أثر الخلاف عند أبي حيان في الارتشاف دراسة نحوية إعداد د/ جمال حسن بشندي عيسى, أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد الثامن والثلاثون الجزء الأول 2019م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

الملخص باللغة العربية 
تتبع هذا البحث ما ورد في کتاب (ارتشاف الضـرب من لسان العـرب) لأبي حيان الأندلسي من الخلاف الذي ينبني عليه معنى کلاميٌّ.
وخلص إلى أن أثر هذا النوع من الخلاف إنما يظهر في التذکير والتأنيث والتثنية والجمع، أو في الإتباع بالنعت والعطف، أو في التقديم والتأخير.
وبناءً على ذلک جاء البحث في ثلاثة مباحث مسبوقة بمقدمة وتمهيد، ومتبوعة بخاتمة، وفهارس فنية.
واشتملت هذه المباحث على اثنتي عشرة مسألة، ذکرتُ أثر الخلاف عند أبي حيان في کل منها، مسبوقًا بدراسة تحليلية مفصلة لأقوال النحويين فيها، وملحقًا بتحقيق أثر الخلاف الذي أورده في کل منها، وبيان من سبقه إليه، ومن تبعه، أو خالفه فيه، مع بيان رأي الباحث في کل منها.
وکان من أهم نتائج هذا البحث ما يأتي:
1- أن ما ذکره أبو حيان في (الارتشاف) من أثر الخلاف بين النحويين منه ما هو مسـلوخٌ منتزعٌ من کلام السابقين، ومنه ما لم أره لغيـره، وقد راعيت التنبيه على ذلک عند دراسة کـل أثر منها.
2- أن الذي انتهت إليه بعض الدراسات الحديثة من ذِکْر أقسام الخلاف، وما ينبني على کل قسم مأخوذٌ من تقسيم أبي حيان الخلافَ بين النحويين إلى خلاف يُجْدِي، وخلاف لا يُجْدِي کبير فائدة.
ولا أعلم أحدًا من النحويين سبق أبا حيان إلى هذا التقسيم، وهو في غاية الدقة والإحکام؛ إذ يفضي إلى أن الخلاف الذي لا ينبني عليه حکمٌ لفظيٌّ، أو معنى کلاميٌّ لا يخلو من فائدة من جهة ما يلزم من بيان مقاصد الکلام، وتنقيح وجه الحکمة في الصناعة النحوية، لا من جهة أن تنبني عليه فائدةٌ کلاميةٌ؛ لأنه لا يؤدّى إلى الوقوف على کيفيّة التکلم.
وعلى هذا النحو ينبغي أن يُحْمَل ما ورد على لسان النحويين من نحو قولهم: « وهذا الخلاف لا يُجْدِي فائدة » ، وقولهم: « وهذا الخلاف مما لا طائل فيه ».
وأما ما ذهب إليه بعض الباحثين من حمل هذه العبارات على ظاهرها، وعَـدّ هذا الخلاف من شوائب النحو، ومن أهم الأسباب التي أدت إلى ارتفاع شکوى المتعلمين من صعوبته فالذي يظهر لي أنه لم يقف على کلام أبي حيان في هذا الباب، ودعواه مردودة من ثلاثة أوجه يأتي بيانها في موضعها من هذا البحث إن شاء الله تعالى.
 


