[1] - محمد عطية خميس. تکنولوجيا التعليم والتعلم. دار السحاب للنشر والتوزيع. القاهرة . ، 2009م ص 405.
[1] - حمد سعد القزاز . التعليم الإلکتروني و رحلته الجبلية في العراق .- مجلة کلية التراث الجامعة : ع ١٤کليةالتراث الجامعة.، 2014م ص 205 .
[1] - مصطفى أحمد أمين . التحول الرقمي في الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق المعرفة .- جامعة دمنهور قسم أصول التربية کلية التربية .- ع19 - سبتمبر 2018م ، ص17.
[1] - حمدي أحمد عبد العزيز. التعليم الإلکتروني الفلسفة- المبادئ- الأدوات- التطبيقات، عمان، دار الفکر2008م . ص23
[1] - لطيفة مصطفى أبو عاشور، وديانا جميل النمري . مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في جامعة اليرموک من وجهة نظر الهيئة التدريسية والإداريين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموک، العدد ،2المجلد ،9حزيران2013م ص 187
[1] - https://www.who.int/ar/news/item/06-02-1442-managing-the-covid-19-infodemic-promoting-healthy-behaviours-and-mitigating-the-harm-from-misinformation-and-disinformation تاريخ الزيارة 9/8/ 2020م.
[1] - هند علوي . قياس استخدام تکنولوجيا التعليم بقطاع التعليم بالشرق الجزائري: ولايات قسنطينة ، عنابة ، سطيف نموذجا..Cybrarins journal ع 23 سبتمبر.2010تم الاطلاع في م2021/1/12
[1] - صيام جابر رمضان . المتطلبات التربوية لتطبيق التعليم الإلکتروني لذوى الاحتياجات الخاصة – فئة المعـاقين- بمصر ، مجلة العلوم الإنسانية، السنة السابعة، العدد) (٤يناير ٢٠١٠م ، ص ص35 – 42.
[1] - عبد الرحمن محمد صادق أبو سارة . توظيف التکنولوجيا الرقمية في التعليم في وقت الأزمة : فيروس کورونا أنموذجا. متاح في ).م2021/2/20 بتاريخhttps://www.new-educ.com
[1] - عليان عبد الله الحولي، فادي عبد الله الحولي . التعليم الإلکتروني ودوره في تعزيز مجتمع المعلومات في فلسطين،" المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، في الفترة من 4 – 5إبريل، الجامعة الخليجية، مملکة البحرين2012م.
[1] - عبدالرحمن عبدالسلام جامل."التعليم الإلکتروني کآلية لتحقيق المعرفة : دراسة تحليلية".محمد عبدالرازق إبراهيم ويح . ـ بحث مقدم الى المؤتمر والمعرض الدولي الأول لمرکز التعليم الإلکتروني، .، 2014م .
[1] - سهير أحمد محمد حسن عبد الله. "متطلبات التعليم الجامعي للتحول نحو الاقتصاد المعرفي رؤية استشرافية،" مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال بجامعة الإسکندرية ،العدد الرابع عشر، السنة الخامسة، إبريل2013م.
[1] - نوال عزيزي، وإلهام شيلي . دور التعليم الإلکتروني في تحسين جودة التعليم العالي في المؤسسات الجامعية.. التجربة الإماراتية، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد بعنوان: "تعليم مبتکر لمستقبل واعد"، بالتعاون بين وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية والمرکز لوطني للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، في الفترة من 5 - 2مارس2015م .
[1] - زهية لموشي . تفعيل نظام التعلم الإلکتروني کآلية لرفع مستوى الأداء في الجامعات في ظل تکنولوجيا المعلومات، المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان " التعليم في عصر التکنولوجيا الرقمية "، لبنان: طرابلس، 4 – 22إبريل 2016م .
[1] - أميمة سميح الزين . التحول لعصر التعليم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منهجي؟، المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان " التعليم في عصر التکنولوجيا الرقمية "، لبنان: طرابلس، – 22 4إبريل2016م .
