مـن أسـرار التقديـم والتأخيـر فـي سـورة الأعـراف مـن خـلال تفسيـر أبـي السعـود العمـادي "دراسـة بلاغيـة تحليليـة" إعداد/ د/ الحسـن محمـد أبـوضيــف مدرس البلاغة والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا البريد الإلکتروني:Al- HassanAbdelMajid.4119@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
 تناولت في هذا البحث بعض الأسرار البلاغية في قضية التقديم والتأخير في سورة الأعراف، من خلال کتاب "إرشاد العقل السليم إلي مزايا القرآن الکريم"، للإمام أبي السعود العمادي. وذلک لکون موضوع (التقديم والتأخير) من أهم مباحث علم المعاني. حيث شغل العلماء – أقدمين ومحدثين – وتشاطرته الدراسات النحوية والبيانية علي حد سواء في محاولة للوقوف علي أسراره ومراميه. کما ضرب المفسرون في هذا الفن بسهم وافر؛ فقد تمرسوا هذا الفن حين تصديهم لشرح کتاب الله وإيضاح معانيه، وبيان مظاهر الجمال والإعجاز فيه، کما قمت بإبراز ما للسياق من دور وأثر في التقديم والتأخير. وذلک من خلال بيان أسرار التقديم والتأخير في سياق الحديث عن امتنان المولي – تبارک وتعالي – علي خلقه بالنعم. وفي سياق الحديث عن قصص الأنبياء – عليهم السلام - کذلک في سياق الحديث عن أحوال المعاندين.
Abstract
In this research، I dealt with some rhetorical secrets. This is because the topic (presentation and delay) is one of the most important topics of semantics. Where scholars - both ancient and modern - occupied and shared grammatical and environmental studies alike in an attempt to find out its secrets and modernizers. The commentators have also struck in this art with a plentiful arrow; They practiced this art when they confronted them to explain the Book of God، clarify its meanings، and clarify the manifestations of beauty and miraculousness in it، I also highlighted the role and impact of context in presenting and delaying. And that is by explaining the secrets of submission and delay in the context of talking about the gratitude of the Lord - Blessed and Exalted be He - for His creation with blessings. And in the context of talking about the stories of the prophets - peace be upon them - as well as in the context of talking about the conditions of the stubborn ones.                