The summary of the research
 
The research follows what is mentioned in the book ''the
quintessence and purport  of the tongue of the Arabs " by Abi Hayyan of Andalusia about the dispute on which the meaning of my words is based .
He concluded that the effect of this type of disagreement is manifested in maleness ,femininity, deference and pluralism, or in adhering to the adjective and addition or in presenting and delaying .
Accordingly ,the research came in three sections preceded by an introduction and a preface ,followed by a conclusion and  technical   indexes.
This study included twelve debatable issues which mentioned the impact of the dispute in Abi Hayyan  in each of them ,preceded by a detailed analytical study of the narratives of the grammarians in it and in order to investigate the impact of the dispute that he mentioned in each of them and a statement of his predecessors and those who followed him ,with the opinion of the researcher in each of them .
The most important results of this research were the following :
1-the conclusion of some recent studies of the sections of the  dispute and what is based on each section taken from the division of Abi Hayyan's dispute between the grammarians to the dispute is useful ,and disagreement is useless .
I don't know if there were  any of the grammarians has preceded Abi Hayyan in this division which is very  precise and strict .it leads to that the dispute on which no verbal rule  is based  ,or the meaning of my words is not without benefit from the necessary of statement of purposes of speech ,the grammatical industry  ,on the one hand isn't based on verbal utility ,because it does not rely on how to speak .
In this way ,he should  explain the words of the grammarians about their saying 
"this dispute  isn't useful ". and saying :"this disagreement is useless ".
As for what some researchers have said to construes these words on its face ,this dispute is considered from the impurities of the grammar ,and one of the most important reasons that led to the rise of the complaint of the learners of his difficulty ,which shows me that he didn't stand on the words of Abi Hayyan in this section , the statement comes in the place of this research ,God willing .
2- what Abi Hayyan said in AL artshaf is the effect of the difference between the grammarians of it and what is stolen from the words of the former ,and from it,what I have not seen for anyone else .

نقاط رئيسية

جاء هذا البحث فی مقدمة ، وتمهید ، وثلاثة مباحث ، وخاتمة، وفهـارس فنیة:

المقدمـة : وفیها ذکرت سبب اختیار الموضوع ، والدراسات السابقة له، وخطة البحث فیه.

التمهید : أنواع الخلاف عند أبی حیان فی الارتشاف.

المـبحث الأول : أثر الخلاف فی التذکیر والتأنیث، والتثنیة والجمع.

المبحـث الثانی : أثر الخلاف فی الإتباع بالنعت أو العطف.  

المبحث الثالث : أثر الخلاف فی التقدیم والتأخیر.

الخاتمة : وفیها ذکرت أهم نتائج البحث .

الفهارس : وفیها اقتصرت على فهرس للمصادر والمراجع ، وآخر لمحتویات البحث.

الكلمات الرئيسية


1.ـ        الإتقان فی علوم القرآن للسیوطی. تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم. الهیئة المصریة العامة للکتاب: 1394هـ/1974م.
2.ـ        ارتشاف الضرب من لسان العرب لأبی حیان الأندلسی. تحقیق: رجب عثمان محمد. مکتبة الخانجی. القاهرة. الطبعة الأولى: 1418هــ/1998م.
3.ـ        الأزهیة فی علم الحروف لعلی بن محمد النحوی الهروی . تحقیق: عبد المعین الملوحی . مطبوعات مجمع اللغة العربیة. دمشق : 1413هـ/ 1993م .
4.ـ              أسرار العربیة لأبی البرکات الأنباری. دار الأرقم بن أبی الأرقم . الطبعة الأولى: 1420هـ/ 1999م.
5.ـ      الأصول فی النحو لابن السراج. تحقیق: عبد الحسین الفتلی . مؤسسة الرسالة. لبنان. بیروت. الطبعة الرابعة: 1420هـ/ 1999م.
6.ـ       اعتراض الشرط على الشرط لابن هشام الأنصاری. تحقیق الدکتور: عبد الفتاح الحموز. دار عمار. الأردن .الطبعة الأولى: 1406هـ/1986م.
7.ـ       إعـراب القرآن لأبی جعفر النَّحَّاس. وضع حواشیه وعلق علیه:           عبد المنعم خلیل إبراهیم. دار الکتب العلمیة، بیروت. الطبعة الأولى: 1421 هـ.
8.ـ             الأغانی لأبی الفرج الأصفهانی . تحقیق: سمیر جابر. دار الفکر. بیـروت .
 
