مسائل النقد العروضي عند ابن جني في کتابه "التمام في تفسير أشعار هذيل مما أغفله أبو سعيد السکري"- عرض وتوجيه إعداد/ د/ محمد عليوة علي إسماعيل المدرس بقسم النحو والصرف والعروض کلية دار العلوم- جامعة القاهرة البريد الإلکتروني: elewa7735@yahoo.com

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
 يهدف هذا البحث الموسوم بـ: (مسائل النقد العروضي عند ابن جني في کتابه "التمام في تفسير أشعار هذيل مما أغفله أبو سعيد السکري"- عرض وتوجيه) إلى إلقاء الضوء على مستوى نقدي معين عند ابن جني قلما وقف عنده اللغويون والنقاد عند دراستهم للشعر أو تعليقهم عليه، ولطالما غُبِنَ هذا المستوى إذا ما قورن بمستويات النقد الأخرى للنص الشعري کالمستوى اللغوي والنحوي والبلاغي؛ ألا وهو المستوى العروضي. وهذا ما دفعني إلى عقد هذه الدراسة وتقصي المسائل العروضية المنبثقة من شرح ابن جني وتعليقاته على بعض الأبيات الشعرية أو على تعليق بعض اللغويين في کتاب التمام، ومن ثم تحليلها ونقدها في ضوء ما ورد في کتب اللغة والعروض. وهي ثماني مسائل وقف عندها ابن جني، مدليا بدلوه فيها، وهي تدور بوجه عام في فلک: إقامة الوزن، والضرورة الشعرية وما يتعلق بها من قضايا فرعية مرتبطة بالزحافات والعلل، وقضيتي کسر الوزن والتداخل بينه وبين البحور، وتوجيهه لرأي السکري في بعض الزحافات الجارية مجرى العلة (الخرم)، وتعليله عدمَ استخدام بعض الأعاريض والأضرب في الوافر مثل (فعولْ)، وبعض عيوب القافية کالإقواء والإيطاء.
وقد بدا من آراء ابن جني نظرته الشاملة للغة، ووعيه التام بمسالکها ودقائق علم العروض، ووقوفه على ما لم يقف عليه الآخرون عند شرحهم لأشعار الهذليين.   
Abstract:
The current research entitled “Issues of Prosody Criticism, according to Ibn Jinni in his Book al-Tamam in Explaining the poems of Hudhayl Abu Said  al-Sukkari, as a a model: presentation and direction) aims to shed light on a certain critical level of Ibn Jinni at which linguists and critics rarely stop when studying poetry or commenting on it. This level has been ignored when compared to the other levels of criticism of the poetic text, such as the linguistic, grammatical and rhetorical level. That is, the prosodic level.
              This is what motivated me to conduct this study and investigate the prosodic issues that come from Ibn Jinni’s explanation and comments on some poetic verses or on the comments of some linguists in the book of al-Tamam, and then analyze and criticize them in light of what was mentioned in the books of language and prosody. The issues, that Ibn Jinni considered and gave his opinions about them, include setting up rhyme, poetic necessity and related sub-issues linked with Zahafaat and Ilal, separating the two issues ofbreaking the rhyme and the overlap between it and the meters, and directing the rhyme according to the opinion of al-Sukari in some of the Zahafaat functioning as Ilal, and his rationale behind not using some prosodies / forms in al-Wafir, meter, such as fu‘ool, and some defects in rhyme, such as Iqwaa and Itaa.
            Ibn Jinni's views indicated his comprehensive view of language, his full awareness of its branches and the minutes of the discipline of prosody, and covering what others did not do when explaining the poems of the sarcastic poets.

الكلمات الرئيسية


Key words: Prosody criticism - Ibn Jinni - Zahafaat and Ilal - defects of rhyme - overlap among poetic meters
المصادر والمراجع
أشعار الشعراء الستة الجاهليين- اختيارات من الشعر الجاهلي (المختار من شعر امرئ القيس)، اختيار أبي الحجاجيوسف بن سليمان بن عيسى المعروفبالأعلم الشنتمري، المتوفىسنة 476هـ،خرج الأشعار بعزوها إلى الدواوين المطبوعة: إبراهيم شمس الدين، منشورات محمد علي بيضونلنشر کتب السنة والجماعة- دار الکتب العلمية، بيروت.
