مخالفة الصناعة النحوية للنصوص القرآنية دراسة نقدية إعداد د/ رباب إبراهيم عبد الفضيل السيد , الأستاذ اللغويات المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, جامعة الأزهر ( العدد الثامن والثلاثون الجزء الثالث 2019م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص باللغة العربية
جسدت هذه الدراسة «لظاهرة نحوية» تفشت بين النحاة، حيث صورت: کيف أن نحاة العربية - قد دارت بينهم العديد من المعارک الحامية والحاسمة حول ما يسمى «بالصناعة النحوية»؛ والتي يقصد بها القواعد والأحکام النحوية التي حکموا بمقتضاها على الأساليب العربية والتي جادت بها قرائح الأفذاذ وأصحاب العقول من أبناء اللغة العربية، والعلماء في السابق وامتد إلى عهدهم في تدوين قواعد اللغة، واستنباط أحکامها العامة والفرعية، فلم تکن هذه الصنعة لتقف إلى حد التدوين واستنباط الأحکام فحسب بل وصلت بهؤلاء الأفذاذ إلى حد الغلو، فاتخذوا من المذاهب الکلامية والفلسفة الجدلية طريقة في التأليف والدراسة، فعبدوا على أسرها ما صنعوا من أحکام وصلت بهم إلى حد الرد والرفض لنصوص فصيحة من القرآن وکلام العرب شعراً ونثراً.
فجاءت هذه الدراسة بعين الإنصاف لبيان ما لهذه الصناعة وتلک الأحکام والقواعد من عيوب وما لها من مزايا وهبات وطباع منصفة في الأصل والهدف لنصوص القرآن وکلام العرب والأشعار فتناولت الدراسة فصول ثلاثة:
الفصل الأول: في الفساد المترتب على الأسلوب، وما يحويه من ألفاظ التصديد والابتداء وما قد لزم من رد، ورفض لأعاريب جاءت على من فصل بين العامل والمعمول، أو تقديم المعمول أو متعلق للمصدر أو الصلة أو إذا الفجائية أو حروف النفي أو الاستفهام أو المجازاة مما لا يستحق في صناعتهم ذلک، بل يمتنع.
والفصل الثاني: في الفساد المترتب على التأويل في العطف على الموضع أو التأويل بالحذف أو مجيء التابع مخالفاً لمتبوعه من عطف بيان على التفسير الصناعي.
والفصل الثالث: في الفساد المترتب على العوامل اللفظية وما تقتضيه من فساد في صناعتهم عند إشراک المظهر علامة المضمر دون إعادة الخافض أو مجيء اسم «لا» الممطول بدون إعراب أو نصب، أو فساد في صناعتهم في إعمال المصدر المؤکد مما يلزم امتناع ذلک في القاعدة التي حکموا بها في صناعتهم، وما أثبتته هذه الدراسة من وجوب الآخذ بظاهر النصوص، ولاسيما لغة القرآن إذ إنه هو الأصل وليست الصناعة هي الأصل حيث أوجد الله «کلاماً» وهو خالق اللغات وأهلها فيلزم أن يکون هو الحجة والبرهان، فلا يجوز لهؤلاء أن يصرفوا هذه النصوص القرآنية عن وجهها، ويحرفونها عن مواضعها ويحيلونها عما أوقعها الله عليه إذ إن القراءات السبعة بل العشرة ثابتة وموافقة لقواعد العربية فيلزم الأخذ بظاهر النص حتى في الأربعة عشر. فما بالک بالمتواتر منها مما دعا البحث إلى أنه کان يلزم على النحاة إعادة النظر في النصوص الفصيحة مما وردت فيها قراءات متواترة أثبتها البحث في مکانها منه، فمتى صحت القراءة، ووافقت أحد المصاحف العثمانية ولو بالاحتمال لا يصح ردها، ورفضها وتفضيل القاعدة النحوية عليها، حتى لا تفسد الصناعة النحوية لديهم، إذ إنه کان من الصحيح ألا يقاس القرآن على شيء!!، بل الواجب أن يقاس عليه، فهو النص الصحيح الثابت المتواتر، وليس هناک نص يشبهه في قوة إثباته وتواتر روايته، والقطع بصحته، والصحيح الذي يراه البحث أن الرواية إذا ثبتت عن أئمة القراءة لم يردها قياس عربية، ولا فشو لغة، لأن القراءة سنة متبعة يلزم قبولها والمصير إليها.