9.ـ       الاقتراح فی علم أصول النحو للسیوطی . قرأه وعلق علیه الدکتور: محمود سلیمان یاقوت. کلیة الآداب. جامعة طنطا. دار المعرفة الجامعیة. 1426هـ/ 2006م.
10.ـ      الاقتضاب فی شرح أدب الکتاب لابن السید البطلیوسی . تحقیق الأستاذ: مصطفى السقا، والدکتور: حامد عبد المجید . دار الکتب المصریة بالقاهرة : 1996م .
11.ـ                  ألفیة ابن مالک فی النحو والصرف للعلامة محمد بن عبد الله بن مالک. دار التعاون. مکة المکرمة.
12.ـ      أمالی ابن الحاجب لابن الحاجب المصری. دراسة وتحقیق الدکتور: فخر صالح سلیمان قدارة. دار عمار. الأردن، دار الجیل. بیروت: 1409 هـ / 1989م.
13.ـ      أمالی ابن الشجری لهبة الله بن الشجری. تحقیق الدکتور: محمود محمد الطناحی. مکتبة الخانجی. مطبعة المدنی. القاهرة. الطبعة الأولى: 1413هـ/ 1992م.
14.ـ      الانتصار لسیبویه على المبرد لابن ولاد. دراسة وتحقیق الدکتور: زهیر عبدالمحسن سلطان .مؤسسة الرسالة. الطبعة الأولى: 1416هـ/ 1996م.
15.ـ                  الإنصاف فی مسائل الخلاف بین النحویین البصریین والکوفیین لأبی البرکات الأنباری. تحقیق الشیخ: محمد محیی الدین عبد الحمید. المکتبة العصریة. الطبعة الأولى: 1424هـ/ 2003م.
16.ـ      أوضح المسالک إلى ألفیة ابن مالک لابن هشام الأنصاری. تحقیق: یوسف الشیخ محمد البقاعی. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
17.ـ      الإیضاح لأبی علی الفارسی. تحقیق الدکتور: کاظم بحر المرجان. عالم الکتب. بیروت. الطبعة الثانیة: 1416هـ/ 1996م.
18.ـ      إیضاح شواهد الإیضاح لأبی علی القیسی. تحقیق الدکتور: محمد بن حمود الدعجانی. دار الغرب الإسلامی. بیروت. الطبعة الأولى: 1408هـ/ 1987م.
19.ـ                  الإیضاح فی شرح المفصل لابن الحاجب. تحقیق الدکتور: موسى بنای العلیلی. مطبعة العانی. بغداد: 1982م..
20.ـ                  البحث اللغوی عند العرب للدکتور: أحمد مختار عبد الحمید عمر. عالم الکتب. الطبعة الثامنة :2003م.
21.ـ                  البحر المحیط فی التفسیر لأبی حیان الأندلسی. تحقیق : صدقی محمد جمیل . دار الفکر.  بیروت: 1420هـ.
22.ـ      البسیط فی شرح جمل الزجاجی لابن أبی الربیع. تحقیق الدکتور: عیاد بن عید الثبیتی. دار الغرب الإسلامی . بیروت. الطبعة الأولى: 1407هـ /1986م.   
23.ـ      تاج اللغة وصحاح العربیة لإسماعیل بن حماد الجوهری. تحقیق: أحمد عبد الغفور عطار. دار العلم للملایین. بیروت. الطبعة الرابعة: 1407هـ/1987م.
24.ـ      التبصرة والتذکرة للصیمری. تحقیق الدکتور: فتحی أحمد مصطفى علی الدین. جامعة أم القرى بالسعودیة. الطبعة الأولى: 1402هـ/ 1982م.
25.ـ                  التبیان فی إعراب القرآن لأبی البقاء العکبری. تحقیق: علی محمد البجاوی . عیسى البابی الحلبی.
26.ـ                  تخلیص الشواهد وتلخیص الفوائد لابن هشام الأنصاری. تحقیق الدکتور: عباس مصطفى الصالحی. کلیة التربیة. بغداد. دار الکتاب العربی. الطبعة الأولى: 1406هـ/ 1986م.
27.ـ      التذکرة الحمدونیة لأبی المعالی محمد بن الحسن بن حمدون البغدادی (المتوفى سنة (562هـ). دار صادر. بیروت .الطبعة الأولى : 1417هـ.
28.ـ      تذکرة النحاة لأبی حیان الأندلسی. تحقیق الدکتور: عفیف عبد الرحمن. مؤسسة الرسالة. بیروت. الطبعة الأولى: 1406هــ 1986م.
29.ـ      التذییل والتکمیل فی شرح کتاب التسهیل لأبی حیان الأندلسی. تحقیق الأستاذ الدکتور: حسن هنداوی. دار القلم. دمشق. الطبعة الأولى: 1418هـ/ 1997م.  
30.ـ      التصریح بمضمون التوضیح للشیخ خالد بن عبد الله الأزهری. دار الکتب العلمیة. بیروت. لبنان. الطبعة الأولى: 1421هـ /2000م.
31.ـ      التعلیقة على کتاب سیبویه لأبی علی الفارسیّ . تحقیق الدکتور: عوض بن حمد القوزی . مطبعة الأمانة . القاهرة . الطبعة الأولى : 1410هـ/ 1990م .
32.ـ       تعلیق الفرائد على تسهیل الفوائد للدمامینی. تحقیق الدکتور: محمد بن عبد الرحمن المفدى.. الطبعة الأولى: 1403هـ/ 1983م.
33.ـ      التنبیه على شرح مشکلات الحماسة لابن جنی. تحقیق الدکتور: حسن هنداوی. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة بالکویت. الطبعة الأولى : 1430هـ/ 2009م.
34.ـ      توجیه اللمع لأحمد بن الحسین بن الخباز. دراسة وتحقیق: الأستاذ الدکتور: فایز زکی محمد دیاب . دار السلام . مصر .الطبعة الثانیة، 1428 هـ /. 2007م.
35.ـ      توضیح المقاصد والمسالک بشرح ألفیة ابن مالک للمرادی. شرح وتحقیق: عبدالرحمن علی سلیمان. دار الفکر العربی. الطبعة الأولى: 1428هـ/ 2008م.
36.ـ                  التوطئة لأبی علی الشلوبین . تحقیق الدکتور: یوسف أحمد المطوع . مطابع سجل العرب: 1401هـ /1981م.
37.ـ      الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم. وسننه وأیامه المعروف بصحیح البخاری لأبی عبد الله محمد ابن إسماعیل البخاری. ترقیم محمد فؤاد عبد الباقی. دار طوق النجاة  الطبعة الأولى، 1422هـ.
38.ـ                  جمهرة اللغة لابن درید . تحقیق: رمزی منیر بعلبکی . دار العلم للملایین . بیروت. الطبعة الأولى: 1987م.
39.ـ      الجنى الدانی فی حروف المعانی للمرادی. تحقیق الدکتور: فخر الدین قباوة ، والأستاذ محمد ندیم فاضل. دار الکتب العلمیة. بیروت. لبنان الطبعة الأولى: 1413 هـ/ . 1992م.
40.ـ                  حاشیة الأمیر على شرح الشذور للشیخ: محمد الأمیر. مطبعة الحلبی بالقاهرة .
41.ـ      حاشیة الخضری على شرح ابن عقیل للألفیة للشیخ: محمد الدمیاطی المصری . مطبعة الحلبی بالقاهرة : 1359هـ/1940م.
 
