قاعدة بيانات شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة): دراسة تحليلية للنتاج الفكري في علوم المكتبات والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالمنوفية

المستخلص

يتناول الباحث من خلال هذه الدراسة فحص ووصف وتحليل قاعدة بيانات شبكة المعلومات العربية التربوية "شمعة" ويمكن تحقيق هذا من خلال مجموعة من الأهداف تتمثل في: إلقاء الضوء على قاعدة بيانات شبكة المعلومات العربية التربوية "شمعة"، وإظهار ملامحها، ورصد وحصر النتاج الفكري المتاح على قاعدة بيانات "شمعة"، وبيان وضعه، وتحليل النتاج الفكري في علوم المكتبات والمعلومات المتاح على القاعدة، وتحديد سماته، وتحديد الاتجاهات الموضوعية، والنوعية، والزمنية، واللغوية...إلخ للنتاج الفكري المنشور بالقاعدة، والوقوف على وضع أكثر الموضوعات والباحثين، والدوريات نشرًا على قاعدة بيانات "شمعة".‏ وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تتيح قاعدة معلومات شبكة المعلومات العربية التربوية "شمعة" 376 دورية موثقة، من 18 بلدًا عربيًّا، وصل عدد النتاج الفكري بالقاعدة 93937 عملًا فكريًا، 70% من محتوى القاعدة نصوص كاملة، المقالات أكثرُ الأنواع المنشورة على القاعدة بنسبة مئوية 61.8%، تبوأت مصر المرتبة الأولى من بين دول العالم المشتركة في القاعدة؛ من حيث عدد الأعمال الفكرية المنشورة عليها بعدد 24638 بنسبة مئوية 26.2%، يليها العراق بنسبة16.4%، ثم الأردن بنسبة 10.8%، ثم الجزائر بنسبة 10%، يليها فلسطين بـ7.4%. وأوصت بدعوة الباحثين العرب للإفادة والنشر في قاعدة بيانات شبكة المعلومات العربية التربوية "شمعة". وإجراء المزيد من الدراسات البينية بين التخصصات العلمية المتاحة في قاعدة بيانات شبكة المعلومات العربية التربوية "شمعة". وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي منهجًا رئيسًا؛ لأنه يعتمد على وصف الظاهرة، وتصويرها كمًّا وكيفًّا عن طريق جمع المعلومات عن الظاهرة، وتصنيفها وتحليلها، يلي ذلك استخدام المنهج الببليومتري لأنه المنهج المناسب للتعامل مع المظاهر الكمية للمعلومات، وذلك من خلال تطبيق الأساليب الإحصائية على النتاج الفكري المنشور، وذلك من أجل الخروج بمؤشرات كمية تصف النتاج الفكري المنشور من مختلف جوانبه.
Through this study, the researcher deals with browsing, examining, describing and analyzing the database of the Arab Educational Information Network “Shamaa”. This can be achieved through a set of objectives, namely: shedding light on the database of the Arab Educational Information Network “Shamaa”, showing its features, and monitoring and inventorying the intellectual production. Available on the “Shamaa” database, explaining its status, analyzing the intellectual production in library and information sciences available on the database, determining its characteristics, determining the thematic, qualitative, temporal, linguistic trends...etc. of the intellectual production published in the database, and determining the status of most topics and researchers, And periodicals published on the “Shamaa” database.The study reached a number of results, including: The Arab Educational Information Network “Shamaa” database provides 376 documented periodicals, from 18 Arab countries. The number of intellectual production in the database reached 93,937 intellectual works. 70% of the content of the database is full texts. Articles are the most published types on the Internet. Al-Qaeda, with a percentage of 61.8%, Egypt ranked first among the countries in the world that participate in Al-Qaeda. In terms of the number of intellectual works published there, the number was 24,638, with a percentage of 26.2%, followed by Iraq with 16.4%, then Jordan with 10.8%, then Algeria with 10%, followed by Palestine with 7.4%. It recommended inviting Arab researchers to benefit from and publish in the database of the Arab Educational Information Network “Shamaa”. Conducting more interdisciplinary studies between scientific disciplines available in the Arab Educational Information Network “Shamaa” database. The study adopted the descriptive analytical method as the main method. Because it depends on describing the phenomenon, and depicting it quantitatively and qualitatively by collecting information about the phenomenon, classifying and analyzing it, followed by the use of the bibliometric approach because it is the appropriate approach to dealing with the quantitative aspects of information, by applying mathematical equations and statistical methods to the published intellectual production, in order to Coming up with quantitative indicators that describe published intellectual production in its various aspects.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
[1] محمد فتحي عبدالهادي. قاعدة الهادي للإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة حالة. المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات. مج2، ع1 (يناير- مارس 2022). ص16.
