سيميائية العنوان فـي "رواية دعاء الكروان" لطه حسين أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر

المستخلص

     ارتبطت الدراسات النقدية الحديثة برؤية جديدة، تمثلت في ظهور العديد من المناهج النقدية الحديثة، يحاول البحث من هذا المنطلق الكشف عن دلالة عنوان النص الأدبي من خلال منهج فرض نفسه على النقد الأدبي الحديث، ويُعد العنوان أهم عتبة من عتبات النص الأدبي، حيث يسهم في توضيح دلالاته، ويحاول الروائي من خلاله إبراز مضمون النص وتلخيص موضوعه، فالعنوان لبنة يبني عليها الأديب نصه. وسيميائية العنوان حد فاصل بين النص والعالم الخارجي "المتلقي"، وعليه فإن العنوان من حيث هو تسمية للنص يغدو علامة سيميائية، مما يجعل العنوان مفتاحًا لفك رموز النص وتحليله. و قد مارس عنوان رواية «دعاء الكروان» سلطته على المتلقي؛ فجذبه في تيار جوانب النص لاستكشاف أبعاده والوقوف على مضمونه وربطه بالعنوان. وحمل كثيرًا من الإشارات والأبعاد الثقافية المتعددة، وانفتح على احتمالات كثيرة من التفسير والتأويل المكثف لدلالات النص.  وقد كان لعنوان رواية «دعاء الكروان» دور مهم في استكشاف حقيقية نصها، وتوضيح غياهبها وفك كثير من طلاسمها وألغازها. ونشأت في ذهن المتلقي إيحاءات العنوان وأبعاده الفكرية المؤسسة، فجاء العنوان جزءًا من النص، أو أنه النص بعينه على شاكلة مضاف ومضاف إليه، وأصبح أول لقاء للنص بالقارئ؛ فهو آخر أعمال الكاتب، وأول أعمال القارئ. و من ثم أصبح النص هو العنوان، والعنوان هو النص، فالعنوان نص مصغر تقوم بينه وبين النص الكبير مجموعة من العلاقات.
 Abstract:
Modern critical studies have been linked to a new vision، represented by the emergence of many modern critical approaches. From this standpoint، the research attempts to reveal the significance of the title of the literary text through an approach that imposes itself on modern literary criticism. The title is considered the most important threshold of the literary text’s thresholds، as it contributes to Clarifying the meanings of the text، through which the novelist attempts to highlight the content of the text and summarize its topic The title is a building block upon which the writer builds his text. The semiotics of the title is a dividing line between the text and the outside world، the “receiver.” Therefore، the title، as it is a designation for the text، becomes a semiotic sign، which makes the title a key to decoding and analyzing the text. The title of the novel “The Curlew’s Prayer” exerted its power over the recipient. He drew him into the flow of aspects of the text to explore its dimensions، determine its content، and link it to the title. It carried Lots of signals and multiple cultural dimensions، and opened up to many possibilities of interpretation and intense interpretation of the meanings of the text. The title of the novel “The Curlew’s Prayer” played an important role in exploring the truth of its text، clarifying its hidden meanings، and deciphering many of its mysteries and mysteries. The insinuations of the title and its founding intellectual dimensions emerged in the mind of the recipient، so the title became part of the text، or it was the text itself in the form of an added and genitive، and it became the reader’s first encounter with the text. It is the last work of the writer، and the first work of the reader.. Then the text became the title، and the title became the text. The title is a small text between which and the larger text there is a set of relationships.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Semiotics, Title, Novel, Supplication, Al-Karwan, Taha, Hussein.

