هوامس خلفیات المحاضرة :
                                                                                                                أ ـ طرق الدمار الفکری :
                                                                                                                ـ البعثات العلمیة ، ودورها فى فرض اتجاهات ومناهج .
                                                                                                                ـ المؤتمرات المشبوهة ، وتوجیه العقول إلى أودیة " الضلال " .
                                                                                                                ـ التوجیه الخفی الشرس لمقررات الدراسات الجامعیة .
                                                                                                                ب ـ فى القرن الماضی تمت خطوات التبعیة الفکریة لأوروبة :
                                                                                                                ـ تم تصدیر المذاهب النقدیة إلینا فى النصف الأول ، ثم المدارس الألسنیة فى النصف الثانی ، ومازلنا فى موقع المستوردین .
                                                                                                                ـ أصبحنا منذ أکثر من قرن ونصف مجرد شاشات عرض لأفکار الآخرین.
                                                                                                                ـ لا یصدّر إلینا إلا ما انتهى تاریخ صلاحیته فى منشئه .
                                                                                                                ـ لم نستطع خلال قرن وربع من التبعیة أن نصنع منهج تحلیل أدبی واحد .
                                                                                                                ـ کل من زعم هذا مثل " أبی دیب " وغیره ، فالواقع یشهد علیه .
                                                                                                                ـ حاول " حموده " نصع نظریة لغویة عربیة ، وأخرى أدبیة ... ولکنه لم یجد الدعم العلمی ، والإعلامی ... بل حورب بشراسة ـ رحمه الله .
                                                                                                                ج ـ سبیل النجاة : ( نظریة وتطبیقات )
                                                                                                                ـ " التذوق " منهج تحلیل عربی نظّر له محمود محمد شاکر ـ رحمه 
 الله ـ .
                                                                                                                ـ تطبیقات أبى موسى بتذوق نصوص قرآنیة ، وحدیثیة ، وأدبیة= مثال یحتذى .
                                                                                                                ـ دراسات متمیزة فى تقریب منهج التذوق عند شاکر .
                                                                                                                ـ دراسات نظریة وتطبیقیة لمحمد الأمین الخضری ، ومحمود توفیق قائمة على التذوق .
                                                                                                                ـ بحثی حول " المعنى الأم للنص " عند أبى موسى فتح باب تصور خطوات المنهج المقترح لتحلیل النصوص فى ضوء علوم الإعجاز " علم المفردات علم مشتبه النظم ، علم المناسبة " تجربة نحو الهدف.
                                                                                                                ـ بحث د/ عبد الباقی یوسف ، بتحلیل میمیة المتنبی فى ضوء " المعنى الأم " خطوة على الطریق.
                                                                                                                ـ بحث د/ حسین إبراهیم ، بتحلیل میمیة علقمة الفحل فى ضوء " المعنى الأم " خطوة على الطریق.