-       أشعار أولاد الخلفاء للصولي {الموسوعة الشعرية}.
-       الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني، تح إحسان عباس، ط3، دار صادر، 2008.
-   الإقناع في العروض وتخريج القوافي، الصاحب إسماعيل بن عباد، ت: محمد حسن آل ياسين، المکتبة العلمية، 1960م.
-   الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والکوفيين، تأليف: الشيخ الإمام کمال الدين بن أبي البرکات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد الأنباري النحوي (513هـ - 577ه)، ومعه کتاب الانتصاف من الإنصاف، تأليف محمد محيي الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، صيدا- بيروت.
-   أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک، تأليف الإمام أبي محمد عبد الله          جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري المصري، المتوفى سنة761هـ، ومعه کتاب عدة السالک إلى تحقيق أوضح المسالک وهو الشرح الکبير من ثلاثة شروح، تأليف محمد محيي الدين عبد الحميد، المطبعة العصرية، بيروت.
-   البارع في علم العروض، ابن القطاع أبي القاسم علي بن جعفر(ت515هـ)، تحقيق: د. أحمد محمد عبد الدايم ، المکتبة الفيصلية، مکة، ط2، 1405هـ/ 1985م.
-   البديع، تصنيف عبد الله بن المعتز، المتوفى 296هـ، اعتنى بنشره إغناطيوس کراتشقوفيسکي، عضو أکاديمية  العلوم في لينينغراد، المتوفى سنة 1951م.
-   التذکرة الحمدونية، أبو المعالي بهاء الدين محمد بن الحسن بن حمدون (ت562 هـ)، تحقيق د. إحسان عباس، والأستاذ بکر عباس ، ط1، دار صادر- بيروت، 1996م.
-   التمام في تفسير أشعار هذيل (مما أغفله السکري)، أبو الفتح عثمان بن جني، المتوفى سنة392هـ، حققه وقدم له: أحمد ناجي القبسي- خديجة عبد الرازق الحديثي- أحمد مطلوب، وراجعه: د. مصطفى جواد، مطبعة العاني بغداد، ط1، 1381هـ-1962م.
-   خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، عبد القادر البغدادي (المتوفى: 1093هـ)، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة، 1418هـ-1997م.
-   الخصائص صنعة أبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق محمد على النجار، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط4، 1999 م.
-   الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي، تحقيق الدکتور أحمد محمد الخراط، دار القلم – دمشق.
-   الدواوين المطبوعة: إبراهيم شمس الدين، منشورات محمد علي بيضون لنشر کتب السنة والجماعة- دار الکتب العلمية، بيروت.
-   ديوان أبي ذؤيب الهذلي، تحقيق وتخريج: د. أحمد خليل الشال، مرکز الدراسات والبحوث الإسلامية،، الطبعة الأولى، 1435هـ- 2014م.
-   ديوان أبي النجم العجلي الفضل بن قدامة المتوفى سنة130هـ، جمعه وشرحه وحققه الدکتور محمد أديب عبد الواحد حجران، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1427هـ- 2006م.
-       ديوان الأخطل، تح محمدي محمد ناصر الدين، ط2، دار الکتب العلمية- بيروت، 1994م.
-   ديوان جرير (مجموعة ديوان العرب، تقديم :کرم البستاني، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1406ه/ 1986م.
-       ديوان حاتم الطائي، دار الکتاب العربي، بيروت، 1968م.
-   ديوان ذي الرمة غيلان بن عقبة العدوي المضري، شرحه وضبط نصوصه وقدم له الدکتور عمر فاروق الطبَّاع، شرکة دار الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1419هـ- 1998م.
-   الرحلة المغربية، تأليف أبي عبد الله العبدري، تحقيق: د. علي إبراهيم کردي، دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع- دمشق، الطبعة الثانية، 1999م.
-   سر صناعة الإعراب، صنعة الشيخ أبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق لجنة من الأساتذة: مصطفى السقا، محمد الزفزاف، إبراهيم مصطفى، عبد الله أمين، دار إحياء التراث القديم، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر1987م.
-       السيرة النبوية، ابن هشام، تحقيق السقا والإبياري وشلبي، مطبعة مصطفى بابي الحلبي، مصر، 1355هـ.