    المصادر و المراجع

    • القرآن الكريم.
    • أولًا: المصادر:
    • البيان والتبيين، أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق وشرح / عبد السلام محمد هارون، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط/الثانية2003م، ج/1.
    • تفسير ابن كثير أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري الدمشقي، تحقيق، محمد حسين شمس الدين، ط/ دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون – بيروت- الأولى - 1419هـ.
    • تفسير البيضاوي (أنوار التنزيل وأسرار التأويل) مع تخريج أحاديث البيضاوي ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، تحقيق، محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط/ دار إحياء التراث العربي – بيروت، الأولى - 1418هـ .
    • تفسير السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تحقيق، د. عبد الرحمن بن معلا اللويحق. ط/ دار السلام للنشر و التوزيع، الثانية، 1422هـ - 2002م.
    • تفسير الطبري المسمى جامع البيان في تأويل القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، ط/ دار الكتب العلمية، ج /الحادي عشر.
    • حاشية محيي الدين شيخ زاده، محمد بن مصلح الدين مصطفى القوجوي الحنفي ت951هـ على تفسير القاضي البيضاوي ت685هـ، ضبطه وصححه وخرج آياته، محمد عبد القادر شاهين، ط/ دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، ج/5.
    • حياة الحيوان الكبرى، كمال الدين محمد بن موسى الدميري، تهذيب وتصنيف، أسعد الفارس، ط/ طلاسدار- دمشق- 1992م.
    • دلائل الإعجاز في علم المعاني، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (ت ٤٧١هـ) تحقيق، د. عبد الحميد هنداوي، ط/ دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى،١٤٢٢هـ - ٢٠٠١ م.
    • ديوان حسان بن ثابت، شرحه وكتب هوامشه وقدم له ،الأستاذ عبدأ. مهنا، ط/ دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، الثانية 1414هـ- 1994م.
    • الصناعتين الكتابة والشعر، لأبي هلال الحسن بن عبد الله العسكري، تحقيق، علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، ط/ دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي وشركاه، الأولى 1371هـ -1952 م .
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، للعلامة جار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري، تحقيق وتعليق ودراسة الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، ط/ العبيكان، الأولى، 1418 هـ - 1998 م،ج4.
    • المغني في أبواب التوحيد و العدل، للقاضي أبي الحسن عبد الجبار الأسد آبادي، تحقيق / د. محمود محمد قاسم، مراجعة د. إبراهيم مدكور، إشراف د. طه حسين، ط/ وزارة الثقافة والارشاد القومي – مصر- ط ، 1960م.
    • ثانيًا: المراجع:
    • الاتجاه الأسلوبي البنيوي في نقد الشعر العربي، د. عدنان حسين قاسم، الناشر/ الدار العربية للنشر والتوزيع – مصر- ط/1421 هـ - 2001 م.
    • الأدب العربي المعاصر فى مصر، شوقي ضيف، ط/ دار المعارف- القاهرة- 2004 م، العاشرة.
    • استقبال النظريات النقدية في الخطاب العربي المعاصر: دراسة نقدية مقارنة، أ. د حفناوي بعلي، ط/ دروب للنشر والتوزيع -عمان – الأردن- 2016م.
    • البداية في النص الروائي، صدوق نور الدين، ط/ دار الحوار للنشر والتوزيع – اللاذقية – سوريا، الأولى 1994 م.
    • تشكيل المكان وظلال العتبات، د. معجب العدواني، ط/ النادي الأدبي الثقافي –جدة- الأولى 2003م.
    • دعاء الكروان، طه حسين، ط/ دار المعارف – القاهرة- التاسعة والعشرون، 2008م.
    • دينامية النص تنظير وانجاز، محمد مفتاح، ط/ المركز الثقافي العربي، بيروت، الثانية،1990م.
    • ديوان جبران خليل جبران، رقم الكتاب في المكتبة الشاملة: ٦٦٨٣٤.
    • ديوان هدية الكروان، عباس محمود العقاد، ط/ نهضة مصر للطباعة والنشر
      و التوزيع، ط/1997م.
    • رواية السيرة الذاتية في مصر، دراسة في التأصيل والتشكيل، ممدوح فرج النابي، ط الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – 2011م.
    • سميوطيقا العنوان، جميل حمداوي، ط/ الأولى 2015م.
    • سيمياء العنوان، أ. د بسام موسى قطوس، ط/ مكتبة الثقافة، إربد – عمان- الأردن، الأولى 2001م.
    • السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها، سعيد بنكراد، ط/ مكتبة الأدب المغربي،  الثالثة 2012م.
    • العنوان في الرواية العربية، عبد المالك أشهبون، ط/ محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع – دمشق- الأولى ، 2011م.
    • العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، د. محمد فكري الجزار، ط/ الهيئة المصرية للكتاب - سلسلة دراسات أدبية، – القاهرة- 1998م.
    • في نظرية العنوان " مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية "، د. خالد حسين حسين، ط/ دار التكوين، 2007م.
    • مَعَك، سوزان طه حسين، ترجمة بدر الدين عرودكي، مراجعة محمود أمين العالم، ط/ مؤسسة هنداوي، 2015م.
    • مناهج النقد الأدبي السياقية والنسقية، د. عبد الله خضر حمد، ط/ دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت / لبنان - الأولى1438هـ -2017م.
    • المنهج السيميائي": آلية مقاربة الخطاب الشعري الحديث وإشكالياته" محمد خاقاني، رضا عامر، د. ت.
    • النص الشعري وآليات القراءة، د. فوزي عيسى، ط/ دار المعرفة الجامعية- إسكندرية- 2006م.
    • هدية الكروان، عباس محمود العقاد، ط/ دار نهضة مصر، 1997م.
    • ثالثًا: الكتب المترجمة:
    • أسس السيميائية، دانيال تشاندلر، ترجمة د. طلال وهبه، مراجعة د. ميشال زكريا، ط/ المنظمة العربية للترجمة – بيروت- لبنان، الأولى2008م.
    • دروس فــي الألــسنية العامــة، فردينان دي سوســير، تعريب. صــالح الفرمــاوي، محمد الشاويش، محمد عجينة، ط/الــدارالعربية للكتاب – تونس -١٩٨٥م.
    • السيمياء والتأويل، رُوبرت شولز، ترجمة : سعيد الغانمي، ط/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت- الأولى 1994م.
    • السيميائيات، دراسة الأنساق السيميائية غير اللغوية، بيير جيرو، ترجمة د/ منذر عياش، ط، دار دنينوي، دمشق- سوريا، الأولى 2016م- 1437هـ.
    • عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص، عبد الحق بلعابد، تقديم د. سعيد يقطين، ط/ الدار العربية للنشر– الجزائر- الأولى، 1429هـ-2008م.
    • علم اللغة العام، فردينان دي دوسوسير، ترجمة، د يوئيل يوسف عزيز، مراجعة النص العربي: د. مالك يوسف المطلبي، دار آفاق عربية للصحافة والنشر. العراق – بغداد- 1985م.
    • مبادئ في علم الأدلة، رولان بارت، ترجمة وتقديم ، محمد البكري، ط / دار الحوار للنشر والتوزيع- سورية – اللاذقية الثانية 1987م.