[1] - حليمة يوسف المنتشري . إدارة الأزمات والتعليم الطارئ عن بعد في ضوء التجربة السعودية والتجارب الدولية . فاطمة يوسف المنتشري –جائحة کورونا أنموذجاً . تم الاطلاع بتاريخ 2021/1/12م. متاح فيhttps://www.new-educ.com
[1] - حمد منير زيود. التعليم الفلسطيني عن بعد في زمن الکورونا.–فلسطين: جامعة النجاح الوطنية، . 2020م ص 9
[1] - زين عبد السلام . استخدام التعليم عن بعد في أقسام الوثائق والمکتبات والمعلومات في ظل ازمة کورونا مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية العدد الخامس والثلاثون –إصدار ديسمبر 2020م ص 4582.
[1] - Shu-Sheng Liaw ,Hsiu-Mei Huang and Gwo-Dong Chen: Surveying Instructor and Learner Attitudes Toward Learning,Computers&Education,Volume49,Issue4,December2007Available at : http:// www.sciemcedirect.com ,15/11/2009
[1] - Ling Wang,Mel(2009) "Action Research into E-learning curriculum development for library and information science in Tiwan".Asia – pacific conference in library and information education and practice.
[1] - Hayat Alrefaie (2011): Digital Divide 2.0 in a Saudi Arabian Higher Education Institution, Submitted in partial fulfillment of the requirements for the MSc of Information Management, Faculty of Arts, Environment and Technology, Leeds Metropolitan University
[1] - Lahtinen, M. and Weaver, B. (2015): Educating for a digital future – Walking three roads simultaneously: one analog and two digital, LU:s femte högskolepedagogiska utvecklingskonferens, 2 november
[1] - Elliot,Tiffany and Kay, Marianne and Laplante, Mary (2016) Digital Transformation in Higher Education.. How Content Management Technologies and Practices Are Evolving in the Era of Experience Management, DIGITAL CLARITY GROUP.
[1] - European Union (2014): High Level Group on the Modernisation of Higher Education, Report to the European Commission on New modes of learning and teaching inhigher education, Publications Office of the European Union, Luxembourg, OCTOBER.
[1] - منال الخوخ . التعليم عن بعد في زمن الکورونا بين تحدياته ومزاياه . تاريخ الاطلاع 2021/1/12م. متاح في -https://www.neweduc.com
[1] - محمد علي حسن شعلان. حوکمة التحول الرقمي في الرؤية السعودية ، 2030 مجلة المهندس، تصدر عن الهيئة السعودية للمهندسين، العدد ، 99 ذو القعدة 1437هـ، أغسطس2016 ص 219.
[1] - المحور الأول : سؤال رقم 1/1/2 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الأول : سؤال رقم 1/1/3 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الأول : سؤال رقم 1/1/4 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2 /1 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2 /2 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2 /3 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2/4 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2/5 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - Keller K crowther( 2009) : Students acceptance of E- Learning envitronment : A Comparative stady In Sweden and Lithuania , British Journal of education Technology ,vol 35,no 3,
[1] - مصطفي أحمد أمين . التحول الرقمي في الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة . – جامعة دمنهور -: کلية التربية : مجلة کلية التربية ع 18 سبتمبر 2018 ص 37.
[1] - سؤال رقم 2/2/6 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2/6 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2/7 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2/8 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثاني : سؤال رقم 2/2/9 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - Bonk, J. & Graham, R. (2004). Handbook of Blended Learning: Global Perspectives, local designs, San Francisco, CA: Pfeiffer Publishing
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/1 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - Kokkonen, M., Synnove, M. and Glovannl, B. 2002. ELearning in Hong Kong: Comparing Learning Outcomes in Online Multimedia and Lecture Versionsof an Introductory Computing Courses, British Journal of Educational Technology, 33(4): 423-433
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/2 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/3 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/4 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/5 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/6 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/7 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/8 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - بلقيس الشرعي . التعليم الرقمي في البلاد العربية. تحديات وآفاق مستقبلية لمجتمع المعرفة، المؤتمر العلمي الأول لکلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بعنوان: "مجتمع المعرفة.. التحديات الاجتماعية والثقافية واللغوية في العالم العربي حاضرا ومستقبلا" مرجع سبق ذکره .