Research Summary
This study embodied a "grammatical phenomenon" that spread among grammarians, depicting how the grammars of the Arab world had fought among them many fierce and decisive battles over the so-called "syntactic industry", which means the grammatical rules and judgments by which they judged the Arab methods and seriousness. These slogans did not stop to the point of codification and deviation of judgments, but reached these bombs to the point of hyperbole, so they took the doctrines of speech and dialectical philosophy. I Aiqa authoring and study, Fbdoa on what their families have made provisions reached to the extent of their response and rejection of the texts of the Koran eloquent of the Arabs and the words of poetry and prose.
This study came fairly to show what the industry and those provisions and rules of defects and their advantages and gifts and imprint fair in the original and the goal of the texts of the Koran and the words of the Arabs and poems The study dealt with three chapters:
Chapter I: In the corruption resulting from the method, and the words contained in the phonetic and commencement and the response that may be necessary, and rejecting the necks came from the separation between the worker and the worker, or the submission of the applicable or related to the source or link or if suddenness or letters of exile, questioning or rewarding which In their industry it is not worth it, but refrains.
Chapter II: Corruption resulting from the interpretation of the kindness of the position or interpretation of deletion or the coming of the follower contrary to his followers of the kindness statement on the industrial interpretation.
And chapter three: in the corruption resulting from verbal factors and the corruption required in their industry when engaging appearance sign track without re-depressor or the coming of the name of the "no" prolonged without express or erect, or corruption in their industry in the realization of the source of the sure, which must be refrained in the rule that They ruled them in their industry, and what this study proved from the necessity of taking the phenomenon of texts, especially the language of the Koran, as it is the origin and not the industry is the origin where God created «words», the creator of languages ​​and people need to be the argument and proof, it is not permissible for those to dismiss these texts Quranic from the face, and distort them from their positions and transmit What God put her as the seven readings, but the ten fixed and the approval of the Arab rules was needed, taking the apparent meaning of the text even in the fourteen. What is the frequency of which the research called for that the grammers had to reconsider the eloquent texts, which contained frequent readings proved by the research in its place, when the reading is correct, and approved one of the Ottoman Korans, even if the probability is not correct, and rejected and prefer the grammatical rule on them, even It does not spoil the syntactic industry, as it was true that the Koran is not measured on something !!, but must be measured by it, it is the correct fixed and frequent text, and there is no text similar to the strength of proof and the frequency of his novel, and cutting health, and the correct view that the research that the novel If it is proven that the imams of reading do not want it measured in Arabic, and for The language so widespread, because reading followed a year need to be accepted and determination to it.
 

نقاط رئيسية

خطة البحث:

هذا وقد اقتضت خطة البحث أن تکون على النحو التالی:

المقدمة: وفیها أسباب اختیار الموضوع للدراسة، والهدف منه.

التمهید: ویتضمن بیان بعض مصطلحات ذات صلة بالبحث وهى:

1-   اللفظ.

2-   الطبع.

3-   الصنعة.

ثم الدراسة:

وقد قسمتها إلى ثلاثة فصول:

الفصل الأول: الفساد المترتب على الأسلوب.

وفیه ثمانیة مباحث:

المبحث الأول: فساد الصنعة فی تعلق ما بعد «الاستفهام» بما قبله.

المبحث الثانی: فساد الصنعة فی تقدیم ما فی حیز «ما» النافیة علیها.

المبحث الثالث: فساد الصنعة فی إعمال ما بعد «المجازاة» فیما قبلها.

المبحث الرابع: فساد الصنعة فی إعمال ما بعد «إذا» الفجائیة فیما قبلها.

المبحث الخامس: فساد الصنعة فی «الفصل» بین المصدر ومعموله بالأجنبی.

المبحث السادس: فساد الصنعة فی الفصل بین المتضایفین.

المبحث السابع: فساد الصنعة فی «تقدیم» متعلق الصلة «الظرف والجار والمجرور» على الموصول نفسه.

المبحث الثامن: فساد الصنعة فی «تقدیم» معمول المصدر علیه.

الفصل الثانی: الفساد المترتب على التأویل

وفیه ثلاثة مباحث.

