موقف محمد رشيد رضا من السعد التفتازاني في ميزان النقد البلاغي إعداد د/ محمد عبد الفتاح إبراهيم النجار , مدرس البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بإيتاي البارود جامعة الأزهر( العدد الثامن والثلاثون الجزء الثالث 2019م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بإيتاي البارود جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص باللغة العربية
انتقد محمد رشيد رضا السعد التفتازاني انتقادًا لاذعًا ، واتهمه بإفساد البلاغة وإخراجها عن موضوعها بالکلية ، ورماه بضعف اللغة ورکاکة الأسلوب وفساد الذوق ، وطعن في کتبه وثلب منها کل فضيلة حتى وصفها بالرسوم الميتة التي سماها الجهل علمًا ، وکان لهذا الانتقاد أثر بالغ وصدى کبير على السعد وکتبه وإقبال الناس على قرائتها، فلم يسلم التفتازاني من اللوم والنقد على مر السنين دون تثبت أو تحقيق ، وکأنها عدوى أصابت الدارسين.
ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد ، بل إن الطعن الشديد في کتب السعد قد فتح بابًا للاستهانة والاستخفاف بعلوم المتقدمين جملة واحدة ، فقد أتى بعده مَن لم يتوقف بجرأته على السکاکي والسعد والمتأخرين فحسب ، بل تجاوز ذلک وطغى حتى ادعى أن بلاغة الإمام عبد القاهر ما هي إلا عجوز شمطاء ، أو أن الذي يلجأ إلى البلاغة العربية القديمة هو کالمريض الذي يلجأ إلى حلاق القرية ليداويه ، معرضًا عن الطبيب الممارس المؤهل للعلاج!.
من أجل ذلک تتبعت في هذا البحث نقدات محمد رشيد رضا للسعد التفتازاني من خلال کتبه ومقالاته ، محاولًا رصدها وتحليلها ومناقشتها مناقشة علمية موضوعية ، ومقارنتها بما في کتب السعد التفتازاني ؛ لأستکشف من خلالها إلى أي مدى کان رشيد رضا منصفًا في نقده ، ومعتمدًا على منهج علمي رصين قوامه الأدلة والبراهين ، أم کان يغلبه هواه ، ويُخضِعه حبه لشيخه الإمام محمد عبده واتباع منهجه.
الکلمات المفتاحية:
محمد رشيد رضا- السعد التفتازاني- المطول- المنار.
الإيميل الجامعي: mohammedelnggar.419@azhar.edu.eg
Research Summary
Mohammed Rashid Reda position of Saad Taftazani In the balance of rhetoric criticism
Mohammed Rashid Reda Saad Al-Taftazani criticized the stinging, and accused him of corrupting rhetoric and took it out of the subject in college, and threw him weak language and the thinness of style and corruption of taste, and challenged his books and defeated them all virtue until he described the dead drawings, which he called ignorance of science, and this criticism had a great impact and echo on Saad Taftazani has not been spared blame and criticism over the years without proving or investigating, as if it were an infection that affected the students.
Not only did this stop, but the severe challenge in the books of Saad has opened a door to underestimate and disparage the science of applicants in one sentence, it came after those who did not stop boldly on Sakaki, Saad and late, but exceeded it and overwhelmed until he claimed that the rhetoric of Imam Abdul-Qaher Only an old Shata, or that the resort to the ancient Arabic rhetoric is like a patient who resorted to the barber village to heal him, an exhibition of the practitioner qualified for treatment !.
For this purpose I traced the critiques of Mohammed Rashid Reza to Saad Taftazani through his books and articles, trying to monitor, analyze and discuss them objectively scientific discussion, and compare them with the books of Saad Al-Taftazani; Sober based on the evidence and evidence, or was dominated by amateur, and subjected his love to his Sheikh Imam Muhammad Abdo and follow his approach.
key words:
Mohammed Rashid Reda - Saad Al-Taftazani - Al-Mutaul - Al-Manar.
University Email:
mohammede lnggar.419@azhar.edu.eg
 
 
 

نقاط رئيسية

  وقد اقتضت طبیعة البحث أن یکون فی مقدمة ، وتمهید ، وثلاثة مباحث  وخاتمة.

المقدمة : تحدثت فیها عن موضوع البحث والفکرة التی یقوم علیها بإیجاز. وسر اختیاره، وطریقة السیر فیه.

التمهید : تناولت فیه تعریف السعد التفتازانی ومحمد رشید رضا ومنهجهما فی البحث والدراسة.                    

المبحث الأول : سخریة رشید رضا من السعد وکتبه     (عرض ونقد)

المبحث الثانی : اتهام رشید رضا السعدَ بإفساد البلاغة  (عرض ونقد)

المبحث الثالث : اتهام رشید رضا السعدَ بضعف اللغة ورکاکة الأسلوب وفساد الذوق (عرض ونقد)

الخاتمة : رصدت فیها أهم ما توصلت إلیه من نتائج وما اقترحته من توصیات.