    رابعًا: المعاجم والقواميس:

    • تاج العروس تاج العروس من جواهر القاموس للإمام محب الدين أبي فيض السيد محمد مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي الحنفي، دراسة وتحقيق، علي شيري، ط/ دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،١٤١٤هـ– ١٩٩4م، ج ١٦.
    • القاموس المحيط، العلامة اللغوي مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي، تحقيق مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف محمد نعيم العرقسوسي، ط/ مؤسسة الرسالة.
    • لسان العرب، ابن منظور، مادة "س و م"، ط/ دار صادر – بيروت-، ط1، د.ت، ج/7.
    • لسان العرب، أبو الفضل محمد بن مكرم بن على جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي الناشر: دار صادر – بيروت- الطبعة، الثالثة - 1414 هـ- 1994م، ج13.
    • المحكم والمحيط الأعظم ، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، المعروف بابن سيده، تحقيق /د. عبد الحميد هنداوي، ط/ دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان ، الأولى، ١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠ م.
    • معجم السيميائيات، فيصل الأحمر، الدار العربية للعلوم ناشرون- الجزائر- ط الأولى -1431هـ -2010م.
    • معجم الشعراء لأبي عبيد الله محمد بن عمران بن موسى المرزباني، تصحيح وتعليق: د/ فاروق اسليم، دار صادر، بيروت - لبنان، الأولى ١٤25 هـ - 2005م.
    • معجم المعاني الجامع، https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/
    • المعجم المفصل في شواهد العربية، د. إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، الأولى، ١٤١٧هـ - ١٩٩٦م.
    • المفردات في غريب القرآن لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني، تحقيق محمد سيد كيلاني، دار المعرفة – بيروت – لبنان – د. ت .
    • المفردات في غريب القرآن، ط/ مكتبة نزار مصطفى الباز، مادة فقه ج/1، د.ت.
    • خامسًا : البحوث و رسائل الماجستير والدكتوراه:
    • "سيميائية العنوان في روايات عز الدين جلاوجي"، رسالة ماجستير، كلية الآداب والفنون، جامعة وهران الجزائر، الطالب/ بادحو أحمد، نوقشت في2015- 2016م.