المبحث الأول: فساد الصنعة فی العطف على «موضع» اسم إن بالرفع قبل مجیء الخبر.

المبحث الثانی: فساد الصنعة فی «حذف» حرف النداء مع الاسم المبهم (اسم الإشارة).

المبحث الثالث: فساد الصنعة فی مجیء عطف البیان مخالفاً متبوعه حملاً على «التفسیر الصناعی».

الفصل الثالث: الفساد المترتب على العوامل اللفظیة

وفیه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: فساد الصنعة فی إشراک «المظهر» علامة المضمر دون إعادة الخافض.

المبحث الثانی: فساد الصنعة فی مجیء اسم «لا» الممطول بدون إعراب ولا نصب.

المبحث الثالث: فساد الصنعة فی إعمال «المصدر» المؤکد.

ثم الخاتمة:

وفیها أهم النتائج المستخلصة من البحث.

ثم ثبت المصادر والمراجع.

ثم الفهارس الفنیة.

وما توفیقی إلا بالله ، علیه توکلت وهو رب العرش العظیم .

     

الكلمات الرئيسية


1-   إتحاف فضلاء البشیر بالقراءات الأربعة عشر – لمحمد البنا – تحقیق د/ شعبان محمد إسماعیل – عالم الکتب مکتبة الکلیات الأزهریة.
2-        الاتقان فی علوم القرآن – للسیوطی – طبعة الهند.
3-        ارتشاف الضرب – لأبی حیان – تحقیق مصطفى النماس.
4-        الإرشادات الجلیة فی القراءات السبع من طریق الشاطبیة – تألیف محمد محمد وغیره – مکتبة الکلیات الأزهریة.
5-        أساس البلاغة – للزمخشری – طبعة دار الکتب المصریة – 1351هـ - بیروت.
6-        الأصول فی النحو – لابن السراج – تحقیق د/ الحسین الفتلی – ط (3) 1408هـ -1988م.
7-        إعراب القرآن – للنحاس – تحقیق – زهیر غازی زاهر – عالم الکتب – مکتبة النهضة العربیة – بیروت.
8-        إعراب القرآن وبیانه – لمحی الدین الدرویش – الیمامة – دمشق – بیروت.
9-  الأغانی – للأصفهانی –تحقیق لجنة من الأدباء – الدار التونسیة – بیروت 1983م، وأخرى دار الکتب المصریة 1345هـ.
10- الاقتراح فی علم أصول النحو – للسیوطی – تحقیق: حمدی عبد الفتاح مصطفى خلیل – مکتبة الآداب القاهرة 1434هـ -2013م.
11-   أمالی ابن الحاجب – لابن الحاجب – مکتبة النهضة.
12-   أمالی ابن الشجری – حیدر آباد 1349 هـ - وأخرى دار المعرفة – بیروت 1349هـ.
13-   أمالی أبى على القالی – مطبعة – دار الکتب المصریة – القاهرة 1344هـ.
14- الإنصاف فی مسائل الخلاف – لابن الأنباری ومعه الانتصاف لمحی الدین عبد الحمید – المکتبة العصریة – صیدا – لبنان.
15- أوضح المسالک إلى ألفیة ابن مالک – لابن هشام – ومعه عدة السالک إلى تحقیق أوضح المسالک – لمحی الدین عبد الحمید – دار الطلائع.
16-   البحر المحیط – لأبی حیان – تحقیق عادل أحمد عبد الجواد وآخرون – دار الکتب – بیروت – لبنان.
17-   بغیة الوعاة – للسیوطی – تحقیق أبو الفضل إبراهیم - ط أولى.
18-   البسیط فی شرح جمل الزجاجی – لابن أبى الربیع – تحقیق د/ عیاد بن عید الثبتی – دار الغرب الإسلامی.
19-   البهجة المرضیة فی شرح الألفیة للسیوطی – شرکة مصطفى الحلبی – الطبعة الثالثة – القاهرة – 1959م.
20-   التبصرة والتذکرة – للصیمری – تحقیق أحمد مصطفى على الدین – الطبعة الأولى – 1402هـ -1983م.
21-   التبیان فی إعراب القرآن – للعکبری – تحقیق – على محمد البجاوی.