الكلمات الرئيسية


1-  الاتجاهات الاجتماعیة والسیاسیة فی جبل لبنان والمشرق العربی (1860-1920) : لوجیه کوثرانی، بیروت، الطبعة الثانیة 1978م.
2-  الاستدلال البلاغی: د شکری المبخوت ، دار الکتاب الجدید المتحدة، بیروت ، لبنان، الطبعة الثانیة 2010م.
3-  أسرار البلاغة : الإمام عبد القاهر الجرجانی ، ت: محمود شاکر ، مطبعة المدنی ، القاهرة ( الطبعة الأولى:1412هـ - 1991م ).
4- الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربین والمستشرقین: خیر الدین الزرکلی ، دار العلم للملایین ، بیروت ، الطبعة السابعة.
5- إقامة الحجة على أن الإکثار فی التعبد لیس ببدعة ، للإمام أبی الحسنات محمد عبد الحی الکنوی الهندی ، ت: عبد الفتاح أبو غدة ، مکتب المطبوعات الإسلامیة بیروت ، الطبعة الثالثة 1998م
6- أمالی الأذکار: الحافظ ابن حجر العسقلانی، ت: کیلانی محمد خلیفة ، مؤسسة قرطبة – بیروت.
7- إنباء الغمر بأبناء العمر: ابن حجر العسقلانی ، طُبع بإشراف د/ محمد عبد المعید خان ، دائرة المعارف العثمانیة ، وهو مصور بدار الکتب العلمیة بیروت ، الطبعة الثانیة:1986م.
8- البدر الطالع بمحاسن مَن بعد القرن السابع للشوکانی: ت: محمد حسن حلاق ، دار ابن کثیر بدمشق ، الطبعة الأولى::2006م.
9- بغیة الإیضاح لتلخیص المفتاح فی علوم البلاغة : عبد المتعال الصعیدی - مکتبة الآداب ، الطبعة السابعة عشر: 1426هـ - 2005م.
10-   بغیة الوعاة فی طبقات اللغویین والنحاة : جلال الدین السیوطی ، ت:محمد أبو الفضل إبراهیم ، مطبعة عیسى البابی الحلبی ، الطبعة الأولى: 1384هـ .
11-  البلاغة تطور وتاریخ : د- شوقی ضیف ، دار المعارف ، القاهرة ، الطبعة الثانیة عشرة: 2003م.  
12-  البلاغة القرآنیة فی تفسیر الزمخشری وأثرها فی الدراسات البلاغیة : د- محمد أبو موسى ، دار الفکر العربی ، بیروت. 
13- تاریخ الأستاذ الإمام الشیخ محمد عبده : محمد رشید رضا ، الدار الفیصلیة للنشر والتوزیع والتصدیر، الطبعة الأولى: 2003م.
14-  تراثنا الفکری فی میزان العقل والشرع : محمد الغزالی ، دار الشروق ، الطبعة الرابعة.
15-  التفتازانی وآراؤه البلاغیة : ضیاء الدین القالش ، دار النوادر، بیروت ، لبنان ، الطبعة الأولى 1431هـ - 2010م.
16-  تفسیر القرآن الحکیم (تفسیر المنار) : محمد رشید بن علی رضا - الهیئة المصریة العامة للکتاب: 1990م.
17- حاشیة السید الشریف الجرجانی على المطول : ت : د رشید أعرضی ، دار الکتب العلمیة ، بیروت ، الطبعة الأولى ، 2007م.
18-  حاشیة الفناری على المطول : حسن شلبی - من مطبوعات شرکة الصحافیة العثمانیة: 1309هـ.
19- درر العقود الفریدة فی تراجم الأعیان المفیدة : تقی الدین المقریزی ، ت: د محمود الجلیلی ، دار الغرب الإسلامی ، بیروت ، الطبعة الأولى : 2002م.
20- الدرر الکامنة فی أعلام المائة الثامنة : ابن حجر العسقلانی ، ت: محمد سید جاد الحق ، دار إحیاء الکتب الحدیثة ،1999م.
21- الدلیل الشافی على المنهل الصافی : ابن تعزی بردی: ت: فهیم محمد شلتوت ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة 1375هـ.
22-  شذرات الذهب فی أخبار من ذهب : ابن العماد الحنبلی - دار الفکر ، القاهرة.
23-  دیوان ابن خفاجة الأندلسی:ت: د سید مصطقى غازی، منشأة المعارف بالإسکندریة.
24-  دیوان الباخرزی ، علی بن الحسین ت: محمد التونجی، دار صادر بیروت (بدون تاریخ).
25- دیوان الأبیوردی أبی المظفر محمد بن أحمد بن إسحق ، ت: الدکتور عمر الأسعد- من مطبوعات مجمع اللغة العربیة بدمشق 1974م.
