المهارات المكتسبة لخريجى أقسام المكتبات والمعلومات بجامعة الأزهر ومدى تلبيتها لاحتياجات سوق العمل الحر: "دراسة تحليلية" The skills acquired by graduates from Al-Azhar University's library and information departments and their relevance to the freelance job market: An analytical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات كلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر

المستخلص

تناولت الدراسة رصدا للمهارات والكفاءات الفعلية لدى خريجى أقسام المكتبات والمعلومات بجامعة الأزهر وتحليلها للتعرف على مدى تلبيها لمتطلبات واحتياجات منصات سوق العمل الحر، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، بمساعدة مجموعة من أدوات البحث والتي تمثلت فى الاستبيان لرصد آراء الخريجين، بالإضافة إلى توصيف البرنامج لكل قسم من أقسام المكتبات والمعلومات "مجتمع الدراسة" للتعرف على المهارات الفعلية التي يكتسبها الخريج من المقررات الدراسية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: يمتلك خريجو أقسام المكتبات والمعلومات بجامعة الأزهر المهارات التى تتعلق بالجانب المهني والإجراءات الفنية التقليدية وتنظيم مصادر المعلومات بنسبة أكبر مقارنة بالمهارات التكنولوجية واستخدام الوسائل الحديثة حيث بلغت نسبة المهارات المهنية لديه (71%)، وقد احتلت منصة Freelance المرتبة الأولى  من منصات العمل الحر التي يتعامل معها خريجو أقسام المكتبات والمعلومات بجامعة الأزهر بما يعادل (46.7%) من مجتمع الدراسة، تليها منصة خمسات فى المرتبة الثانية بما يعادل (13.6%)، ثم منصة مستقل في المرتبة الثالثة بما يعادل (11.8%)، وأخيرا تتطلب تلك المنصات بعض المهارات، احتلت المهارات التكنولوجية المرتبة الأولى من بين أنواع المهارات التى تتطلبها منصات العمل الحر، وذلك بنسبة (62.7%)، المهارات الشخصية المرتبة الثانية من بين أنواع المهارات التى تتطلبها منصات العمل الحر حيث بلغت نسبتها (23%)، تليها فى المرتبة الثالثة المهارات المهنية وقد بلغت نسبتها (13.3%). وقد تضمنت الدراسة بعض التوصيات، أبرزها: ضرورة قيام أقسام المكتبات والمعلومات بجامعة الأزهر بتحديث مقرراتها بما يتلاءم مع مستجدات سوق العمل. والتركيز في تحديثها على ما ينمى مهارات الخريجين ويتلاءم مع متطلبات سوق العمل الحر. بالإضافة إلى ضرورة قيام أقسام المكتبات والمعلومات بدراسة احتياجات سوق العمل الحر والعمل على تلبيتها.
The study monitored and analyzed the actual skills and competencies of graduates from the library and information departments at Al-Azhar University to determine how well they meet the requirements and needs of freelance work platforms. To achieve the study's objectives, the descriptive analytical method was used, with the assistance of a set of research tools, including a questionnaire to capture the graduates' opinions, in addition to a description of the program for each department of the library and information community to identify the actual skills acquired by graduates from the curricula. The study reached several findings, the most important of which are: Graduates of the library and information departments at Al-Azhar University possess skills related to the professional aspect, traditional technical procedures, and information source organization to a greater extent compared to technological skills and the use of modern means, with the percentage of professional skills being (71%). The Freelance platform ranked first among the freelance work platforms dealt with by graduates of the library and information departments at Al-Azhar University, accounting for (46.7%) of the study community, followed by the Khamsat platform in second place at (13.6%), then the Mostaqel platform in third place at (11.8%). Finally, these platforms require some skills, with technological skills ranking first among the types of skills required by freelance work platforms at (62.7%), and personal skills ranking second at (23%), followed by professional skills in third place, with a percentage of (13.3%). The study included some recommendations, the most prominent of which is the necessity for the departments of libraries and information at Al-Azhar University to update their curricula to align with the developments in the labor market. The focus of the update should be on developing the graduates' skills and aligning with the requirements of the freelance labor market. In addition, it is necessary for the departments of libraries and information to study the needs of the freelance labor market and work on meeting them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المراجع:

    • أحلام صالح عبيد (2015). تطور مقررات الفهرسة في أقسام المكتبات بالجامعات السودانية قبل وبعد ظهور الحوسبة: دراسة تقويمية. أطروحة )دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية- كلية الآداب.
