد قطامش، د/عياد بن عيد الثبيتي, مطبعة معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي, الطبعة الأولى 1428هـ2007م.
    67. المقتضب: للمبرد، تحقيق: د/محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب, بيروت.
    68. مناقب الشافعي: للبيهقي, تحقيق: السيد أحمد صقر, مكتبة دار التراث, القاهرة, الطبعة الأولى, 1970م.
    69. همع الهوامع: للسيوطي, تحقيق: عبد الحميد هنداوي, المكتبة التوفيقية– مصر.