الكلمات الرئيسية


  • فهـرس المصـادر والمراجـع

    • القرآنُ الکريمُ – جَلَّ مَنْ أَنَزلَه –.
    • أدواتُ التشبيه دِلالاتُها واستعمالاتُها في القرآن الکريم، د/ محمود موسي حمدان، مکتبة وهبة – القاهرة، الطبعة الثانية 1428هـ - 2007م.
    • إرشادُ العقلِ السليم إلي مزايا القرآنِ الکريم، أبو السعود العمادي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، بدون تاريخ.
    • الإعجازُ البلاغيُّ للقرآن الکريم – دراسةٌ وتطبيقٌ، محمد السيد موسي، مکتبة الإيمان – المنصورة، الطبعة الأولي 1427هـ - 2006م.
    • الأعلام، خير الدين الزِّرِ کلي، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الخامسة عشرة 2002م.
    • أنوارُ التنزيل وأسرارُ التأويل، القاضي البيضاوي، دار البيان العربي-مصر، بدون تاريخ.
    • البحر المحيط، أبو حيَّان الأندلسي، دار الفکر –بيروت،1403هـ-1981م.
    • البدرُ الطالع بمحاسنِ مَنْ بعدَ القرنِ السابع، محمد بن علي الشوکاني، دار المعرفة – بيروت، بدون تاريخ.
    • البرهان في توجيهِ متشابه القرآن، الکِرْمَاني، تحقيق: عبدالقادر عطا، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولي 1406هـ - 1986م.
    • البرهان في علوم القرآن، الزَّرْکِشي، تخريج وتعليق: عبدالقادر عطا، دار الکتب التعلمية – بيروت، الطبعة الأولي 1985م.
    • بلاغة الکلمة في التعبير القرآني، د/ فاضل السامِرَّائِي، دار إعمار – عمان، الطبعة الرابعة 1428هـ - 2007م.
    • تأويلُ محاسنِ القرآن، القاسِمِيّ، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولي 1418هـ.
    • التحريرُ والتنوير، الشيخ/ محمد الطاهر ابن عاسور، الدار التونسية للنشر – تونس 1984.
    • التفسيرُ البلاغي للاستفهام في القرآن الکريم، د/ عبدالعظيم المطعني، مکتبة وهبة – القاهرة، الطبعة الثالثة 1432هـ - 2011م.
    • تفسيرُ الشعراوي (الخواطر)، الشيخ/ محمد متولي الشعراوي، مطابع أخبار اليوم 1977م.
    • تفسيرُ المَنَار، الشيخ/ محمد رشيد رضا، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1990م.
    • جامعُ البيان عن تأويلِ آيِ القرآن، الإمام ابن جرير الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة – القاهرة، الطبعة الأولي 1420هـ - 2000م.
    • حاشَيِةُ الشِّهَاب علي تفسير البيضاوي، دار صادر – بيروت، بدون تاريخ.
    • خصائصُ التعبير القرآني وسِماتُهُ البلاغيّة، د/ عبدالعظيم المطعني، مکتبة وهبة – القاهرة، الطبعة الأولي 1992م.
    • الدُّرُ الَمصُون في علوم الکتاب المکنون، السمين الحلبي، تحقيق: أحمد محمد الخَّراط، دار القلم – دمشق، بدون تاريخ.
    • دلائلُ الإعجاز، الإمام عبد القاهر الجرحاني، تصحيح وتعليق: الشيخ/ محمد رشيد رضا، دار المعرفة – بيروت، 1981م.
    • دِلاَلاَتُ التقديم والتأخير في القرآن الکريم – دراسة تحليلية، د/ محمود منير المسيري، تقديم: د/ عبد العظيم المطعني، ود/ علي جمعة، مکتبة وهبة – القاهرة، الطبعة الثانية 1430هـ 2009م.
    • رُوح البيان، إسماعيل حقِّي (أبو الفداء) دار الفکر – بيروت، بدون تاريخ.
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود الآلوسي، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولي 1415هـ.
    • سُنَنَ الدَّارِميّ، تحقيق: حسين سليم أحمد، دار المغني – السعودية، الطبعة الأولي 1412هـ - 2000م.
    • الصِّناعتيْن (الکتابة والشعر) الإمام أبو هلال العسکري، تحقيق: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية – القاهرة، الطبعة الأولي 1952م.
    • طبقاتُ المفسرين، الأَدْنَهْ وِي، تحقيق: سليمان بن صالح الخَزِّي، مکتبة العلوم والحکم – السعودية، الطبعة الأولي 1417هـ - 1997.
