تداخل الأجناس الأدبية في المنظورين الغربي والعربي دراسة نظرية تطبيقية The overlapping of literary genres in the Western and Arab perspectives, an applied theoretical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

       يناقش النقاد العديد من القضايا التي تنظّر للعمل الأدبي، ومن أهم تلك القضايا "قضية تداخل الأجناس الأدبية"، وما نلحظه في وسائل التواصل الاجتماعي من إثارة لهذا الموضوع واستمرار النقاش حوله، جدير بأن يجعله في قائمة التناول بالدراسة العلمية والتطبيقية الجادة، لنخرج برؤية مبنية على أسس علمية، وليست على آراء ذوقية أو تحكمية أو مقلّدة دون تمحيص.  وفي سبيل ذلك حاول هذا البحث التنظير لمشكلة تداخل الأجناس الأدبية، والعودة بها إلى الجذور التاريخية لمعرفة مسببات هذا الإشكال ومنشئه، ولم يقف عند هذا بل قام بتحليل عملين أدبيين؛ أولهما: شعرًا تسري فيه النزعة الدرامية، والثاني: نثرًا تسري فيه الشعرية.   وقد توصل من خلال ذلك إلى أن مثل هذا التداخل لا يخرِج الأول من جنسه باعتباره شعرًا ولا الثاني من جنسه باعتباره نثرًا، وهذا لا يختلط على أيِّ عربي، مما يعني أن إشكالية تداخل الأجناس الأدبية مقترنة بالأدب والموروث الغربي، ولا علاقة لها بالموروث الأدبي في الثقافة العربية.
Critics discuss many issues that theorize literary work, and one of the most important of these issues is "the issue of overlapping literary genres". Scientific foundations, and not on tasteful, arbitrary, or imitative opinions without scrutiny. In order to do so, this research attempted to theorize the problem of overlapping literary genres, and to return it to the historical roots in order to know the causes and origins of this problem. It did not stop at this, but analyzed two literary works; The first: poetry in which the dramatic tendency applies, and the second: prose in which the poetics apply. Through this, he concluded that such overlapping does not exclude the first from its genre as poetry, nor the second from its genre as prose, and this does not confuse any Arab, which means that the problem of overlapping literary genres is associated with Western literature and heritage, and has nothing to do with the literary heritage in culture. Arabic.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قصيدة (أطياف ذكرى)، للشاعر محمد هاشم رشيد، ديوان بقايا عبير ورماد، ط1، النادي الأدبي الثقافي: جدة، 1404هـ.
  • قصة (كان يوم ذاك طفلاً)، للأديب غسان كنفاني، سلسلة أعمال غسان كنفاني13، القميص المسروق وقصص أخرى، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، ط 2، 1987م.
  • أبو إصبع، صالح، الحركة الشعرية في فلسطين المحتلة منذ عام 1948م حتى 1975م"دراسة نقدية"، ط9، المؤسسات العربية للدراسات والنشر، [د.م]، 1979م.
  • برزنجي، أمل عبد الله، الصراع الحضاري في الإبداع القصصي السعودي، منشورات ضفاف، الرياض، ط1، 1434هـ.
  • جمال الدين، ابن منظور (711 ھ)، "لسان العرب"، دار صادر، بيروت، [د.ط]، 1968م.
  • دبيكي، إبراهيم نصر الدين، " التعالق النصي بين الرواية والسيرة الذاتية " قصة عن الحب والظلام" لعاموس عوز نموذجًا، مجلة كلية الآداب بحلوان، ع 26، يوليو 2009م.
  • الزيادات، تيسير محمد، " توظيف القصيدة العربية المعاصرة لتقنيات الفنون الأخرى"، دار البداية، عمّان- الأردن، ط1، 1423ه.
  • شبيل، عبد العزيز، " نظرية الأجناس الأدبية في التراث النثري"، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سوسة- تونس، دار محمد علي الحامي، صفاقس، ط1، 2001م.
  • الشنطي، محمد صالح، " التجربة الشعرية الحديثة في المملكة العربية السعودية"، مج 1، النادي الأدبي الثقافي: حائل، ط1، 1423هـ.
  • عباس، نصر محمد، البناء الفني في القصة السعودية المعاصرة، دار العلوم، الرياض، ط1، 1403هـ.
  • العوين، محمد عبد الله، "صورة المرأة في القصة السعودية"، ج2، منشورات مكتبة الملك عبد العزيز العامة، الرياض، [د.ط]، 1423هـ.
  • المخضوب، لطيفة، " المزاوجة بين الشعر العمودي والتفعيلي في القصيدة السعودية"، بحوث المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين، 5-7 شعبان 1419هـ، ج4، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 1420/2000م.

المقالات :

  • حمداوي، جميل، "من أجل قوانين جديدة لتحديد الجنس الأدبي"، مقال على الشبكة العنكبوتية: http://www.doroob.com/
  • الشمعة، خلدون، " مقدّمة في نظرية الأجناس الأدبية"، مجلة المعرفة السورية، دمشق- سوريا، ع177، 1976م.