-   شرح أشعار الهذليين، الحسن بن الحسين السکري، تصحيح: عبد الستار أحمد فراج- محمود محمد شاکر، ط1،  دار العروبة، القاهرة.
-   شرح أشعار الهذليين، صنعة أبي سعيد الحسن بن الحسين السکري المتوفى 275هـ، رواية أبي الحسن علي بن عيسى بن علي النحوي عن أبي بکر بن محمد الحلواني عن السکري، ضبطه وصححه: خالد عبد الغني محفوظ، دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان.
-   شرح الشواهد الشعرية في أمات الکتب النحوية لأربعة آلاف شاهد شعري، خرج الشواهد وصنفها وشرحها محمد محمد حسن شراب، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الطبعة الأولى، 1427هـ- 2007م.
-   شرح المفصل للزمحشري، تأليف موفق الدين أبي البقاء بن يعيش بن علي بن يعيش الموصلي المتوفى سنة643هـ، قدم له ووضع هوامشه وفهارسه الدکتور إميل بديع يعقوب، دار الکتب العلمية، بيروت.
-       شرح تحفة الخليل، عبد الحميد الراضي، مکتبة العاني، بغداد، 1388هـ- 1968م.
-   شرح شافية ابن الحاجب، تأليف الشيخ رضي الدين محمد بن الحسن الاستراباذي النحوي ت686هـ، مع شرح شواهده للعالم الجليل عبد القادر البغدادي صاحب خزانة الأدب المتوفى عام 1093هـ من الهجرة، حققهما، وضبط غريبهما، وشرح مبهمهما الأساتذة: محمد نور الحسن، محمد الزفزاف، محمد محيي الدين عبد الحميد، دار المکتبة العلمية، بيروت، 1402هـ- 1982م.
-       الشعر والشعراء، ابن قتيبة، تحقيق وشرح أحمد محمد شاکر، دار المعارف، ط2، 1967م.
-   ضرائر الشعر، لابن عصفور الإشبيلي (ت: 663هـ)، ت: السيد إبراهيم محمد، دار الأندلس للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى کانون الثاني (يناير)1980م.
-       طبقات النحويين واللغويين، للزبيدي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة 1973م:  وکذلک
-    العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأکبر (تاريخ ابن خلدون)، الإمام المؤرخ عالم الاجتماع أبو زيد ولي الدين عبد الرحمن بن محمد الإشبيلي التونسي القاهري المالکي الشهير بابن خلدون (ت732-808)، طبعة مصححة، واعتنى بإخراجها، أُلحِقَ بها فهارس للآيات وللأحاديث وللموضوعات، اعتنى به أبو صهيب الکرمي، بيت الأفکار الدولية، الأردن.
-   عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، بهاء الدين السبکي، تح عبد الحميد هنداوي، ط1، المکتبة العصرية- بيروت، 2003م.
-       العروض العربي: دراسة في التأسيس والاستدراک، د. محمد العلمي، دار الثقافة، الدر البيضاء،1983م.
-   العروض، ابن جني، تحقيق: د. أحمد فوزي الهيب، دار القلم للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1409هـ- 1989م.
-       علم البديع، عبد العزيز عتيق، دار النهضة – بيروت، 1985م.
-   العمدة في صناعة الشعر ونقده، أبو علي الحسن ابن رشيق القيرواني، تحقيق أ.د عبد الواحد شعلان، مکتبة الخانجي، 1420هـ- 2000م.
-   العيون الغامزة على خبايا الرامزة، بدر الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بکر الدماميني، (763-827). تح: الحساني حسن عبد الله، مطبعة المدني، القاهرة، 1973م.
-   فهارس الحجة للقراء السبعة أئمة الأمصار بالحجاز والعراق والشام الذين ذکرهم أبو بکر بن مجاهد، إعداد عبد العزيز رباح (1354- 1419ه)، دار المأمون للتراث، دمشق – بيروت.
-       في الغربال الجديد، ميخائيل نعيمة، مؤسسة نوفل، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1923م.
-   الکافي في العروض والقوافي، أبو زکريا يحيى بن علي المعروف بالخطيب التبريزي (ت 502ه)، تحقيق الحساني حسن عبد الله، ط3، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1994م.