[1] قاسم علي الصراف. تقرير حول: شبكة المعلومات العربية التربوية "شمعة" (Shamaa) من مشروع تجريبي إلى مؤسسة عربية رائدة مساهمة في بناء مجتمع المعرفة في العالم العربي. مجلة الطفولة العربية. مج11، ع44. ص103.
[1] رباح فوزي محمد. البحث العلمي: دليل عملي للباحثين. الإسكندرية: دار الثقافة العلمية ، 2021. ص 191، 213 .
[1] الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. قاعدة الهادي للإنتاج الفكري. متاح في: https://cutt.us/ovSlP تاريخ البحث 30/1/2024.
[1] اتحاد المكتبات الجامعية المصرية. متاح في: https://cutt.us/pYJBR تاريخ البحث 30/12/2023.
[1] بنك المعرفة المصري. متاح في: www.ekb.eg/ar/home تاريخ البحث 20/1/2024.
[1] Google Scholar. scholar.google.com.eg/schhp?hl=ar. Search date: 21/12/2023.
[1] BASE. www.base-search.net/. Search date: 6/1/2024.
 [1] ‏قاسم علي الصراف. مصدر سابق .ص ص103- 112
[1] ريتا معروف. إسهام مشروع شمعة (1) في تطوير المكتبة الرقمية العربية. المؤتمر الحادي والعشرون: المكتبة الرقمية العربية: عربي أنا : الضرورة ، الفرص والتحديات. بيروت: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم) ووزارة الثقافة وجمعية المكتبات بالجمهورية اللبنانية. مج2 (أكتوبر 2010) ص ص 2105- 2128.
[1] معاوية مصطفى محمد عمر. "المكانز كأدوات ضبط واسترجاع للمعلومات" مكنزا قاعدة بيانات شبكة المعلومات العربية التربوية وقاعدة بيانات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الآليين نموذجا .مجلة الدراسات الإنسانية. ع13(يناير 2015). ص ص 25-54.
[1] هناء جابر. محاور وموضوعات الإرشاد المدرسي في الرسائل الجامعية العربية المنشورة على موقع "شمعة": بين الوضوح والملائمة. أطروحة ماجستير. كلية التربية. الجامعة اللبنانية. 2015.
[1] زلفاء الأيوبي. اتجاهات مقالات "تعليم العلوم" المنشورة في الدوريات التربوية العربية المتوافرة في "شمعة" خلال أعوام 2011 –  2015 ومقارنتها مع الاتجاهات العالمية. إضافات: المجلة العربية لعلم الاجتماع. ع45 (2019) ص ص 91- 115.
[1] ريما عكاري، ناديا الصاحب. مراجعة تحليلية للدراسات الموثقة في شمعة حول الإدارة ‏التربوية في البلدان العربية بين 2007- 2016‏. مجلة إضافات. ع45 (2019) ص ص 67-90.
[1] مواد اسطفان. الوعي المعلوماتي بين المكتبيين والأكاديميين. Cybrarians Journal. ع54.  يونيو  2019. ص ص 1- 20.
[1] محمد عبدالعظيم صالح. أساليب التفكير في البحوث العربية: دراسة تحليلية للدراسات المتوفرة في شبكة المعلومات العربية التربوية "شمعة". المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج13، ع24. 2022. ص ص 27- 48.
[1] هنادي جعجع. الخدمات المرجعية الرقمية في شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة) أنواعها ورضا ‏المستخدمين عنها. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية. مج5، ع25 (2023). ص ص 265- 277.
