محاولات تيسير العروض دراسة تحليلية نقدية إعداد د/ وليد مقبل السيد علي الديب ,الأستاذ المشارک في قسم اللغة العربية کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جازان( العدد الثامن والثلاثون الجزء الأول 2019م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک في قسم اللغة العربية کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جازان

المستخلص

لقد تناولت في ثلاثة مباحث من هذا البحث ثلاثا من محاولات تيسير العروض بالتحليل والنقد، وهي:
1- محاولة الدکتور إبراهيم أنيس في کتابه: (موسيقى الشعر).
2- محاولة الأستاذ محجوب موسى في کتابه: (مشکلات عروضية وحلولها).
3- محاولة الدکتور إبراهيم عسيري في بحثه: (مصطلحات عروض الخليل بين الجرح والتعديل).
ومن خلال مناقشتي لهذه الرؤى التيسيرية ومقارنتها بمعالجة الخليل لتلک القضايا أثبتَّ أن أکثر المحاولات قد سبحت في فلک عروض الخليل، ولم تستطع الفکاک من أسر نظريته حول موسيقى الشعر، فکل الميسرين وجدوا أنفسهم يرددون الحديث عن الظواهر التي تحدث عنها الخليل بمصطلح وبدون مصطلح، کما کشف البحث عن فلسفة الخليل من تفريقه بين الزحاف والعلة في مقابل ما رآه الميسرون من جمعهم بينهما تحت مسمى واحد سواء أکان (تغييرات) أم(مؤثرات) أم عوارض، وتوصلت إلى أن التفريق بين المصطلحين يساعد في تيسير هذا العلم بخلاف الجمع بينهما.
کما أثبتُّ أن افتراضات الزحافات والعلة التي عابها کل أصحاب دعاوى التيسير  قد سدت بابا من الفوضى والعشوائية وعدم الاطراد، وفي الوقت نفسه قد جمعت بين الإيقاعات الموسيقية المتآلفة المنسجمة التي لا تخل بالإيقاع العام للبيت، وأن هذه الافتراضات التي افترضها الخليل تمثل أهم ملامح عبقريته، کما أنها تبرهن على وجود أطر نظرية لهذا الفن تضمن اطراد قواعده، وتحفظه من التشتت، وعلى ذلک فما فعله الخليل هو عين التيسير.
وفي المبحث الرابع وضعت رؤية خاصة بي حول تيسير العروض، رأيت فيها أن التيسير الحقيقي لعلم العروض ينبغي أن يبدأ من التجديد في استراتيجية تدريس العروض، ووضعت مجموعة من الخطوات المنهجية التي من شأنها  تيسير تدريس العروض، کما ناديت بالاکتفاء بالمعنى الاصطلاحي لمصطلحات العروض، وقدمت اقتراحا لتطوير فکرة الترميز لمصطلحات الزحاف والعلة، کما اقترحت وجود أنموذج يجمع حروف القافية وحرکاتها.
-       الکلمات المفتاحية:
تيسير العروض، موسيقى الشعر، افتراضات الزحافات والعلة، الترميز لمصطلحات الزحاف والعلة، حروف القافية وحرکاتها.


Abstract
Attempts to Facilitate Prosody
( An Analytical Study)
I have approached three topics  in the field of facilitating prosody  with study and analysis . They are as follows:
1- The attempt of Dr. Ibrahim Anis in his book “The Music of Poetry”
2-The attempt of Mr. Mahjoob Moussa in his book “ Problems of Prosody and their Solutions”
3- The attempt of Dr Ibrahim Assiri in his research paper “Terminology of Al Khalil’s Prosody between impeachment and amendment
Through discussing these facilitating views and comparing them to Al-Khalil’s treatment of such issues , I have proved that most attempts haven’t gone beyond what Al Khalil said, as all  facilitators were found to repeat the talk about the phenomena that Al Khalil talked about , with or without the same term he used. In addition, the research has uncovered the philosophy of Al Khalil as he distinguishes different kinds of change in contrast with what facilitators saw when they  lumped them both  together under one name. Furthermore, I have reached the conclusion that drawing distinction between the two terms rather than joining them together is more likely to facilitate this discipline  .
I have also proved that the hypotheses criticized by all the so called facilitators had prevented a lot of confusion , randomness and redundancy. At the same time , these hypothese put together consistent and  homogeneous musical rhythms, which does not upset the universal music of  the verse. These hypotheses posed by Al Khalil represent the most prominent features of his genius as well as prove the existence of a theoretical framework in this art which guarantees the continuity of its rules and keeps it from dispersion .Consequently, what Al Khalil did was the very essence of Facilitation.
In the fourth topic , I have introduced my own vision of facilitation of Prosody, where I see that real facilitation of prosody should start with the  innovation of prosody teaching strategy, and I have suggested some systematic steps that are likely to facilitate the study of prosody. Furthermore,  I have called for sufficing with Terminological meaning of prosody terms.
I have also submitted a proposal of  developing the  idea of encoding the terms of changes as well as creating a model which includes the ending letters of a verse together with their diacritical marks.
Key words
Facilitation-prosody- music of poetry- hypotheses  - zahafat walelal - encoding the terms of zahafat walelal. The rhyming letters and their diacritical marks

