الإبيجراما من الموروث إلي عصر الحداثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

الإبيجراما الشعرية متواجدة في حقل الإبداع العربي القديم تناولها كبار الشعراء ، عبر القول السائر والمثل الشارد  والحكمة ،وعرف حديثا بمصطلح الإيبجراما ويفرق بينه وبين فن الهايكو الياباني الأصل إلا أن الأمم والشعوب جبلت الاختلاف والتلاقي في مجالات الإبداع فيما بينها كما تتبادلُ الأساليبَ التقنيات في كافة المناحي والاتجاهات، ثم تبني على ما تأخذُه، وتشكل صنوفا  إبداعيةً تواكب ثقافتِها وبيئتِها الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الإبيجراما، المثل السائر، الحكمة الشاردة، فن الهايكو.
 
المصادر والمراجع:
- صحيفة طريف الشعب العراقية عدد ٨١٤ ديسمبر ٢٠٢١.
- القصيدة العاطفية عند شعراء المدرسة الآيونية .
 - نضال  قاسم النص الإبداعي بين السيري والمتخيل الشعري   .
 - جنة الشوك طه حسين .
- مجلة الفكر  والابداع  د جهاد فاضل عدد ١٦٣٠٨.
- معجم المصطلحات في اللغة والأدب مجدي وهبة كامل ج٢.
-نهج البلاغة للإمام علي شرح الشيخ محمد عبده المكتبة العصرية بيروت .
-ديوان الخطيئة شرح د عمر الصباغ دار الارقم لبنان بيروت .
- دائرة الثقافة  صدر عن بيت الشعر مطابع صفدي عدد ٢٢.
-إشكالية مصطلح الايبجراما شكري عزيز الماضي جريدة الدستور .
-مجلة دنيا الوطن شعر عز الدين المناصرة ٢١٧.
-الايبجراما الشعري بين التراث والمعاصرة حسن التهامي موقع حانة الشعراء
-لسان  العرب لابن منظور مادة وقع .
-قصيدة النثر العربية الإطار النظري حواس محمود دار الفكر الجديد الطبعة الاولي.
- راهان الشعر في نهايات القرن أصوات الملحمة واصداء التوقيعية الصوفية ٢٠٠8.
- الإبيجراما الفن الأدبي المتجدد  صادق الطريحي موقع الجرمق الموقف ٢٢/٦/٢٠٢٠ .
المواقع الالكترونية:
موقع إندبنت عربية مقال أنطوان أبوزيد.