تباري الشعراء في التعبير عن المعنى الواحد الصورة التشبيهية أنموذجًا - دراسة موازِنة- إعداد د/ هدى کيلاني فريد محمد ,مدرس البلاغة والنقد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات ـ بني سويف ( العدد الثامن والثلاثون الجزء الرابع 2019م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات ـ بني سويف

المستخلص

الملخص :
يتفاضل الشعراء بحسب مراتبهم من العلم بصنعة الشعر، فيتقدم هذا ويتأخر ذاک، لا لشئٍ إلا لما في شعره من ملامح التميز والتفرد التي جعلته بزَّ أقرانه في هذا السباق ، ولما کان التباري في المعنى الواحد موضع اهتمام الشعراء، وأنهم کانوا يعمدون إليه ولم يکن يجرى هکذا عفو الخاطر، حاولت من خلال بحثي هذا أن أبين کيف يتبارى الشعراء حول المعنى الواحد، فيتقدم هذا ويتأخر ذلک، من خلال الصورة التشبيهية أُنموذجًا ، لقد حاولت أن أصل إلى الخصائص المميِزة لکل شاعر، وسماته الفارقة بينه وبين غيره، في محاولة للنظر والتأمل لمعرفة کيف تناوبوا على المعنى الواحد، وکيف تفوق بعضهم على الآخر، من خلال عرض بعض النماذج اکتفاءً بالنظير عن النظير، ومثل ذلک کثيرٌ في الشعر العربي، محاوِلةً من خلال هذا العمل أن ألتمس ملامح الدقة والتفرد، لکل شاعر وما توافر له من المحاسن ما لم يکن لغيره ، ونماذج هذا في الشعر العربي أکثر من أن تُحصى، لکنني في هذه العُجالة دللت على المذهب وأرشدت إلى المعالم، وهديت إلى الطريق، ليتتبعه الباحثون، وليسلک مدارکه السالکون، ليس في التشبيه فحسب، بل في غيره من أنواع المعاني وهي لا تنتهي إلى حد، وقد تناول البحث تشبيه السيوف بالکواکب ، وتشبيه الأطلال الدارسة بخطوط الأقلام ، وتشبيه عيون الإبل الغائرة من مشقة السفر وتصوير الکأس وشاربها .
 
Poets Contest In Expressing The One Meaning - The Simulated Image As An Example
 
Hoda Kilani Farid Muhammad                                           
Department of Division of rhetoric and criticism - the department of Arabic language - College of Islamic and Arab Studies for Girls, Al  Azhar university Beni Suef, egypt
Email : Hudakelany58@gmail.com
Abstract :
Poets differ according to their ranks of knowledge of the workmanship of poetry, so this progresses and delays that, for nothing except for the features and distinction in his poetry that made him peer in this race.  And when the rivalry was in the one sense of interest to the poets, and they were baptizing into it and did not conduct such an amnesty, I tried through this research to show how the poets compete around the one meaning, so this progresses and delays that, through the simulated image as a model. I have tried to get to the distinctive characteristics of each poet, and his distinguishing features between him and others, in an attempt to look and meditate to see how they alternated on the one meaning, and how they surpassed each other, by presenting some models that were sufficiently analogous to the peer, and like that in many Arab poetry, Through this work, I try to seek the features of accuracy and uniqueness for each poet and the benefits he has available, unless it is for others. And the patterns of this in Arabic poetry are more than counted, but in this hurry I indicated the doctrine and guided the landmarks, and I led to the path, for the researchers to follow, and the paths of the walkers are silent, not only in analogy, but in other types of meanings and they do not end to an extent. The search was covered analogy of swords with planets. and analogy of the ruins studied with the lines of pens. and likening the sunken camel eyes from the hardship of travel. and photographing the cup and its mustache.
 

نقاط رئيسية

کانت خطة الدراسة على النحو التالی:

 المقدمة: وفیها بیان لأهمیة الموضوع وأسباب اختیاره، وخطة الدراسة ومنهجها.

التمهید: یتناول معنى التباری وکیف أن جذوره التاریخیة ممتدة إلى الأسواق الأدبیة فی الجاهلیة.

 المبحث الأول: تشبیه السیوف بالکواکب.

المبحث الثانی: تشبیه الأطلال الدارسة بخطوط الأقلام.

المبحث الثالث: تشبیه عیون الإبل الغائرة من مشقة السفر.

المبحث الرابع: تصویر الکأس وشاربها.

 الخاتمة : وتشمل أهم النتائج.

فهرس: المصادر والمراجع 

الكلمات الرئيسية


*أسرار البلاغة تحقیق ریتر، مکتبة المتنبی الطبعة الثانیة، 1399 هـ - 1979م
*أسواق العرب فی الجاهلیة والإسلام للأفغانی.
*إعجاز القرآن للباقلانی تحقیق أحمد صقر دار المعارف مصر، الطبعة الخاصة 1997م.
*الإیضاح للخطیب القزوینی تحقیق د. محمد عبد المنعم خفاجی، دار الجیل، بیروت، لبنان.
*التصویر البیانی د/ محمد أبو موسى ط2 مکتبة وهبة – دار التضامن للطباعة 1400هـ/1988م.
*حاشیة الدسوقی على شرح السعد، ضمن الشروح ـ دار الکتب العلمیة ـ بیروت ـ لبنان.
*دیوان امرئ القیس دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط5، 1425هـ/2004م..
*دیوان بشار بن برد تحقیق محمد الطاهر بن عاشور، وزارة الثقافة، الجزائر، ط2007م.
*دیوان حاتم الطائی دار صادر، بیروت، لبنان، 1401هـ/1981م.
*دیوان ذی الرِمُّة شرح أحمد حسن بسج، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان،ط1، 1415هـ/1995م.
*دیوان عمرو بن کلثوم تحقیق د. إمیل بدیع یعقوب، دار الکتاب العربی، بیروت، ط1، 1411هـ/1991م.
*دیوان لبید بن ربیعة العامری دار صادر، بیروت، لبنان.
*دیوان المتنبی دار بیروت للطباعة والنشر 1403هـ/1983م.
*روح المعانی للألوسی10/201-دار الکتب العلمیة-بیروت-ط1-1415هـ
*زهر الآداب وثمر الألباب للقیروانی دار الجیل، بیروت، بدون تاریخ.
* شرح أشعار الهذلیین أبو سعید الحسن بن الحسین السکری ـ ت عبد الستار أحمد فراج ـ راجعه محمود محمد شاکر ـــ مطبعة المدنی ـ مکتبة دار المعرفة.
*شرح المعلقات السبع للزوزنی دار إحیاء التراث العربی ط1 1422هـ / 2002م.
*شرح دیوان امرئ القیس المکتبة الثقافیة بیروت لبنان ، ط7 ، 1402هـ ، 1982م .
*شرح دیوان علقمة السید أحمد صقر المکتبة المحمودیة، القاهرة، ط1، 1353هـ/1935م.
*فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل، ت د. وصی الله محمد عباس، مؤسسة الرسالة، بیروت، 1403/1983م.
*لسان العرب لابن منظور.
*مواهب الفتاح ضمن شروح التلخیص دار الکتب العلمیة ـ بیروت ـ لبنان.
*الوساطة بین المتنبی وخصومه تحقیق محمد أبو الفضل، وعلی البجاوی، مطبعة عیسى البابی الحلبی، بدون تاریخ .