    • أسامة السيد محمود (2016). المعيار المرجعي لبرامج المكتبات والمعلومات للجامعات العربية (مرحلة البكالوريوس). مراجعة: جاسم محمد جرجس، يسرية عبد الحليم زايد. الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.
    • أسامة السيد محمود (2017). المواءمة بين المهارات المكتسبة لدى خريجى أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات اليمنية واحتياجات مؤسسات المعلومات اليمينية. المؤتمر الثامن : مؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دعم الاقتصاد .  مج 1 . 549- 574.
    • إسماعيل غريب (2015). الفرص الوظيفية المتاحة أمام خريجى أقسام المكتبات والمعلومات بالقطاع الخاص بمصر: دراسة استكشافية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات،ع1، مج1 84- 107
    • أميمة كمال الدين (2016). تجربة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الدمام في إعداد وتاهيل اختصاصيات للمكتبات والمعلومات: دراسة تحليلية للمقررات الدراسية. مجلة الدراسات العليا. جامعة النيلين. مج 4، ع15. 260-288.
    • إيمان فوزى (2022) فرص العمل لخريجى اقسام المكتبات والمعلومات المصرية على منصات العمل الحر على شكبة الإنترنت: دراسة استكشافية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات. مج9، ع3. ص13-48
    • ثروت الغلبان (2003). معايير الاعتماد لمدارس وبرامج تعليم المكتبات والمعلومات.- مجلة المكتبات والمعلومات العربية. س23، ع3. ص 25-44
    • خديجة عبد العزيز (2018). نشر ثقافة العمل الحر بالمؤسسات التعليمية كمدخل لمواجهة مشكلة البطالة في مصر. المؤتمر العلمي العربي الحادى عشر " التعليم وثقافة العمل الحر " جامعة سوهاج مايو 2018.
    • ضحى محمود حسين (2020). المهارات المكتسبة لخريجى أقسام المعلومات والمكتبات ومدى تلبيتها لمتطلبات سوق العمل في العراق. مجلة أداب المستنصرية، ع90. 40-81
    • عبد المجيد صالح بو عزة (2008). دراسة تقييمية للعناصر الأساسية للعملية التعليمية في أقسام المكتبات والمعلومات الخليجية وتأثيرها على تحقيق المواءمة بين إعداد أخصائي المعلومات واحتياجات سوق العمل : المملكة السعودية العربية وسلطنة عمان نموذجًا. مجلة الملك فهد الوطنية ، مج14، ع1. 124-176
    • عبدالله حمزة (2013) ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمى في مؤسسات التعليم العالى في ضوء المعايير الدولية بين النظرية والتطبيق- مجلة التواصل ، ع3 . ص195.
    • عصام منصور. معايير جمعية المكتبات الأمريكية لاعتماد برامج المكتبات والمعلومات. -  مجلة دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات، مج15،ع1 ص152.
    • على كمال شاكر (2007). أخصائيو المكتبات والمعلومات كمديرى مواقع: دراسة تحليلية لمتطلبات التأهيل الأكاديمى في ضوء احتياجات سوق العمل. مجلة المكتبات والمعلومات العربية. س27، ع4. 77-104
    • فايقة على حسن (2012). سمات ومهارات اختصاصى المكتبات والمعلومات  وفقا لتقدير أصحاب فرص العمل بمصرومدى توفرها ببرامج أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية. مجلة الاتجاهات الحديثة فى المكتبات والمعلومات. 19 (37)، 15- 16
    • ليلى سميع (2013). مقررات الفهرسة الوصفية بأقسام المكتبات والمعلومات في مصر: دراسة تحليلية في ضوء البيئة الإلكترونية المعاصرة . مجلة الفهرست ، ع44. ص93- 138
    • محمد شبل (2011) مشروع بحث اتجاهات الشباب نحو ثقافة العمل الحر: دراسة ميدانية فى محافظة الغربية. مجلة كلية الآداب جامعة طنطا، 24 (11) 10-106
    • محمد يوسف مراد (2014). الجودة والإعتماد الأكاديمي في برامج المكتبات والمعلومات: دراسة تحليلة للمفاهيم والمؤسسات والمعايير والتجارب الدولية والعربية.- الرياض: جمعية المكتبات والمعلومات السعودية. ص222- 223.