42.ـ                  حاشیة الدسوقی على مغنی اللبیب للشیخ: محمد عرفة الدسوقی. مکتبة المشهد الحسینی. القاهرة.
43.ـ      حاشیة الصبان على شرح الأشمونی لألفیة ابن مالک لأبی العرفان الصبان. دار الکتب العلمیة بیروت. لبنان. الطبعة الأولى: 1417هـ/ 1997م.
44.ـ      الحجة للقراء لأبی علی الفارسی. تحقیق: بدر الدین قهوجی ، وبشیر جویجابی . دار المأمون للتراث. دمشق. بیروت. الطبعة الثانیة: 1413هـ / 1993م.
45.ـ      حروف المعانی والصفات لأبی القاسم الزجاجی. تحقیق: علی توفیق الحمد. مؤسسة الرسالة. بیروت .الطبعة الأولى :1984م.
46.ـ      خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لعبد القادر بن عمر البغدادی. تحقیق الشیخ: عبد السلام هارون. الهیئة المصریة العامة للکتاب : 1397هـ/ 1977م.
47.ـ                  الخصائص لأبی الفتح عثمان بن جنی . الهیئة المصریة العامة للکتاب. الطبعة الرابعة.
48.ـ      الدر المصون فی علوم الکتاب المکنون للسمین الحلبی. .تحقیق الدکتور: أحمد محمد الخراط . دار القلم، دمشق.
49.ـ                  دیوان أشعار الحماسة لأبی تمام حبیب بن أوس الطائی. مطبعة التوفیق. مصر: 1322هـ.
50.ـ      دیوان أمیة بن أبی الصلت. جمعه وحققه وشرحه الدکتور: سجیع جمیل الجبیلی. دار صادر بیروت. الطبعة الأولى: 1998م.
 