22- التصریح بمضمون التوضیح – للشیخ خالد وبه حاشیة یسن – دار إحیاء الکتب العربیة – فیصل عیسی البابی الحلبی.
23- التنقیح لمشکلات الجامع الصحیح – للزررکشی تحقیق أحمد شریف، مکتبة مصطفى الباز ط (1) 1420هـ -2000م.
24- توجیه اللمع – لابن جنی – لابن الخباز – تحقیق – د/ فایز دیاب – دار السلام – مصر الطبعة الثانیة 1428هـ -2007م.
25- الجامع لأحکام القرآن – للقربی – تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی – مؤسسة الرسالة – الطبعة الأولى – 1427هـ -2006م.
26- جمهرة اللغة – لابن درید محمد بن الحسن – تحقیق رمزی منیر بعلبکی – دار العلم للملایین – بیروت ط (1) 1987م.
27- الجنى الدانی فی حروف المعانی – للمرادی – تحقیق – فخر الدین قباوة – ومحمد ندیم فاضل – دار الکتب العلمیة – بیروت – لبنان.
28-   حاشیة الحفید على التوضیح لابن هشام الأنصاری.
29- حاشیة الصبان على شرح الأشمونی على ألفیة ابن مالک ومعه شواهد العینی – دار إحیاء الکتب العربیة – فیصل عیسى – البابی الحلبی.
30-   الحجة للقراءات السبعة – لابن خالویه – تحقیق على توفیق الحمد – مؤسسة الرسالة – بیروت ط (4) 1401هـ.
31-   حماسة البحتری – للولید بن عبید – ضبط لویس شیخو – بیروت.
32-   الحیوان – للجاحظ – دار الکتب العلمیة – بیروت ط (2).
33- خزانة الأدب – للبغدادی – طبعة بولاق 1299هـ، المطبعة الأمیریة – القاهرة، وأخرى تحقیق هارون – مکتبة الخانجی.
34- الخصائص – لابن جنى – تحقیق محمد على النجار ط (3)، دار الکتاب العربی – بیروت ، وأخرى دار الکتب المصریة – القاهرة.
35-   درج الدرر – للجرجانی – تحقیق – طلعت محمد الفرحان وغیره د دار الفکر ط (1) 1420هـ 2009م.
36- الدرر اللوامع – للشنقیطی – تحقیق عبد العالم سالم مکرم – دار البحوث العلمیة – ط (1)، 1981م، وأخرى دار المعرفة – بیروت 1973م.
37-   الدر المصون = للسمین الحلبی – تحقیق د/ أحمد محمد الخراط – دار القلم – دمشق – لا – ط – لا ت.
38-   دیوان الأحوص الأنصاری – تحقیق عادل سلیمان – الهیئة المصریة العامة 1390هـ -القاهرة.
39-   دیوان الأخطل – تحقیق أنطون صالحانی – بیروت 1891م.
40-   دیوان الأعشى الکبیر – میمون بن قیس  تعلیق محمد محمد حسین – بیروت – 1968م.
41-   دیوان امرؤ القیس – تحقیق أبی الفضل – دار المعارف – مصر.
42-   دیوان الحطیئة – شرح أبی سعید السکری – دار صادر – بیروت – 1981م.
43- دیوان ذی الرمة – تحقیق کارلیل هنری، کمبردج 1919م، وأخرى تحقیق عبد القدوس أبی صالح – مؤسسة الإیمان – بیروت ط (1) 1982م، وثالثة المکتب الإسلامی ط (1) 1384م.
44-   دیوان الشماخ بن ضرار – تحقیق صلاح الدین الهادی، دار المعارف بمصر ط (1) 1968م.
45-   دیوان العباس بن مرداس – تحقیق د/ یحی الجبوری، مؤسسة الرسالة 1412هـ -1991م.
46-   دیوان العجاج – تحقیق – د/ عزة حسن – دار الشرق – بیروت.
47-   رصف المبانی فی شرح شروح المعانی – للمالقی – تحقیق – أحمد محمد الخراط – مجمع اللغة العربیة – دمشق.
48-   روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم – للألوسی – دار إحیاء التراث العربی – بیروت – لبنان.
49-   شرح ابن عقیل – المکتبة العصریة – صیدا – لبنان.