    http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3164

    • السيمائية: أصولها ومناهجها ومصطلحاتها، ورقة علمية إعداد: د. سعدية موسى عمر البشير، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية اللغات قسم اللغة العربية.
    • سيميائية العنوان في ديوان"مقام البوح" للشاعر د.عبد الله العيشي، لشادية شقروش، جامعة العربي التبسي- تبسة، محاضرات المتلقي الوطني الأول السيمياء والنص الأدبي، منشورات جامعة بسكرة،7-8، نوفمبر 2000م.
    • السيميائية بين النظرية والتطبيق، رشيد بن مالك، رسالة دكتوراه ، جامعة تلمسان – الجزائر-94/95.
    • المصطلحات السيميائية السردية في الخطاب النقدي عند رشيد بن مالك، رسالة ماجستير في اللغة العربية و آدابها، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي- الجزائر - إعداد الباحث/كمال وجدي، إشراف د/ العيد جلولي،2011-2012 م.
    • سادسًا: المجلات والدوريات :
    • حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية. المجلد الأول - العدد الثالث والثلاثين- المنهج السيميائي في تحليل النص الأدبي، أد. ليلى شعبان شيخ محمد رضوان د. ســـــــهام ســـــــلامة عـــــباس جامعة الإمام عبد الرحمن الفيصل كلية الآداب بالدمام-قسم اللغة العربية.
    • مجلة التراث العربي- مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب- دمشق- سوريا ، السنة الثالثة والعشرون، العدد-91، رجب 1424- سبتمبر2003-. علم السيمياء في التراث العربي، د. بلقاسم دفة.
    • المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، مجلد /02 العـــدد- 2، ديسمبر2020م، البنية السردية في رواية دعاء الكروان لطه حسين، أد. علي أحمد عمران، الجامعة الأهلية- مملكة البحرين.
    • مجلة دراسات في اللغة العربية و آدابها ، فصلية محکمة، العدد - ۲، ۱۳۸۹هـ - ۲۰۱۰ م. "المنهج السيميائي: آلية مقاربة الخطاب الشعري الحديث وإشكالياته" محمد خاقاني، رضا عامر.
    • مجلة الرسالة/ العدد 447/ بتاريخ: 26 - 1 – 1942م دعاء الكروان للأستاذ عباس محمود العقاد.
    • مجلة عالم الفكر، المجلد 24، عدد-3، يناير – مارس 1996م. السيميائيات وتحليلها لظاهرة الترادف في اللغة والتفسير، محمد إقبال عروي.
    • مجلة عالم الفكر، العدد الثالث، مجلد- 25، الكويت 1997م .السيموطيقا والعنونة ،جميل حمداوي.
    • https://archive.alsharekh.org/Articles/34/12635/247114
    • مجلة علوم اللغات وآدابها العدد (٢٨) محرم ١٤٤٣هـ - أغسطس ٢٠٢١م- جامعة القصيم. شعرية العنوان دراسة في البنية و الوظيفة، شعر محمـد الحمد وسليمان العتيق أنموذجًا، د. عبد االله بن محمد الغفيص.
    • مجلة ندوة الإلكترونية للشعر المترجم– المغرب-العدد الثالث. http://www.arabicnadwah.com/ مدخل إلى المنهج السيميائي. جميل حمداوي.
    • مجلة الواحات للبحوث و الدراسات، المجلد-7- العدد- 2، 2014م. سيمياء العــنوان في شعر هدى ميقاتي، عـامر رضا، جامعة ميلة.
    • سابعًا: مواقع الإنترنت:
    • استراحة طه حسين ملهمة «دعاء الكروان» تتحول إلى متحف شيدت في «تونة الجبل» بالمنيا في ثلاثينات القرن الماضي، داليا عاصم، جريدة الشرق الأوسط، الاثنين - 26 شعبان 1438 هـ - 22 مايو 2017 م،

