الفكر النقدي عند محمد بن سعد بن حسين قراءة جديدة Critical thought according to Muhammad bin Saad bin Hussein, a new reading

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب / جامعة حفر الباطن

المستخلص

     يتناول هذا البحث أهم رواد النهضة الأدبية والفكرية في المملكة العربية السعودية ومنهم محمدُ بنِ سعدِ بنِ حسينٍ، رحمه الله تعالى، وهو أحد دعاة تعليم المكفوفين للغة برايل في المملكة، وأول من دعا إلى تدريس الأدب السعودي في المعاهد التابعة للرئاسة العامة، ودرس نتاج الأدباء السعوديين في وقت مبكر ليؤكد على أن الأدب السعودي مماثلٌ للأدب في الأقاليم العربية، وأصبح النتاج السعودي من اهتمامات في المؤسسات التعليمية والحكومية بشكل عام، فلم تمنعه فقدان حاسة البصر من تحقيق أمنياته ومخططاته حتى إنه أصبح عضو هيئة التدريس في الأدب والنقد في جامعة الإمام محمد بن سعود .
     فتأتي هذه الدراسة لتبين أن عمله باعتباره مؤرخًا للأدب كان في وقت مبكر جدًا أنه جعل من ضمن خططه تحقيق أهداف إنسانية تتمثل في تنوير المتلقين بصورة الأدب المحلي من خلال اجتهاداته في تفحص النتاج المحلي وتتبع تطوره ساعيا من خلال هذا العمل تجاوز الحدود الجغرافية، فهذا الارتباط المبكر في محاولاته لتصدير إنجازات مبدعينا يؤكد على أنه لم يكن مسانِدًا ومقومًا للعمليات الإبداعية فحسبُ، بل يُعَدُّ من المكاسب الوطنية التي أسهمت في الارتقاء في الحياة الثقافية والحضارية؛ لأنه يدرك أن الأدب جزء من التاريخ،  فهو إذًا سِجِلٌّ أَمِينٌ لحضارات وثقافات الشعوب. 
This research deals with the most important pioneers of the literary and intellectual renaissance in the Kingdom of Saudi Arabia, including Muhammad bin Saad bin Hussein, may God Almighty have mercy on him. He is one of the advocates of teaching the blind the Braille language in the Kingdom, and the first to call for teaching Saudi literature in institutes affiliated with the General Presidency, and he studied the production of Saudi writers. Early on, he emphasized that Saudi literature was similar to literature in the Arab regions, and Saudi production became a topic of interest in educational and governmental institutions in general. The loss of his sense of sight did not prevent him from achieving his wishes and plans, so much so that he became a faculty member in literature and criticism at Imam Muhammad bin Saud . This study comes to show that his work as a historian of literature was very early in that he made it among his plans to achieve humanitarian goals represented in enlightening recipients about the image of local literature through his efforts in examining local production and tracking its development, seeking through this work to transcend geographical borders. This early connection In his attempts to export the achievements of our creators, he emphasizes that he was not only supportive and corrector of creative processes, but is considered one of the national gains that contributed to the advancement of cultural and civilizational life. Because he realizes that literature is part of history, it is therefore a faithful record of peoples’ civilizations and cultures.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •  

    المصادر والمراجع

    المصادر :

    • محمد بن سعد بن حسين، الأدب الحديث في نجد، ط الأولى، مطبعة الفجالة الجديدة.
    • محمد بن سعد بن حسين، أدب الطفل المسلم، ط الأولى، دار عبد العزيز آل حسين للنشر والتوزيع، الرياض، 1421هـ .
    • محمد بن سعد بن حسين، أصحاب البصائر وقفات في أحوال المكفوفين وآدابهم، د ط، مرامر للطباعة الالكترونية .
    • محمد بن سعد بن حسين، الالتزام الإسلامي في الأدب وبحوث أدبية أخرى، ط الأولى، مطابع الفرزدق التجارية، الرياض، 1404هـ - 1984م.
    • محمد بن سعد بن حسين، تاريخ الجديد في الشعر العربي إلى مطلع العصر الحديث، ط 1، دار عبد العزيز آل حسين للنشر والتوزيع، الرياض، 1422 هـ .
    • محمد سعد حسين، الشعر الحديث بين المحافظة والتجديد، ط الأولى، مطابع الفرزدق التجارية، الرياض، 1408هـ / 1988م .
    • محمد بن سعد، الشعر الصوفي إلى مطلع القرن التاسع للهجرة، ط 1، مطابع الفرزدق التجارية، الرياض، 1411هـ.