51.ـ                  دیوان جریر . جمعه وشرحه : محمد إسماعیل عبد الله الصاوی. مطبعة الصاوی. القاهرة.
52.ـ                  دیوان کثیر عزة . جمعه وشرحه الدکتور: إحسان عباس .دار الثقافة. بیروت. لبنان: 1391هـ/  1971م.
53.ـ      روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی للآلوسی. تحقیق: علی عبدالباری عطیة. دار الکتب العلمیة. بیروت. الطبعة الأولى: 1415هـ .
54.ـ                  الزاهر فی معانی کلمات الناس لأبی بکر محمد بن القاسم الأنباری. تحقیق الدکتور: حاتم صالح الضامن .مؤسسة الرسالة. بیروت. الطبعة الأولى:1412هـ/ 1992م.
55.ـ                  سر صناعة الإعراب لأبی الفتح عثمان بن جنی. دار الکتب العلمیة. بیروت. الطبعة الأولی:1421هـ/ 2000م.
56.ـ                  شرح ابن الناظم على ألفیة ابن مالک لبدر الدین بن مالک . تحقیق: محمد باسل عیون السود . دار الکتب العلمیة. الطبعة الأولى: 1420هـ / 2000م.
57.ـ                  شرح أبیات مغنی اللبیب لعبد القادر بن عمر البغدادی. تحقیق: عبد العزیز رباح أحمد یوسف. دار المأمون للتراث دمشق. الطبعة الأولى: 1398هـ/ 1980م.
58.ـ      شرح ألفیة ابن مالک لابن عقیل. تحقیق: محمد محیی الدین          عبد الحمید  دار التراث . القاهرة، دار مصر للطباعة. الطبعة العشرون: 1400هـ /1980م.
 
