هوامس خلفیات المحاضرة :
أ ـ طرق الدمار الفکری :
ـ البعثات العلمیة ، ودورها فى فرض اتجاهات ومناهج .
ـ المؤتمرات المشبوهة ، وتوجیه العقول إلى أودیة " الضلال " .
ـ التوجیه الخفی الشرس لمقررات الدراسات الجامعیة .
ب ـ فى القرن الماضی تمت خطوات التبعیة الفکریة لأوروبة :
ـ تم تصدیر المذاهب النقدیة إلینا فى النصف الأول ، ثم المدارس الألسنیة فى النصف الثانی ، ومازلنا فى موقع المستوردین .
ـ أصبحنا منذ أکثر من قرن ونصف مجرد شاشات عرض لأفکار الآخرین.
ـ لا یصدّر إلینا إلا ما انتهى تاریخ صلاحیته فى منشئه .
ـ لم نستطع خلال قرن وربع من التبعیة أن نصنع منهج تحلیل أدبی واحد .
ـ کل من زعم هذا مثل " أبی دیب " وغیره ، فالواقع یشهد علیه .
ـ حاول " حموده " نصع نظریة لغویة عربیة ، وأخرى أدبیة ... ولکنه لم یجد الدعم العلمی ، والإعلامی ... بل حورب بشراسة ـ رحمه الله .
ج ـ سبیل النجاة : ( نظریة وتطبیقات )
ـ " التذوق " منهج تحلیل عربی نظّر له محمود محمد شاکر ـ رحمه
الله ـ .
ـ تطبیقات أبى موسى بتذوق نصوص قرآنیة ، وحدیثیة ، وأدبیة= مثال یحتذى .
ـ دراسات متمیزة فى تقریب منهج التذوق عند شاکر .
ـ دراسات نظریة وتطبیقیة لمحمد الأمین الخضری ، ومحمود توفیق قائمة على التذوق .
ـ بحثی حول " المعنى الأم للنص " عند أبى موسى فتح باب تصور خطوات المنهج المقترح لتحلیل النصوص فى ضوء علوم الإعجاز " علم المفردات علم مشتبه النظم ، علم المناسبة " تجربة نحو الهدف.
ـ بحث د/ عبد الباقی یوسف ، بتحلیل میمیة المتنبی فى ضوء " المعنى الأم " خطوة على الطریق.
ـ بحث د/ حسین إبراهیم ، بتحلیل میمیة علقمة الفحل فى ضوء " المعنى الأم " خطوة على الطریق.