26-  دیوان أبی تمام بشرح الخطیب التبریزی: دار المعارف ، الطبعة الرابعة.
27-  دیوان زهیر بن أبی سلمى، شرح: حمدو طماس ، دار المعرفة ، بیروت، لبنان 2012م.
28-  دیوان سقط الزند لأبی العلاء المعری ، دار صادر للطباعة والنشر ، بیروت ، لبنان 1957م.
29- شرح مختصر المنتهى الأصولی:عضد الدین عبد الرحمن الإیجی ، وعلى المختصر والشرح : حاشیة سعد الدین التفتازانی وحاشیة السید الشریف الجرجانی ، وعلى حاشیة الجرجانی حاشیة الشیخ حسن الهروی الفناری ، وعلى المختصر وشرحه وحاشیة السعد والجرجانی حاشیة الشیخ محمد أبو الفضل الوراقی الجیزاوی ت: محمد حسن محمد حسن إسماعیل : دار الکتب العلمیة، بیروت ، لبنان ، الطبعة الأولى: 1424 هـ - 2004 م. 
30-  صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان : محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ التمیمی ، ت: شعیب الأرنؤوط : مؤسسة الرسالة – بیروت - الطبعة: الثانیة، 1414ه – 1993م.
31-  القزوینی وشروح التلخیص: د أحمد مطلوب ، مکتبة النهضة ، بغداد ، الطبعة الأولى: 1964م.
32-  کشف الظنون عن أسامی الکتب والفنون: حاجی خلیفة ، دار الکتب العلمیة ، بیروت ، 1992م.
33- مشاهیر علماء نجد وغیرهم : عبد الرحمن بن عبد اللطیف ، دار الیمامة للبحث والترجمة ، الطبعة الأولى ، 1394هـ ، 1972م.
34- المطول شرح تلخیص المفتاح : سعد الدین التفتازانی ، ت: د عبد الحمید هنداوی ، دار الکتب العلمیة بیروت ، الطبعة الأولى: (1422هـ - 2001م).
35- المعاصرون: محمد کرد علی، من منشورات المجمع الدمشقی 1980م ، علق علیه وأشرف على طباعته الأستاذ محمد المصری .
36-  معجم البلدان: یاقوت الحموی ، دار صادر ، بیروت:  1397هـ - 1977م.
37-  معجم المؤلفین : عمر رضا کحالة - مکتبة المثنى ، بیروت.
38-  المعول شرح أبیات المطول : وحدی بن إبراهیم الفرضی ، من مخطوطات مکتبة شستربیتی ، أیرلندا.
39-  مقدمة ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد بن خلدون – دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزیع – 2006م.
40-  المنار والأزهر: محمد رشید رضا، دار النشر للجامعات ، الطبعة الأولى ، 2008م.
41-  مناهج تجدید فی النحو والبلاغة والتفسیر والأدب - أمین الخولی ، دار المعرفة ، الطبعة الأولى: 1961م.
42- المنهل الصافی والمستوفى بعد الوافی : ابن تغری بردی ، ت : محمد محمد أمین ، الهیئة العامة المصریة للکتاب: 2005م.
43- وجیز الکلام فی الذیل على دول الإسلام: محمد بن عبد الرحمن السخاوی ، ت: د بشار عواد معروف وصاحبیه ، مؤسسة الرسالة ، بیروت ، الطبعة الأولى: 1995م.
المخطوطات:
1-       حاشیة حسن جلبی على المطول - مخطوطات مکتبة الأسد الوطنیة ، دمشق، سوریا.
2-       حاشیة مفتی زادة على خطبة المطول - مخطوطات مکتبة الأسد الوطنیة ، دمشق، سوریا.
3-        شرح خطبة المطول : الخطابی عثمان نظام الدین ، من مخطوطات مکتبة الأسد الوطنیة.
4-       عقود الدرر فی حل أبیات المطول والمختصر: حسین بن شهاب الدین العاملی- مخطوطات مکتبة الأسد الوطنیة.
5-       المعول شرح أبیات المطول : وحدی بن إبراهیم الفرضی ، من مخطوطات مکتبة شستربیتی ، أیرلندا.
المجلات والدوریات:
  - مجلة المنار: المجلد الثانی: شوال - 1316هـ - مارس - 1899م ، والمجلد الثامن: غرة المحرم - 1323هـ، الموافق : 7من مارس : 1905م ، والمجلد السادس والعشرون:  المحرم 1344هـ - أغسطس 1925م.