[1] - مها محمود طلعت مصطفى .: بيئة العمل والتعلم في النظم التعليمية الإلکترونية المستخدمة في التعليم عن بُعد، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف – الجزائر، العدد الخامس2008م . ص111.
[1] - منى بنت عبد الله بن علي . الفجوة الرقمية لدى طلاب وطالبات مرحلة البکالوريوس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة اعلم، تصدر عن الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات بالسعودية، مارس ،مرجع سبق ذکره
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/9 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/10 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - Martin Weller, Chris Pegler and Robin Mason: Use of Innovative Technologies on An ELearning Course, The Internet and Higher Education,Volume8,Issue1,1stQuarter2005, Available at : http:// www.sciemcedirect.com,22/10/2008
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/11 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الثالث : سؤال رقم 3/3/12 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/1 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/2 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/3 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/4 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - Shu-Sheng Liaw ,Hsiu-Mei Huang and Gwo-Dong Chen: Surveying Instructor and Learner Attitudes Toward Learning,Computers&Education,Volume49,Issue4,December2007, Available at : http:// www.sciemcedirect.com ,15/11/2009.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/5 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/6 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - Angela L Gamble, The Effectiveness of E-Learning in A Multicultural Environments Ph.D., Capella University, January 2009 , pp 2-24 .
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/7 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - محمد محمد الهادي . التعلم الإلکتروني کوسيلة لتطوير التعليم في مصر، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثـاني عـشر لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات المنعقد في الفترة من ١٧-١٥فبراير ٢٠٠٥م بعنوان: التعلم الالکتروني وعصر المعرفة ، الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات، القاهرة ، ،٢٠٠٥ص ص٣٧. -٢١
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/8 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/1/9 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/2/1 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/2/2 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/2/3 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - حسن الباتع محمد ، عبد المولى السيد السيد. أثر استخدام کل من التعلم الإلکتروني والتعلم المدمج في تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية واتجاهاتهم نحو تکنولوجيا التعلم الإلکتروني." مؤتمر تکنولوجيا التعليم "نشر العلم وحيوية الإبداع." مجلة تکنولوجيا التربية. (الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية.) جامعة القاهرة .، 2008 م ص107.
[1] - Peter J. (2009). Training Complex Psychomotor Performance Skills: A Part-Task Approach, Handbook of training and Improving workplace performance, Vol. 1, New York, Pfeiffer of Wiley & Sons
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/2/4 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/2/5 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/2/6 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - Dutton , J. et al. How do Online ٍStudents differ from Lecture Students ? Journal of A synchronous Learning Networks [Online Serial],Vol.6, Issue 1, 2005, Available at : http:// www.aln.org / alnweb/ journal12/11/2010 / Vol.6 _ Issue 1.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/2/7 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الرابع: سؤال رقم 4/4/2/8 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الخامس : سؤال رقم 5/5/1 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الخامس : سؤال رقم 5/5/2 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الخامس : سؤال رقم 5/5/3 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - Lao.T , Description of the Experiences, perceptions ,and Attitudes of Professors and Graduate Students About Teaching and Learning in a Web- Enhanced Learning Environment at a Southwest Border Institution ph.D ,New Mexico State University ,Dissertation Abstracts International, vol.63.No.6.2002, p.2114-A
[1] - المحور الخامس : سؤال رقم 5/5/4 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الخامس : سؤال رقم 5/5/5 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الخامس : سؤال رقم 5/5/6 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.
[1] - المحور الخامس : سؤال رقم 5/5/7 من الاستبيان أنظر الملحق الأول اَخر البحث.