    المراجع :

    • إبراهيم محمد، الشعر والتصوف الأثر الصوفي في الشعر العربي، د ط، الأمين للنشر والتوزيع .
    • أبو الحسن سلام، مقدمة في نظرية المسرح الشعري، ط 1، دار الوفاء، مصر .
    • احمد علي الفلاحي، وسائل تشكيل الصورة البصرية في شعر العميان دراسة مقارنة في شعر الصرصري وابن جابر الأندلسي، ط 1، دار دجلة، عمان، 2015م .
    • أمين سليمان سيدو و أ. محمد بن عبد الرزاق القشعمي، موسوعة الأدب العربي السعودي نصوص مختارة ودراسات، ط الأولى، المفردات للنشر والتوزيع والدراسات، الرياض، 1422هـ.
    • حسن جاد حسن، الأدب المقارن، ط الثالثة، دار المعلم للطباعة، 1398هـ / 1978م.
    • حسين علي محمد، حوارات في الأدب والثقافة مع أ.د. محمد بن سعد بن حسين ، هبة النيل العربية للنشر والتوزيع، 2003م ..
    • سمر الفيصل، أدب الأطفال وثقافتهم قراءة نقدية، د ط، منشورات اتحاد الكتاب العرب، 1998م.
    • طلعت صبح السيد، ابن حسين بين التراث والمعاصرة، ط1، دار عبد العزيز آل حسين للنشر والتوزيع، الرياض، 1422 هـ .
    • عبد العزيز محمد الفيصل، مع التجديد والتقليد في الشعر العربي، ط الأولى، مطابع الفرزدق التجارية، الرياض ، 1414هـ /1993م .
    • عبد الله حسين، التصوف والمتصوفة، د ط، مؤسسة هنداوي، 2017م .
    • عبد الله الحيدري، أ. د / محمد بن سعد بن حسين ببليوجرافيا، ط 1، دار عبد العزيز آل حسين للنشر والتوزيع، الرياض،  1428هـ .
    • كيمبرلي رينولدز، أدب الأطفال، ط الأولى، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، مصر.
    • محمود مصطفى، أهدى سبيل إلى علمي الخليل، ط الأولى، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، 1423هـ - 2002م .

    المجلات :

    • أخضر العرابي، مفهوم الالتزام في الأدب الإسلامي، ع السادس، مجلة الآداب واللغات، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، 2007م .
    • حسين علي محمد، محمد بن سعد بن حسين لـ(الثقافية ) لماذا تتجاهلون دوري في خدمة الأدب العربي، ع 208، الجزيرة الثقافية، 9 / رجب / 1428هـ .
    • محمد باوزير، الأدباء الدكتور ابن حسين علامة بارزة في الأدب الحديث، الرياض، ع16089، 22/ شعبان / 1433هـ.
    • محمد بازوير، الشعر المسرحي السعودي غياب دائم أم مؤقت ؟، جريدة الرياض، ع 14311، 17 / شعبان / 1428هـ .
    • محمد عباس محمد، محمد سعد آل حسين في رؤى معاصريه، مداد، 24/ جمادى الثاني / 1441هـ .
    • الأديب محمد بن حسين إلى رحمة الله،ع 16736، جريدة الرياض، الأحد 20 جمادى الاخرة 1435 - 20 ابريل 2014م،

     https://www.alriyadh.com/928632 .

    المواقع الالكترونية :

    • محمد بن سعد بن حسين الالكتروني.
    • مداد.
    • جريدة مكة المكرمة .