59.ـ      شرح ألفیة ابن مالک لأبی زید المکودی المتوفى سنة: (807 هـ). تحقیق الدکتور: عبد الحمید هنداوی. المکتبة العصریة. بیروت : 1425هـ/ 2005م.
60.ـ      شرح الأشمونی على ألفیة ابن مالک لعلی بن محمد الأُشْمُونی .  دار الکتب العلمیة . بیروت. لبنان .الطبعة: الأولى 1419هـ/1998م.
61.ـ      شرح التسهیل لابن مالک. تحقیق الدکتور: عبد الرحمن السید، والدکتور: محمد بدوی المختون. هجر للطباعة والنشر. الطبعة الأولى :1410هـ / 1990م).
62.ـ      شرح التسهیل للمرادی. القسم النحوی. تحقیق ودراسة: محمد عبد النبی أحمد عبید. مکتبة الإیمان. المنصورة. الطبعة الأولى : 1427هـ/ 2006م.
63.ـ      شرح التسهیل المسمى تمهید القواعد بشرح تسهیل الفوائد لناظر الجیش. دراسة وتحقیق الأستاذ الدکتور: علی محمد فاخر، وآخرون. دار السلام. مصر. الطبعة الأولى : 1428هـ/ 2007م.
64.ـ                  شرح جمل الزجاجی (الشرح الکبیر) لابن عصفور. تحقیق الدکتور: صاحب أبوجناح.
65.ـ                  شرح دیوان الحماسة لأبی زکریا التبریزی. دار القلم  .بیروت .
66.ـ      شرح دیوان الحماسة لأبی على المرزوقی. تحقیق: غرید الشیخ. دار الکتب العلمیة، بیروت. الطبعة: الأول:، 1424هـ/  2003م.
67.ـ      شرح دیوان الحماسة للأعلم الشنتمری. تحقیق وتعلیق الدکتور: علی المفضل حمودان. دار الفکر المعاصر. بیروت . الطبعة الأولى : 1413هـ/ 1992م.
68.ـ      شرح شذور الذهب فی معرفة کلام العرب لابن هشام الأنصاری. تحقیق: عبد الغنی الدقر. الشرکة المتحدة للتوزیع. سوریا.
69.ـ                  شرح شواهد المغنی للسیوطی . تحقیق الشیخ محمد الشنقیطی. .لجنة التراث العربی : 1386هـ/1966م.
70.ـ      شرح قطر الندى وبل الصدى لابن هشام الأنصاری . تحقیق: محمد محیى الدین عبد الحمید. القاهرة. الطبعة الحادیة عشرة: 1383هـ.
71.ـ      شرح الکافیة للرضی. تحقیق الدکتور: یوسف حسن عمر. منشورات جامعة قان یونس . الطبعة الثانیة : 1996م.
72.ـ      شرح الکافیة الشافیة لابن مالک. تحقیق: عبد المنعم أحمد هریدی. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. الطبعة الأولى : 1402هـ/1982م.
73.ـ      شرح کتاب سیبویه لأبی سعید السیرافی. تحقیق: أحمد حسن مهدلی  وعلی سید علی. دار الکتب العلمیة. بیروت. الطبعة الأولى: 2008م.
74.ـ      شرح المفصل لابن یعیش . قدم له الدکتور: إمیل بدیع یعقوب. دار الکتب العلمیة.  بیروت. الطبعة الأولى: 1422هـ/ 2001م.
75.ـ      شرح المقدمة الجزولیة الکبیر لأبی علی الشلوبین . تحقیق الدکتور: ترکی العتیبی. مکتبة الراشد للنشر والتوزیع. الریاض. الطبعة الأولى: 1423هـ/ 1993م.
76.ـ      شرح شواهد سیبویه المسمى تحصیل عین الذهب من معدن جوهر الأدب فی علم مجازات العرب للأعلم الشنتمری بهامش کتاب سیبویه. مطبعة بولاق : 1316هـ .
 