[1] شحات عبده محمد. "علم المكتبات ‏والمعلومات في قواعد البيانات العربية" أطروحة دكتوراه. قسم المكتبات والمعلومات. كلية الدراسات الإنسانية. جامعة الأزهر بالقاهرة. (2021)
[1] طه نبيل الفرماوي. "الإنتاج الفكري المصري في تخصص المكتبات والمعلومات بقاعدة بيانات ‏Web of ‎Science‏: دراسة تحليلية." مجلة کلية الآداب. جامعة بنها 56.6 (2021): 157-232.‏
[1] ‏ عبدالرحيم محمد عبدالرحيم محمد. "الإنتاج الفکري المنشور عن علم البيانات في قاعدة بيانات ‏SCOPUS‏: ‏دراسة تحليلية." المجلة العلمية للمکتبات والوثائق والمعلومات 3.6 (2021): 75-106.‏
[1]  Siddique, Nadeem, et al. "Library and information science ‎research in Pakistan: A bibliometric analysis, 1957–‎‎2018." Journal of librarianship and information science. 53.1 ‎‎(2021): 89-102.‎‏
[1] محمد فتحي عبدالهادي. قاعدة الهادي للإنتاج الفكري في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة حالة. مصدر سابق.
[1] Khan, Daud, Masoumeh Khalil Arjmandi, and Mayank Yuvaraj. "Most cited ‎works on cloud computing: the ‘Citation Classics’ as viewed through dimensions. ‎ai." Science & Technology Libraries. 41.1 (2022): 42-55‎
[1] محمود أبوالفضل بخيت. قواعد المعلومات العربية الأهداف والخصائص" قواعد معلومات المنظومة أنموذجا"‏. المجلة العربية الدولية لدراسات المكتبات والمعلومات. مج2، ع3 (يوليو 2023م). ص ص 185-214‏.
[1] نورا زايد. الإنتاج الفكري في مجال المكتبات والمعلومات على قاعدة بيانات ‏Dimensions.ai‏ ‏دراسة ببليومترية تحليلية. مجلة كلية اللغة العربية بالمنوفية. ع38. إصدار ديسمبر2023. ص ص 2704- 2772.
[1] ما هي شمعة. شمعة في سطور. متاح في: https://shamaa.org/wp-content/uploads/2020/11/shamaabrief2017.pdf .تاريخ الاطلاع 20/2/2024م.
[1] الانطلاقة. سيرة ذاتية عن شمعة. متاح في:
https://shamaa.org/uploads/ShamaaStoryApril2018Final.pdf.ص5. تاريخ الاطلاع 25/2/2024م
[1] موقع شمعة. ما هي شمعة. الرؤية والرسالة والأهداف. متاح في:
https://shamaa.org/ara/objectives/ . تاريخ الإتاحة 29/2/2024م
[1] الفكرة. سيرة ذاتية عن شمعة. متاح في:
https://shamaa.org/uploads/ShamaaStoryApril2018Final.pdf.ص3،4. تاريخ الاطلاع 19/2/2024م
[1] تحدي التمويل. سيرة ذاتية عن شمعة. متاح في:
 https://shamaa.org/uploads/ShamaaStoryApril2018Final.pdf.ص 25. تاريخ الاطلاع 19/2/2024م
[1] تحديات الاستدامة. سيرة ذاتية عن شمعة. متاح في:
https://shamaa.org/uploads/ShamaaStoryApril2018Final.pdf.ص27. تاريخ الاطلاع 21/2/2024م
[1] تحديات الاستدامة. سيرة ذاتية عن شمعة. نفس المصدر السابق. ص 28، 29. تاريخ الاطلاع 19/2/2024م
[1] نشرة تعريفية لشمعة .متاح في:
https://shamaa.org/uploads/BrochureAra2023Final.pdf .تاريخ الاطلاع 22/2/2024م
[1] شمعة في سطور. متاح في: https://shamaa.org/wp-content/uploads/2020/11/shamaabrief2017.pdf .تاريخ الاطلاع 20/2/2024م
[1] شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة). التقرير السنوي 2022. متاح في: https://shamaa.org/uploads/FINAL-AnnualReport2022.pdf . تاريخ الإتاحة 1/1/2024. ص 14.
[1] شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة). قواعد النشر في المجلات العربية التربوية (‏2019). متاح في:
https://shamaa.org/uploads/ShamaaPublicationRules-2019Ar.pdf . تاريخ الإتاحة 28/1/2024م. ص 1
[1] شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة). التقرير السنوي 2022. مصدر سابق. تاريخ الإتاحة 2/1/2024. ص 25.
[1] شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة). المكنز. حول المكنز. متاح في: https://shamaa.org/ara/about-thesaurus/ .تاريخ الإتاحة 1/1/ 2024م
[1] شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة). المكنز. أقسام المكنز. متاح في: https://shamaa.org/ara/parts-of-the-thesaurus/ .تاريخ الإتاحة 2/1/ 2024م.