    • العِقْدُ المنظوم في ذکرِ أفاضلِ الروم، علي بن القاضي أوزن بالي، تحقيق: أحمد عبد الوهاب الشرقاوي، الطبعة الأولي 1436هـ – 2015م.
    • العلمُ والفقهُ والمعرفة – فْقهُ دِلاَلتِهِما واستعمالِهِما في القرآن الکريم، د/ محمود موسي حمدان، مکتبة وهبة – القاهرة، الطبعة الأولي 1423هـ - 2002م.
    • فتحُ البيان في مقاصدِ القرآن، القِنَّوْجِيّ، تقديم ومراجعة: عبد الله بن إبراهيم الأنصاري، المکتبة العصرية – صَيْدَا – بيروت، 1412هـ - 1992.
    • فتحُ الرحمن بکشف ما يلتبسٌ في القرآن، الشيخ/ زکريا الأنصاري، تحقيق: بهاء الدين عبدالموجود، تقديم ومراجعة: أ/د/ علي معبد فرغلي، دار الکتاب الجامعي – أسيوط، بدون تاريخ.
    • الفُروق الُّلغَوِيّة، الإمام أبو هلال العسکري، تحقيق وتعليق: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة – القاهرة، بدون تاريخ.
    • في ظلال القرآن، سيد قطب، دار الشروق – مصر، 1408هـ - 1981م.
    • الکتاب، سِيبَوْيه، تعليق: د/ إميل يعقوب، دار الکتب العلمية – بيروت الطبعة الأولي1991م.
    • الکشَّاف عن حقائِق التنزيل وعيونِ الأقاويل في وجوهِ التأويل، محمود بن عمر الزَّمخْشَرِي، ضبط وتصحيح: مصطفي حسين أحمد، دار الريان التراث – القاهرة، 1407هـ - 1987م.
    • کَشْفُ الظُّنون عن أَسَامِي الکتب والفنون، حاجِي خليفة، مکتبة المُثَنَّي – بغدد، 1941م.
    • الکواکبُ السائِرة بأعيان المِئةِ العاشِرة، نجم الدين الَغزِّي، تحقيق: خليل المنصور، دار الکتب العلمية – بيروت الطبعة الأولي 1418هـ - 1997م.
    • الُّلباب في علوم الکتاب، ابن عادل الحنبلي، تحقيق: الشيخ/ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ/ علي محمد معَّوض، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولي 1419هـ - 1998م.
    • لسانُ العرب، ابنُ منظور المصري، دار المعارف – مصر، بدون تاريخ.
    • مدارِکُ التنزيل وحقائقُ التأويل، الإمامُ النَّسفِي، تحقيق: يوسف علي بديوي، مراجعة وتقديم: مُحْي الدين ديِب مِسْتُو، دار الکلم الطيب – بيروت، الطبعة الأولي 1419هـ - 1998م.
    • مسند أحمد، الإمام أحمد ابن حنبل الَّشْيَباني، تحقيق: شُعَيْب الأرنْاؤوُط، وعادل مُرِشد، وآخرون، إشراف د/ عبدالله بن عبدالمحسن الترکي، الرسالة – مصر، الطبعة الأولي 1421هـ - 2001م.
    • معاني القرآن وإعرابهُ، الزَّجَّاج، تحقيق: عبد الجليل شلبي، عالم الکتب – بيروت، الطبعة الأولي 1408هـ - 1988م.
    • مُعْترَکُ الأقران في إعجازِ القرآن، الإمام السيوطي، ضبط وتصحيح: أحمد شمس الدين، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولي 1988م.
    • معجمُ المفسِّرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر، عادل نُوَيْهِض، تقديم: الشيخ/ حسن خالد، مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر – بيروت، الطبعة الثالثة 1403هـ - 1988م.
    • مِفْتَاحُ العلوم، الَّسکَّاکِي، بدون تاريخ.
    • المُفْرَدات في غريبِ القرآن، الراغبِ الأصفهاني، مراجعة وتقديم: وائل أحمد عبدالرحمن، المکتبة التوفيقية – القاهرة، الطبعة الرابعة 2015م.
    • نَظْمُ الدُّرَر في تناسبُ الآيات والسور، الإمام البِقَاعِي، دار الکتاب الإسلامي – القاهرة، بدون تاريخ.
    • نِهايةُ الإيجاز ودِرَايةُ الإعجاز، الفخر الرَّازي، تحقيق ودراسة: د/ بکري الشيخ أمين، دار العلم الملايين – بيروت، الطبعة الأولي 1985م.

     

    ** ثانيا: الرسائلُ العِلْمية:

    • بلاغة النظم القرآني في استعمال البصر والنظر والرؤية بين السياق والدلالة، رسالة ماجستير للباحث/ الحسن محمد أبو ضيف کلية اللغة العربية بأسيوط – 1429هـ - 2008م.