 
77.ـ      شفاء العلیل فی إیضاح التسهیل للسلسیلی. تحقیق الدکتور: الشریف عبد الله علی الحسینی البرکاتی. المکتبة الفیصلیة. بیروت. الطبعة الأولى : 1406هـ.
78.ـ      شواهد التوضیح والتصحیح لمشکلات الجامع الصحیح لابن مالک. تحقیق الدکتور: طه محسن. مکتبة ابن تیمیة. الطبعة الأولى: 1405هـ.
79.ـ      علل النحو لابن الوراق ( ت 381هـ ). تحقیق الدکتور: محمد جاسم محمد درویش. مکتبة الرشد. الریاض. الطبعة الأولى: 1420هـ/ 1999م .
80.ـ      غرائب التفسیر وعجائب التأویل لأبی القاسم محمود بن حمزة الکرمانی. دار القبلة للثقافة الإسلامیة . جدة، مؤسسة علوم القرآن . بیروت.
81.ـ      الغرة فی شرح اللمع (من أول باب (إنَّ) وأخواتها إلى آخر باب العطف) لأبی محمد سعید بن المبارک بن الدهان . تحقیق الدکتور: فرید بن عبد العزیز الزامل السلیم. دار التدمریة. الریاض . السعودیة. الطبعة الأولى : 1432هـ/ 2011م.
82.ـ      الکامل فی اللغة والأدب للمبرد. تحقیق:  محمد أبو الفضل إبراهیم. دار الفکر العربی. القاهرة. الطبعة الثالثة: 1417هـ/ 1997م.
83.ـ                  الکتاب لسیبویه. تحقیق الشیخ: عبد السلام هارون. مکتبة الخانجی. القاهرة. الطبعة الثالثة: 1408 هـ / 1988م.
84.ـ       کتاب الشعر أو شرح الأبیات المشکلة الإعراب للفارسی. تحقیق الدکتور: محمود الطناحی. مکتبة الخانجی. القاهرة. الطبعة الأولى: 1408هـ/ 1988م.
85.ـ      کتاب المصاحف لأبی بکر بن أبی داود السجستانی. تحقیق: محمد بن عبده.الفاروق الحدیثة.القاهرة. الطبعة الأولى: 1423هـ/  2002م.
86.ـ      الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التنزیل. دار الکتاب العربی. بیروت. الطبعة الثالثة: 1407هـ.
87.ـ                  اللامات لأبی القاسم الزجاجی. تحقیق: مازن المبارک. دار الفکر. دمشق. الطبعة الثانیة : 1405هـ/ 1985م .
88.ـ      اللباب فی علل البناء والإعراب لأبی البقاء العکبری. تحقیق الدکتور: عبدالإله النبهان. دار الفکر. دمشق.الطبعة الأولى: 1416هـ/1995م.
89.ـ                  لسان العرب للعلامة: محمد بن مکرم بن منظور. دار صادر . بیروت.
90.ـ      اللمحة فی شرح الملحة لابن الصائغ. تحقیق: إبراهیم بن سالم الصاعدی. الجامعة الإسلامیة. المدینة المنورة. الطبعة الأولى: 1424هـ/ 2004م.
91.ـ      اللمع فی العربیة لابن جنی . تحقیق الدکتور: حسین محمد شرف. عالم الکتب. الطبعة الأولى: 1399هـ/ 1979م.
92.ـ      مجالس العلماء للزجاجی. تحقیق: عبد السلام هارون .. مکتبة الخانجی . القاهرة. دار الرفاعی. الریاض. الطبعة الثانیة : 1403هـ/ 1983م.
93.ـ                  مجمع الأمثال لأبی الفضل أحمد بن محمد المیدانی . تحقیق: محمد محیی الدین عبد الحمید. دار المعرفة. بیروت.
94.ـ       المحتسب فی تبیین وجوه شواذ القراءات والإیضاح عنها لابن جنی. تحقیق: علی النجدی ناصف. المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة. القاهرة: 1414هـ/ 1994م.
95.ـ      المحرر الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز لابن عطیـة.تحقیـق:   عبـد السلام عبد الشافی محمد. دار الکتب العلمیة. بیروت. الطبعة الأولى: 1422هـ.
96.ـ                  مختصر فی شواذ القرآن من کتاب البدیع لابن خالویه. مکتبة المتنبی. القاهرة.
97.ـ      المسائل الحلبیات لأبی علی الفارسی. تحقیق الدکتور: حسن هنداوی. دار القلم.دمشق.دارالمنارة.بیروت.الطبعة الأولى:1407هـ/1987م.
98.ـ      المسائل العضدیات لأبی علی الفارسی. تحقیق الدکتور: علی جابر المنصوری. عالم الکتب. مکتبة النهضة العربیة. بیروت. الطبعة الأولى: 1406هـ/ 1986م.
99.ـ      المسائل المشکلة المعروفة بالبغدادیات. تحقیق: صلاح الدین عبد الله السنکاوی. مطبعة العانی . بغداد 1983م .
100.ـ     المسائل المنثورة لأبی علی الفارسی. تحقیق الدکتور: :شریف عبد الکریم النجار. دار عمار. عمان. الطبعة الأولى: 1424هـ/2004م .
101.ـ     المساعد على تسهیل الفوائد لابن عقیل . تحقیق الدکتور: محمد کامل برکات. دار الفکر . دمشق: 1400هـ/1980م.
102.ـ     المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله علیه وسلم لأبی الحسن مسلم بن الحجاج القشیری النیسابوری. تحقیق: محمد فـؤاد عبد الباقی. دار إحیاء التراث العربی. بیروت.
103.ـ     معانی القرآن للأخفش. تحقیق الدکتورة: هدى محمود قراعة . مکتبة الخانجی. القاهرة. الطبعة الأولى: 1411هـ/ 1990م .
 