نقاط رئيسية

یتبع البحث المنهج الوصفی القائم على التحلیل، مع الاستعانة ببعض المناهج الأخرى کالمنهج المقارن، وقد اقتضت طبیعته أن یتکون من تقدیم، وأربعة مباحث، وخاتمة:

التقدیم:

أوضح فیه طبیعة الدراسة، وأسبابها، وأهمیتها، وأهدافها، والدراسات السابقة – إن وجدت-، والمناهج المتبعة فی هذه الدراسة.

المبحث الأول: محاولة الدکتور إبراهیم أنیس تیسیر العروض دراسة تحلیلیة نقدیة.

المبحث الثانی: محاولة الأستاذ محجوب موسى تیسیر العروض  دراسة تحلیلیة نقدیة.

المبحث الثالث: محاولة الدکتور إبراهیم عسیری تیسیر العروض  دراسة تحلیلیة نقدیة.

المبحث الرابع: المبحث الرابع: رؤیة خاصة فی تیسیر العروض.

الخاتمة: أعرض من خلالها أهم النتائج التی توصلت إلیها.

الكلمات الرئيسية


1- الإجماع: دراسة فی أصول النحو العربی: تألیف: د. محمد إسماعیل محمد المشهدانی، دار غیداء للنشر، ط1، 1434هـ، 2013م.
2- الإرشاد الشافی على متن الکافی: وهو الحاشیة الکبرى للعلامة السید محمد الدمنهوری على متن الکافی فی علمی العروض والقوافی لأبی العباس أحمد بن شعیب ، ط 2، 1377 هـ، 1957م .
3- الأسس الجمالیة فی النقد العربی: تألیف: د. عز الدین إسماعیل، مطبعة الاعتماد، مصر، ط1، 1955م.
4- الإقناع فی العروض وتخریج القوافی: للصاحب بن عباد المتوفى سنة 385هـ، حققه وقدم له د: إبراهیم محمد أحمد الإدکاری، ط 1، 1407هـ، 1987م .
5- إیقاع الشعر العربی بین الکم والکیف: دراسة فی النظریة والتطبیق،
د عبد الحمید علیوة ط 1، الناشر مکتبة القاهرة،1997م.
6- درء تعارض العقل والنقل: لابن تیمیة، تحقیق د: محمد رشاد سالم، مکتبة ابن تیمیة، القاهرة، ط2، 1979م.
7- الدوائر العروضیة واستخداماتها فی الشعر العربی:محمد أحمد عامر، ماجستیر، دار العلوم، جامعة القاهرة، 1978م.
8- دیوان عنترة: تحقیق ودراسة: محمد سعید مولوی، الناشر: المکتب الإسلامی.
9-  الزحاف والعلة رؤیة فی التجرید والأصوات والإیقاع: د: أحمد کشک، دار غریب، 2005م .
10-  شعر الأحوص الأنصاری: جمع وتحقیق: د . إبراهیم السامرائی، مکتبة الأندلس، 1389هـ، 1996م.
11- شفاء الغلیل فی علم الخلیل: تألیف: محمد بن علی المحلی المتوفى (673)هـ، تحقیق: د. شعبان صلاح، الناشر: دار الجیل، بیروت، ط1، 1411ه، 1991م.
12-  العروض: تألیف: أبی الحسن سعید بن مسعدة الأخفش، تحقیق ودراسة: سید البحراوی، دار الشوقیات، 1998م.
13-  العروض والقافیة: تألیف: د.عبد الرحمن السید، دار الثقافة العربیة، 1969م.
14- العروض وإیقاع الشعر العربی: محاولة لإنتاج معرفة علمیة: تألیف د. سید البحراوی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1993م.
15-  العقد الفرید: لابن عبد ربه الأندلسی، تحقیق: محمد سعید العریان، المکتبة التجاریة الکبرى بمصر.
16-  علم العروض والقافیة: تألیف: د. عبد العزیز عتیق، دار النهضة، 1407هـ، 1978م.
17- العمدة فی محاسن الشعر وآدابه: تألیف: أبی على الحسن بن رشیق القیروانی الأزدی (المتوفى: 463 ه)، تحقیق:  محمد محیی الدین عبد الحمید الناشر: دار الجیل، ط 5، 1401 هـ، 1981 م.