-   الکامل في اللغة والأدب، أبو العباس المبرد، ارضه بأصوله وعلق عليه محمد أبوالفضل إبراهيم، دار الفکر العربي، الطبعة الثالثة،1417هـ-1997م.
-       کتاب العروض للأخفش، تحقيق ودراسة: د. سيد البحراوي (نسخة رقمية).
-   کتاب القوافي، للإمام أبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش، تحقيق أحمد راتب النفاخ، دار الأمانة، مطابع دار القلم – بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1974م.
-   کتاب القوافي، للقاضي أبي يعلى عبد الباقي عبد الله (التنوخي)، تحقيق الدکتور محمد عوني عبد الرءوف، مطبعة دار الکتب والوثائق القومية بالقاهرة، الطبعة الثانية، 1424هـ - 2003م.
-       کتاب سيبويه، أبو بشر عمرو الملقب بسيبويه، المطبعة الکبرى الأميرية – بولاق، ط1، 1317هـ.
-       لسان العرب، محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري جمال الدين أبو الفضل، دار صادر- بيروت.
-   لهجة أزد السراة في عصر الاحتجاج اللغوي، جمعان بن عبد الکريم الغامدي، ط1، نادي جازان الأدبي، 1426هـ/ 2005م.
-   المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، ابن جني، تحقيق علي النجدي ناصف وآخرين، وزارة الأوقاف – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الطبعة الثانية، 1999م.
-       المرشد الوافي في العروض والقوافي، تأليف الدکتور محمد حسن عثمان، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 2004م-1425هـ.
-   معجم البلدان، للشيخ الإمام شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي، دار صادر، بيروت.
-   المقتضب، أبو العباس محمد بن يزيد المبرد المتوفى 285هـ، تحقيق حسن حمد، مراجعة الدکتور إميل يعقوب، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية بيروت- لبنان.
-   المنصف شرح کتاب التصريف لأبي عثمان المازني، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (المتوفى: 392هـ)، ت: إبراهيم مصطفى- عبد الله أمين، إدارة إحياء التراث القديم، الطبعة الأولى في ذي الحجة سنة 1373هـ - أغسطس سنة 1954م.
-   منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، ت: محمد الحبيب بن خوجه، دار الکتب الشرقية، تونس ، 1966م.
-       موسوعة العروض والقافية، أ. سعد عبد الله الواصل (نسخة إلکترونية على الشبکة).
-       نزهة الألباء في طبقات الأدباء، لابن الأنباري، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، 1967م.
-       نقد الشعر، قدامة بن جعفر، تح کمال مصطفى ، مطبعة الخانجي، القاهرة ، د .ت.
-   الوساطة بين المتنبي وخصومه، للقاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني، تحقيق وشرح محمد أبو الفضل إبراهيم – علي محمد عيسى البابي الحلبي.
-   يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، تأليف: أبي منصور عبد الملک الثعالبي النيسابوري المتوفي 429هـ، شرح وتحقيق: الدکتور مفيد محمد قميحة، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ - 1983م.
الدوريات:
-       عرض کتاب " التمام في شرح أشعار هذيل" لابن جني ت392هـ مما أغفله أبو سعيد السکري، د. أحمد بن محمد عبد العزيز علام، بحث بمجلة الدراسات اللغوية من إصدارات مرکز فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، المجلد 15- العدد الثاني – (ربيع الآخر 1434هـ/ فبراير- إبريل 2013م).
-   المُعرِب في تحريف المُعرِب، د. أحمد محمد عبد العزيز علام، مجلة الدراسات اللغوية - مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- المجلد التاسع عشر، ع2، (يناير-مارس2017م.
 
 
المواقع الإلکترونية:
-       الموسوعة الشعرية: htt:wwwcultural.org.ae
-       موسوعة العروض والقافية، أ. سعد عبد الله الواصل (نسخة إلکترونية على الشبکة).
-   https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=312207. مخطوطة المعرب لابن جني من المخطوطات النادرة، وتوجد منها نسخة وحيدة بالعالم بمکتبة الملک عبد العزيز العامة بالرياض، رقم الحفظ: 4474، عدد أوراقها: 58 ق.