المال ودوره في سلوک الشخصية الروائية يوسف إدريس نموذجاً إعداد أ.د/ صلاح محمود سيد مناع , أستاذ الأدب والنقد وعميد کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد الثامن والثلاثون الجزء الرابع 2019م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

صلاح محمود سيد مناع قسم الأدب والنقد ، کلية اللغة العربية ، جامعة الأزهر ، أسيوط ، مصر

المستخلص

الملخص :
المال له دور عظيم في حياة البشر ، ويؤثر تأثيرًا عظيمًا في سلوکيات الإنسان ، وقد رکز يوسف إدريس على هذه التأثيرات في روايتيه : العيب والحرام ؛ حيث ظهر التأثير السلبي للمال على شخصيات روايتيه ، فقد سلط الضوء على بعض النماذج الکادحة واهتم بالطبقة الکادحة من الفقراء الذين عضهم  الفقر بنابه ، ومزق نياط قلوبهم ، ممن دعتهم الحاجة إلى السقوط في بئر الرذيلة  ، فخالفوا المبادئ السامية ، وابتعدوا عن الطريق القويم ، کل ذلک کان بسبب عوزهم وفقرهم ، والظلم الاجتماعي الواقع عليهم ، وعدم قدرتهم على القيام بمسؤلياتهم ، کما اهتم الکاتب ورکز على العواقب السلبية المترتبة على قوة تأثير المال في سلوکيات الشخصيات ، وتغيير مسار حياتها ، فدافع عنهم ، وهجم على النبلاء من الطبقة الإرستقراطية ، وهو بهذا ينصب من نفسه مصلحًا اجتماعيًا وناقدًا امتاز بنقده اللاذع لکثير من المشاکل الاجتماعية .
الکلمات المفتاحية : المال ، الشخصية الروائية ، الحرام ، العيب ،              يوسف إدريس .
 
 
 
Money and his role in the behavior of the novelist
Youssef Idris as a model
Salah Mahmoud Sayed Manna
Department of Literature and criticism , Arabic Language college , AlAzharUniversity , Assuit , Egypt .
Email : salahmanna.47@azhar.edu.eg
Money has a great role in human life, and it has a great influence on human behavior. Youssef Idris focused on these influences In his two novels : Blemish and Forbidden, where the negative effect of money appeared on the characters of his novel, as he highlighted some industrious models and cared for the industrious class of the poor who bitten them. Poverty with his tongue, and tore the seam of their hearts, who were called upon to need to fall into the well of vice, and they violated the noble principles, and moved away from the right path, all of this was due to their want and poverty, social injustice incurred by them, and their inability to carry out their responsibilities, as the writer cared and focused on the negative consequences The meter Repenting on the strength of the influence of money on the behavior of personalities, changing the course of her life, he defended them, and attacked the nobles from the aristocracy, and by this he is setting himself up as a social reformer and critic who has been distinguished by his sharp criticism of many social problems.
Keywords : : Money , the behavior of the novelist , The Blemish , The Forbidden ,  Youssef Idris

نقاط رئيسية

   وترکز هذه الدراسة وبشکل رئیس على أحداث معینة ، لعب فیها المال دورًا حیویًا فی سلوکیات الشخصیات الرئیسة للروایتین وحیاتهم ، کما أن الدراسة اشتملت على تحلیل دقیق لسلبیات تأثیر قوة المال على السلوک الإنسانی لهذه الشخصیات .

    تبدأ هذه الدراسة باستعراض حیاة یوسف إدریس واتجاهاته ککاتب اجتماعی وإبراز دوره بوصفه مصلحًا اجتماعیًا کما حاولت الدراسة طرح وجهة نظر الکاتب فی تأثیر قوة المال على سلوکیات الشخصیات .

    ففی روایتیه (العیب والحرام ) استعرض یوسف إدریس موضوع المال ، وفی استعراضه لموضوع المال فی هاتین الروایتین هاجم طبقة النبلاء ودافع عن طبقة الکادحین والمضطهدین .

    إن دراساتنا الحالیة بعنوانها الرئیس تناقش أسلوب عرض الکاتب وتقدیمه لموضوع المال وتأثیره على سلوک الشخصیات فی روایتیه (العیب والحرام ) اللتین أظهر فیهما الخطورة البالغة فی تأثیر قوة المال على سلوکیات الشخصیة .

    فالعدید من الشخصیات فی الروایتین تسعى بنهم وراء الحصول على المال الذی لعب دورًا أساسیًا فی إفساد حیاتهم ، ونتیجة لهذا فقد تعامل الأغنیاء مع الفقراء باحتقار کما فی روایة الحرام عندما تعامل فکری  أفندی مع الغرابوة باحتقار ، مما سبب فجوة کبیرة بین هاتین الطبقتین .

    والجدیر بالذکر أن یوسف إدریس ومن خلال شخصیاته الرئیسة للروایتین (سناء وعزیزة ) استطاع أن یؤکد على أهمیة المال وقیمته العظیمة فی الحیاة مدللًا بذلک على بطل الروایتین ، حیث کان المال عاملًا رئیسًا فی تحول حیاتهم من الفضیلة إلى الرذیلة .

   وتعد هذه الدراسة دراسة نقدیة تحلیلیة تظهر جوانب قوة المال فی إفساد الشخصیات من خلال الروایتین ، وتطرح وجهة نظر یوسف إدریس حول التأثیرات السلبیة فی قوة المال على سلوک الإنسان فی المجتمع المصری .

الكلمات الرئيسية


(1)   روبرت کامبل – أعلام الأدب العربی المعاصر بدون .
(2)   شفیع السید – اتجاهات الروایة المصریة ط دار المعارف .
(3)  طلعت صبیح السید – القصة القصیرة فی المملکة العربیة السعودیة بین الرومانسیة والواقعیة – مطبوعات نادی الطائف الأدبی.
(4)  محمد زغلول سلام – دراسات فی القصة العربیة الحدیثة – ط الکاتب المسرحی للطبع والنشر 1973.
(5)  محمود دیاب محمود دراسات فی الفن القصصی بدون .
(6)  محمود دیاب محمود نظره نقدیة فی فن الروایة العصریة ط 2007.
(7)  محمود دیاب محمود محاضرات فی القصة القصیرة بدون .
(8) یوسف إدریس روایة العیب القاهرة سلسلة الکتاب الذهبی دار الهلال 1962م
(9) یوسف إدریس روایة الحرام القاهرة سلسلة الکتاب الفضی دار الهلال 1959م
(10) یوسف میخائیل أسعد سیکولوجیة الإبداع فی الفن والأدب الهیئة العامة المصریة للکتاب 1986.