استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية ( بنين ) بجامعة الأزهر فرع أسيوط ( دراسة ميدانية ) إعداد/ د/ عــبــدالمــحــسـن مــحـــمــد مــحــفــوظ الـمـدرس بـقـسـم الـمـکـتـبـات والـمـعـلـومـات بـکـلـيـة اللـغـة العربية بـأسـيـوط البريد الإلکتر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
تناول البحث وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية (بنين) بجامعة الأزهر فرع أسيوط، وتم إجراء تلک الدراسة خلال العام الجامعي 2020/2021م ، وتتکون کلية التربية من ستة أقسام، ويبلغ المجموع الکلي لطلاب الفرقة الأولي 575 طالبًا خلال عام الدراسة، وتم أخذ عينة للدراسة بلغت 180 طالب، وتناول الباحث فى تلک الدراسة مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي، وهل لدى طلاب الدراسة تعريف واضح لمفهوم وسائل التواصل الاجتماعي؟ وکذلک أهم أسباب استخدام طلاب الدراسة لوسائل التواصل الاجتماعي، وکذلک أهم الأوقات التى يفضل طلاب الدراسة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فيه، وکذلک عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليوم الواحد، وأهم وسائل التواصل الاجتماعي ارتيادًا لدى طلاب الدراسة، وکذلک أهم سلبيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب الدراسة. وقد استخدم الباحث في تلک الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يلائم موضوع الدراسة،
Abstract
The research dealt with social media among first-year students at the Faculty of Education (Boys) at Al-Azhar University, Assiut Branch, and this study was conducted during the academic year 2020/2021 AD. The College of Education consists of six departments. The total number of first-year students is 575 students during the study year. A sample of 180 students was taken for the study. In that study, the researcher dealt with the concept of social media. Do the students of the study have a clear definition of the concept of social media, as well as the most important reasons for using the students Social media, as well as the most important times in which students prefer to use social media, as well as the number of hours of using social media during a day, the most important social media frequented by students, as well as the most important negatives of using social media for students. In that study, the researcher used the descriptive analytical method that suits the subject of the study, and the most important results of the research were the following: Most students of the study have a clear definition of the concept of social media. Academic and scientific purposes and communication with family and friends are among the most important reasons why students use social media. 

الكلمات الرئيسية


  1. المــصــادر والمــراجــع

    المــراجــع:

    أولاً المــراجــع الــعــربـيـة :

    1. التقرير العربي الأول للتنمية الثقافية (2008) مؤسسة الفکر العربي، بيروت، لبنان ، ص26 .
    2. الدليمي . عبد الرزاق (2011) الإعلام الجديد بالصحافة الإلکترونية : دار وائل للنشر عمان ، الأردن ، ص194 .
    3. الدماري ، صالحة ( 2010 ) الطلاب والشبکات الاجتماعية ( دراسة ميدانية ) فى استخدامات طلاب کلية الفنون الجميلة .
    4. الزامل ، ناصر محمد (2015م) رقميون غيرو حياتنا ، ع9 السعودية : دار العيکان للنشر والتوزيع
    5. المنصور . محمد (2012) تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الإلکترونية ( العربية نموذجاً ) ، رسالة ماجستير مجلة کلية الآداب والتربية ، الإکاديمية العربية فى الدنمارک . ص144 .

    ثـانـيـاً : المـراجـع الأجـنـبـيـة :

    1. beasly ,berrin 8 haney ,Mitchell 2013 social media and the value of truth .uk. Lexington book .pp32.
    2. karjaluto. Erica ,aprimer in social media. Asmash labwhitepaper,usa.2008.
    3. (divier serrate,2012),mining thesocial web ana lyzing data from facebook ,twitter, and other social medial sites. Usaluko reilly media.1elition.
    4. smoloon ,daved. (2009)the imapact of face book on the building society in the con texet of globalization, n,y, spectyum puplication.p.i7.
    5. usluele,yasmin 8mazman,sacide(2011).gender differences in using social networks. The Turkish online gournal of educational technology,10(2),133-139.