18- العیون الغامزة على خبایا الرامزة: للدمامینی بدر الدین أبو عبدالله محمد بن أبی بکر ت 827 م، تحقیق: الحسانی عبد الله، مطبعة المدنی.
19-  الفارابی فی حدوده ورسومه: د: جعفر آل یاسین، عالم الکتب، بیروت، ط1، 1985م.
20-  فن التقطیع الشعری والقافیة: تألیف: د صفاء خلوصی، مکتبة المتنبی ببغداد، ط5، 1397ه،  1977م.
21- فی البنیة الإیقاعیة للشعر العربی: نحو بدیل جذری لعروض الخلیل: د: کمال أبو دیب، بیروت، دار العلم للملایین، ط 2، 1981م .
22-  فی علم العروض نقد واقتراح: تألیف: د. عبد الهادی الفضلی، ط1 ، 1439ه، مطبوعات نادی الطائف الأدبی.
23- القسطاس المستقیم فی علم العروض: تألیف جار الله أبی القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمی الزمخشری، تحقیق: الدکتورة بهیجة باقر الحسنی، قدم له الأستاذان کمال إبراهیم وصفاء خلوصی، الناشر، مکتبة الأندلس، مکتبة النعمان، بغداد، 1969م، ساعد المجمع العلمی العراقی على نشره.
24- الکافی فی العروض والقوافی للخطیب التبریزی: تحقیق: الحسانی حسن عبد الله، الناشر: مکتبة الخانجی، ط3، 1415هـ ، 1994م.
25- لسان العرب: لابن منظور، دار المعارف، تحقیق: عبد الله على الکبیر، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلی، طبعة جدیدة، د ت.
26- المحکم والمحیط الأعظم: لابن سیده أبی الحسن علی بن إسماعیل الأندلسی، تحقیق عبد الحمید هنداوی، 2000 م .
27-  المدخل إلى دراسة علم الکلام: تألیف: د. حسن الشافعی، مکتبة وهبة، القاهرة، ط2، 1991م.
28-  المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها: د: عبدالله الطیب، ط 2، بیروت،1970م.
29-  مشکلات عروضیة وحلولها: تألیف الأستاذ: محجوب موسى، الناشر مکتبة مدبولی، ط1، 1998م.
30- مصطلحات عروض الخلیل بین الجرح والتعدیل: تألیف: د إبراهیم بن علی بن محمد عسیری، مجلة الدراسات اللغویة، المجلد الثالث عشر، العدد الرابع، شوال-ذو الحجة 1432هـ، سبتمبر- نوفمبر2011م.
31-  مناهج البحث فی اللغة: د: تمام حسان، مکتبة الأنجلو المصریة، د ط، 1955م.
32- منهاج البلغاء وسراج الأدباء: صنعه أبو الحسن حازم القرطاجنی، تقدیم وتحقیق: محمد الحبیب بن الخوجة، الدار الشرقیة، تونس 1969م .
33-  موسیقى الشعر: د: إبراهیم أنیس، مکتبة الأنجلو المصریة، ط 3 ، القاهرة، 1965م.
34-  موسیقـى الشعر بین الاتباع والابتداع: د: شعبان صلاح، دار غریب، ط 4، 2007م.
35-  موسیقى الشعر العربی: د: شکری محمد عیاد، دار المعرفة، ط1، 1968م.
36-  الموسیقى النظریة تألیف: محمود الحفنی: رابطة الإصلاح الاجتماعی، القاهرة،1972م.
37-  المیزان: علم العروض کما لم یعرض من قبل: تألیف الأستاذ: محجوب موسى، الناشر مکتبة مدبولی، ط1، 1997م.
38- نظریة جدیدة فی العروض العربی: تألیف: م ستانسلاس جویار، ترجمة: منجی الکعبی، مراجعة عبد الحمید الدواخلی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، د ط ، 1996م.
39- النقد الأدبی مدارسه الحدیثة: تألیف: ستاغلی هایمن ترجمة: إحسان عباس،  ط1، الناشر دار الثقافة، بیروت، لبنان، الجزء الثانی 1960م، نشر بالاشتراک مع مؤسسة فرنکین المساهمة بیروت، القاهرة، نیویورک .