50- شرح الاقتراح – لابن علان المسمى: داعی الفلاح لمخبآت الاقتراح – رسالة دکتوراة – کلیة اللغة العربیة بالقاهرة – تحت رقم 1129 – إعداد أ.د./ سعد منصور عرفة.
51- شرح الاقتراح – لابن الطیب القاسمی المسمى – فیض نشر الانشراح من روض طی الاقتراح – تحقیق أ.د/ محمود فجال – نشر: دار البحوث الإسلامیة وإحیاء التراث – دبى – ط أولى 2000م.
52-   شرح الألفیة – لابن الناظم – دار الجیل – بیروت – لبنان.
53-   شرح التسهیل – لابن مالک – تحقیق محمد عبد القادر وغیره – دار الکتب العلمیة – بیروت – لبنان.
54-   شرح التسهیل – لابی حیان – تحقیق – د. مصطفى حبالة.
55-   شرح الجمل – لابن عصفور – تحقیق د/ صاحب أبو جناح.
56-   شرح الحماسة للتبریزی – تحقیق محی الدین عبد الحمید – مطبعة حجازی – القاهرة.
57-   شرح الحماسة للمرزوقی – نشر أحمد أمین – عبد السلام هارون – مطبعة لجنة التألیف.
58-   شرح دیوان الحماسة – للأصفهانی – تحقیق غریب الشیخ – دار الکتب العلمیة – بیروت – الطبعة الثانیة 1224هـ.
59-   شرح دیوان المتنبی – للعکبری – تحقیق مصطفى السقا إبراهیم الإبیاری وغیره – دار المعرفة – بیروت.
60-   شرح شذور الذهب – لابن هشام – وبهامشه حاشیة الدسوقی.
61- شرح عمدة الحافظ وعدة اللاقط – لابن مالک – تحقیق رشید عبد الرحمن العبیدی – نشر لجنة إحیاء التراث – العراق ط(1) 1977م، وأخرى مخطوط رقم 49 – لاند برج – برلین الغریبة.
62-   شرح قطر الندى – لابن هشام – تحقیق محی الدین عبد الحمید – المکتبة التجاریة.
63-   شرح الکافیة – لابن جماعة – تحقیق محمد داوود – دار المنار – القاهرة ط(1).
64-   شرح الکافیة – للرضی – تصحیح یوسف عمر – مؤسسة الصادق - تهران وأخرى غیر محققة.
65-   شرح الکافیة الشافیة – لابن مالک – تحقیق د/ عبد المنعم هریدی – دار المأمون للتراث – مکة المکرمة.
66-   شرح شواهد المغنی – للسیوطی – طبعة البهیة 1322هـ، وأخرى لجنة إحیاء التراث العربی.
67-   شرح المفصل – لابن یعیش – مکتبة المتنبی – القاهرة.
68- شواهد التوضیح والتصحیح لمشکلات الجامع الصحیح – لابن مالک – تحقیق – محمد فؤاد عبد الباقی – مکتبة دار العروبة – مطبعة لحنة البیان العربی -1376هـ - القاهرة.
69- صحیح البخاری – تحقیق محمد زهیر بن ناصر الناصر – دار طوق النجاة – الطبعة الأولی 1422هـ وأخرى مطبعة الأمیریة – 1314هـ - القاهرة، وأخرى دار الفکر العربى.
70-   صحیح مسلم خادم الکتاب محمد فؤاد عبد الباقی.
71-   ضرائر الشعر – لابن عصفور – تحقیق – السید إبراهیم محمد – دار الأندلس – الطبعة الأولى 1980م.
72- علل النحو – لابن الوراق – تحقیق محمود محمد محمود نصار – منشورات محمد على بیضون – دار الکتب العلمیة – بیروت – لبنان.
73-   العمدة فی محاسن الشعر – لابن رشیق القیروانی الطبعة الثانیة – تحقیق محی الدین سنة 1955م.
74-   فنون الأدب – تألیف هـ ن تشارلین – تعریب الأستاذ زکی نجیب محمود.
75-   القاموس المحیط – للفیروز آبادی – دار الحدیث – القاهرة.
76-   قضیة اللفظ والمعنی وأثرها فی تدوین البلاغة العربیة – لمحمد حسن عبد الله العماری.
77-   الکتاب – لسیبویه – تحقیق عبد السلام هارون – مکتبة الخانجی – القاهرة.