      https://aawsat.com/home/article/931966/

    • الآليات السيميائية لتوليد الدلالة في النصوص والخطابات بقلم: د. جميل حمداوي، تاريخ النشر : 01-08-2011م.
    • https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print217776.html
    • تأصيل المناهج النقدية (السيميائية نموذجًا) ، بقلم محمد عزام، الجمعة ١٩ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٨م. https://www.diwanalarab.com/
    • تحليل رواية دعاء الكروان، سمر سدر، نُشر في 19 أغسطس2021م،

     https://khaerjalees.com/h

    • تحليل رواية دعاء الكروان لطه حسين

     https://www.thanwya.com/vb/index.php  

    • تصوير «دعاء الكروان» في استراحة د. طه حسين، الأربعاء، 19 يوليه 2023

     https://akhbarelyom.com/news/newdetails/4149819/1

    • دعاء الكروان4 ابريل 2007م.

     https://www.aletihad.ae/article/106773/

    • دعاء الكروان(رؤية تحليلية)الجمعة، 17 يوليو 2009 م، الدكتور / طه حسين وإبداعه القصصي (دعاء الكروان ـ نموذجًا) بقلم: يسري عبد الغني عبد الله، تاريخ النشر :3-10- 2008م.

    https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2008/10/03/146962

    • دعاء الكروان، طه حسين، https://www.hindawi.org
    • الدكتور/ طه حسين وإبداعه القصصي(دعاء الكروان ـ نموذجًا) بقلم: يسري عبد الغني عبد الله، تاريخ النشر: 3- 10- 2008م،

    https://pulpit.alwatanvoice.com/

    • رؤى «دعاء الكروان» رائعة طه حسين
    • https://www.alraimedia.com/article/279916/ 9 أكتوبر 2011م.
    • سيمـيائية العَنْـوَنَة في الشعر المغربي الحديث المكونات والوظائف، فريد أمعضشو – المغرب-عــــــود الـــنـــــــد مـجـلـة ثـقـافـيـة فصلية ISSN 1756-4212، العدد 59: أيار/5/مايو/2011م- جمادى الأولى/جمادى الثانية 1432هـ. https://www.oudnad.net/spip.php?article
    • سيميولوجيا التواصل وسيميولوجيا الدلالة، بقلمجميل حمداوي، الأربعاء ٧ شباط (فبراير) ٢٠٠٧م. https://www.diwanalarab.com/%D8%B3%
    • سوزان طه حسين - جريدة الدستور
    • الأحد 01/أكتوبر/2023 مhttps://www.dostor.org/writer/103
    • صورة العنوان في الرواية العربية، د. جميل حمداوي– المغرب، مجلة ندوة مجلة إلكترونية للشعر المترجم  http://www.arabicnadwah.com/
    • صورة العنوان في الرواية العربية، د.جميل حمداوي، الاثنين ٣١ تموز (يوليو) ٢٠٠٦م،https://www.diwanalarab.com/
    • العقاد وطه حسين.. ما قاله "المفكر" عن رواية "دعاء الكروان" لـ العميد https://www.youm7.com/story/2020/6/28/%
    • العنوان في الرواية العربية.. الرمز والأبعاد الثقافية، د. محمد سيد أحمد متولي، الناشر / مركز نماء للبحوث والدراسات،، 2017-3-12
    • https://www.nama-center.com/articles/details/40798
    • كروان طه حسين في رواية دعاء الكروان: صورة للمرأة ومرآة لتناقضها وحريتها ورغباتها، منار خالد، 16 مارس https://www.arageek.com/the-nightingales-prayer-by-taha-hussein
    • الكروان يغدر أحيانًا.عزة عبد القادر، 30 أغسطس 2021م. https://www.arageek.com/blog/
    • مدخل إلى المنهج السيميائي : جميل حمداوي، مجلة ندوة الإلكترونية للشعر المترجم– المغرب- العدد الثالث. http://www.arabicnadwah.com/
    • مراجعة رواية "دعاء الكروان": ما شأنك يا كروان؟ هل أنت صوت ضميرٍ أم دعوةٌ للانتقام؟https://www.syr-res.com/subcat/116.html
    • نداء الكروان.. بين العلم والأدب، بقلم/أحمد فوزي عبدالرازق، مدونة نافذة http://fawzistorm.blogspot.com /
    • وظائف العنوان، جوزيب بيزا كامبروبي، ترجمة: عبد الحميد بور ايو،٤٠.
    • https://www.asjp.cerist.dz/en/article/26122