البناء البياني لسورة المؤمنون في ضوء کتاب الموافقات للشاطبي (ت 790هـ ) إعداد د/ ممدوح شعراوي محمود محمد , أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد الثامن والثلاثون الجزء الثالث 2019م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

ملخص :                                                                                   
يهدف البحث بصورة مجملة إلى بيان اهتمام الإمام الشاطبي بالنظرات الکلية لمقاصد السور القرآنية في کتابه ( الموافقات )، حيث کان يرى أن السورة القرآنية مبنية على قضية واحـدة - في الأعـم الأغـلب – وإن تعددت فيها الـموضـوعات ،  وتنوعت فيها المقاطع ، لکنها في النهاية تؤول إلى التلاحم والتکامل في بنائها البياني ، ومن تلک السور التي بيّن الإمام مقصدها الأعم                ( سورة المؤمنون ) حيث رأى أنها نازلة فى قضية واحدة ، هي قضية الإيمان ، سواء أکان إيمانا بالوحدانية ، أم بالنبوة أم بالبعث ، وما ذکر فيها من آيات أخرى إنما تخدم هذه القضية وتؤکدها ، وقد اتبع البحث في سبيل الوصول إلى بيان ذلک المنهج التحليلي ، وکان من نتائج هذا البحث أن التقت النظرة الکلية التي قال بها الإمام حول السورة مع معاقدها التي بُنيت عليها  ، فنتج عن ذلک التأکيد على دوران السورة على قضية واحدة هي قضية الإيمان ، ومنها أن الرسل اتفقت على مر العصور على دعوة واحدة هي الإيمان بالله ،واتفقت الأمم على رفض الرسالة بعلة واحدة هي بشرية الرسل ، ومنها أن الصد  عن دعوة الرسل دائما ما تکون من المستکبرين .
 The Rhetorical Structure of Surat Al-Mu'minun in the light of the Book of Al-Muwafqat by Imam Al-Shatby, 790 AD
 
Researcher / Mamdouh Shaarawy Mahmoud Mohamed
Department of Rhetoric - Faculty of Arabic Language, Assiut - Al-AzharUniversity - Egypt
University email: mamdouhmohammed.47@azhar.edu.eg
Summary:
The research aims, in outlining, to show Imam Shatby’s interest in the overall views of the purposes of the Quranic Surah in his book (Al-Muwafqat), where he believed that the Qur'anic Surah is based on one issue - mostly in the majority – even though there are many issues as well as sections are diversified therein, but in the end it leads to cohesion and complementarity in its rhetorical structures. Amongst the Surahs that the Imam indicated its broadest intention and purport is (Surat Al-Mu'minun) where he viewed that it has been revealed in one issue, which is the issue of faith, whether it is a belief in monotheism, prophecy or resurrection, and what other verses mentioned in it only serve this issue and confirm it. I have used the analytical method to achieve the aim of the research. One of the results of this research was that the overall view that the imam said about the surah met with its basic components that were built upon it. This resulted in the emphasis on the revolving of the surah on one issue, namely, the issue of faith, and that the messengers agreed throughout the ages on one call which is faith in the Almighty Allah. While most nations agreed to reject the message with one effective reason: the humanity of the messengers, among which is that repelling the call of the messengers was always the result of arrogance. 
 

نقاط رئيسية

وقد اقتضت طبیعة هذا البحث أن یأتی فى مقدمة وتمهید وستة مباحث وخاتمة وبعض الفهارس .

أما المقدمة : فذکرت فیها شیئًا عن عنایة العلماء بالقرآن الکریم ، وجهد الإمام الشاطبی فى هذا الشأن ، والسبب فى اختیار هذا الموضوع .

وأما التمهید : فاشتمل على مسألتین :

الأولى : علم المناسبة القرآنیة .

والأخرى : دور الإمام الشاطبی فى علم المناسبة .

وأما عن المبحث الأول فقد جاء بعنوان : ( نظرة الشاطبی إلى السور المکیة وتحقق خصائصها فی سورة المؤمنون) .

وأما عن المبحث الثانی فکان عنوانه : ( بیان الأوصاف المکتسبة للعبد ) .

وأما عن المبحث الثالث فعنوانه : ( أصل تکوین الإنسان واحتیاجه إلى ما خلق الله ) .

وأما عن المبحث الرابع فکان بعنوان : ( تقریر أمر النبوة بذکر قصص الأنبیاء مع أقوامهم ) .

وأما عن المبحث الخامس فکان بعنوان : ( رفض قریش دعوة الرسول ـ e ـ وذکر النعم علیهم وحال مآلهم ) .

وأما عن المبحث السادس فکان عنوانه : (الموت والبعث ومصیر الفریقین) .

ثم الخاتمة وذکرت فیها أهم النتائج التى توصلت إلیها هذه الدراسة ، ثم یتبعها بعد ذلک فهرس المصادر والمراجع التى اعتمد علیها البحث .

الكلمات الرئيسية