104.ـ     معانی القرآن للفراء. تحقیق: أحمد یوسف النجاتی، ومحمد علی النجـار، وعبد الفتاح إسماعیل الشلبی. دار المصریة للتألیف والترجمة. الطبعة الأولى.
105.ـ     معانی القرآن وإعرابه لأبی إسحاق الزجاج. تحقیق: عبد الجلیل عبـده شلبی.عالم الکتب.بیروت.الطبعة الأولى:1408هـ/ 1988م .
106.ـ     مغنی اللبیب عن کتب الأعاریب لابن هشام الأنصاری. تحقیق الدکتور: مازن المبارک، ومحمد علی حمد الله. دار الفکر. دمشق. الطبعة السادسة: 1985م.
107.ـ     المفصل فی صنعة الإعراب للزمخشری. تحقیق الدکتور: علی أبو ملحم. مکتبة الهلال. بیروت. الطبعة الأولى: 1993م.
108.ـ     المقاصد الشافیة فی شرح الخلاصة الکافیة لأبی إسحاق الشاطبی. تحقیق الدکتور: عیاد بن عید الثبیتی. معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث الإسلامی. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. الطبعة الأولى: 1428 هـ / 2007م.
109.ـ     المقاصد النحویة فی شرح شواهد شروح الألفیة المشهور بشرح الشواهد الکبرى لبدر الدین العینی. تحقیق الأساتذة  علی محمد فاخر، وأحمد محمد توفیق السودانی، وعبد العزیز محمد فاخر. دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة، القاهرة. الطبعة الأولى، 1431هـ/2010م.
110.ـ      المقتصد فی شرح الإیضاح للإمام عبد القاهر الجرجانی. تحقیق الدکتور: کاظم بحر المرجان. دار الرشید للنشر. العراق: 1982م.
111.ـ             المقتضب للمبرد. تحقیق الشیخ: محمد عبد الخالق عظیمة. عالم الکتب. بیروت.
112.ـ             المقرب لابن عصفور. تحقیق: أحمد عبد الستار الجواری، وعبد الله الجبوری. الطبعة الأولى: 1392هـ/1972م.
113.ـ     موصل النبیل إلى نحو التسهیل للشیخ خالد الأزهری. رسالة دکتوراه تحقیق ودراسة: ثریا عبد السمیع إسماعیل. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
114.ـ     الموطأ للإمام مالک بن أنس..صححه ورقمه وخرج أحادیثه وعلق علیه: محمد فؤاد عبد الباقی. دار إحیاء التراث العربی. بیروت: 1406هـ/ 1985م.
115.ـ     نتائج التحصیل فی شرح کتاب التسهیل للمرابط الدائی. تحقیق الدکتور: مصطفى الصادق العربی . مطابع الثورة . بنغازی .
116.ـ     نتائج الفکر فی النحو للسهیلی. تحقیق: عادل أحمد عبد الموجود. دار الکتب العلمیة بیروت. الطبعة الأولى : 1412هـ/1992م .
117.ـ             همع الهوامع فی شرح جمع الجوامع للسیوطی. تحقیق: عبد الحمید هنداوی. المکتبة التوفیقیة . مصر.