78-   کشف الظنون – لحاجى خلیفة – مکتبة المثنی – بغداد.
79-   الکشاف للزمخشری – شرح یوسف الحمادی – مکتبة مصر.
80-   اللباب فی علل البناء والإعراب – للعکبری تحقیق محمد عثمان – مکتبة الثقافة.
81-   لسان العرب – لابن منظور – دار المعارف – القاهرة.
82-   اللغة والنحو بین القدیم والحدیث – عباس حسن – دار المعارف بمصر 1966م.
83-   اللمع فی العربیة – لابن جنی – تحقیق – فائز فارس – دار الکتب الثقافیة – الکویت.
84-   مجالس  ثعلب – تحقیق عبد السلام هارون – دار المعارف طبعة 1375هـ.
85- المحتسب – لابن جنی – تحقیق على النجدی – المجلس الأعلى – وأخرى تحقیق عبد الفتاح شلبی – مؤسسة دار التحریر 1386هـ - القاهرة.
86-   المزهر فی علوم اللغة – للسیوطی – تحقیق البجاوی – الطبعة الرابعة – 1958م، القاهرة.
87-   مسند الإمام أحمد بن حنبل بتحقیق جمال عبد اللطیف وآخرون، مؤسسة الرسالة وأخرى دار الفکر العربى.
88- مشکل إعراب القرآن – لمکی ابن أبی طالب القیسی – تحقیق د/ حاتم صالح الضامن – مؤسسة الرسالة – ط (2) 1405هـ.
89- معانى القرآن للأخفش – تحقیق – أحمد یوسف نجلتی ومحمد على النجار – مکتبة – المجلد العربی الأزهر 912524.
90-   معانى القرآن للفراء – تحقیق محمد على النجار – الدار المصریة.
91-   معانی القرآن وإعرابه للزجاج – تحقیق – د/ عبد الجلیل شلبی – عالم الکتب – الطبعة الأولی 1408هـ -1988م.
92- معجم الشعراء للمرزبانی – تصحیح کرنکو – مکتبة القدس – دار الکتب العلمیة – بیروت – لبنان ط (2) 1402هـ -1983م.
93-   مغنی اللبیب – لابن هشام – تحقیق حنا الفاخوری – دار الجیل – بیروت.
94-   مفاتیح الغیب – للفخر الرازی – مکتبة الإیمان – بالمنصورة – جامعة الأزهر.
95-   المفصل – للزمخشری – من خلال شرح المفصل – مکتبة المتنبی.
96-   المقاصد النحویة – للعینی – مطبوع مع خزانة الأدب دار صادر وأخرى المطبعة الأمیریة – بالقاهرة.
97-   مقاییس اللغة – لابن فارس – مراجعة عبد السلام هارون – دار الفکر – طبعة 1399هـ -1979م.
98-   المقتصد فی شرح الجمل – للجرجانی – تحقیق – کاظم بحر المرجان – المجلد العربی – القاهرة.
99-   المقتضب – للمبرد – تحقیق الشیخ محمد عبد الخالق عضیمة – القاهرة 1999م.
100- المقدمة الجازولیة فی النحو – تحقیق د/ شعبان عبد الوهاب وآخرون – الطبعة الأولی 1408هـ -1988م.
101- المقرب – لابن عصفور – تحقیق – أحمد عبد الستار وعبد الله الجبوری – ط أولى 1971م.
102-    المنصف – لابن جنی – تحقیق إبراهیم مصطفى وغیره – مطبعة مصطفى البابی الحلبی بمصر 1954م.
103-    منهج السالک – للأشمونی – دار إحیاء الکتب العربیة – فیصل عیسى – البابی الحلبی.
104-    نشأة النحو وتاریخ أشهر النحاة – للطنطاوی – ط رابعة 1954م.
105-    النشر فی القراءات العشر – لابن الجزری – دار الفکر – للطباعة والنشر.
106-    هدایة العارفین – للعلامة إسماعیل باشا بغدادی – ط استانبول 1951م، منشورات مکتبة المثنى – بغداد.
107-    همع الهوامع – للسیوطی – تحقیق عبد العال سالم مکرم – مؤسسة الرسالة – 1992م.
108-الوساطة بین المتنبی وخصومه – لعلی الجرجانی – الطبعة الثالثة – طبعة الحلبی.