    • محمدأحمد ثابت (2022). اختصاصى المعلومات المستقل freelance librarian: دراسة تحليلية للتسوق الذاتي للمهارات المهنية عن بعد عبر منظومة freelance. المؤتمر الثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.
    • مختار الشريف (2006) برنامج تحليل سوق العمل وثقافة العمل الحر. مؤتمر التوجهات الاستراتيجة للتعليم الجامعى وتحديات سوق العمل" مصر أكاديمية السادات للعلوم الإدارية (ابريل 2006)، 8-16.
    • مصطفى أحمد حسنين (2007). أخصائيو المكتبات والمعلومات كمديرى مواقع: دراسة تحليلية لمتطلبات التأهيل الأكاديمى في ضوء احتياجات سوق العمل. مجلة المكتبات والمعلومات العربية. س27، ع4. 105-128
    • منال جابر محمد (2016). سوق العمل لخريجي أقسام المكتبات والمعلومات بمحافظة القليوبية: دراسة ميدانية لمدى وفاء مقررات قسم المكتبات والمعلومات بجامعة بنها للمهارات المطلوبة المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات ، 3 (1).
    • منى أبو النجا (2021). مواقع العمل الحر العامة: دراسة تحليلية تقيمية لمدى مشاركة أمناء المكتبات. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات مج8، ع2. 264-304.
    • ميرفت راضى (2020). قياس مستوى إدراك الخرجين لدور منصات العمل الحر في الحد من مشكلة البطالة. مجلة جامعة الإسراء للمؤتمرات العلمية, ع4. 209-242
    • نوال محمد عبدالله. (2015). الأدوار الجديدة لأقسام المكتبات والمعلومات في ظل مجتمع المعرفة: دراسة للبرامج والمقررات. أعمال المؤتمر السادس والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات: اختصاصيو المكتبات والمعلومات كعمال للمعرفة. الأردن. نوفمبر
    • يسرا بيومي (2023) منصات العمل الحر في مجال المكتبات والمعلومات: مراجعة علمية. المجلة العربية الدولية لدراسات المكتبات والمعلومات، مج2، ع3. 2015-274.
    • يسرا بيومي (2023). منصات العمل الحر في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة مسحية تقيمية تخطيطة لتصميم منصة عربية. المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات. مج3، ع4. 275-284.
    • Adopted by approval of the Council of the American library association, February 2015. Available at http://www.alal.org/accreditedprograms/standards.
    • ALA standards for Accreditation of Masters programs in library and information studies.
    • Alexa Traffic Rank (2024 , march 16) http://www.alexa.com/siteinfo.
    • Alhkaimi, abdulateef (2012). Accreditation in Arab higher education: acritical perspective . Saudi journal of higher education . (June 2012) pp.40- 69> available at: http://search.mandumah.com/record/680237
    • Balousha, A. (2015) Toward a freelancing Business model for Gaza strip:  A case study, supervised by aiman ahmad available at: http://www.researchgate.net//publication/332608467
    • Hanadi& Hepworth Murray (2011) ICT skills and employability needs at the LIS programme Kuwait : a literature review: new library world 112 (11/12) 499-512.
    • Das A. fatima, (2018). A study of Bangladeshi IT freelancers: A suvey . international journal of computer applications. http://www.ijcaonline.org/archives/voloum182/number32/das2018-ijca-18256pdf.
    • Ekoja, I. I., & Odu, A. O. (2016). Developing and implementing entrepreneurship curriculum in Nigerian library and information science programmes. International Journal of Library and Information Science, 8(6), 48-53.
    • Michalis& konsta. Rania (2008). Librarians skills and qualification in modern informational environment. Library management. 29 (819). 691-699.
    • Green , d.et, al. (2018). Fueling the gig Economy: A case study evaluation of upwork.com. management and economics research journal> available at: http://merj-scholasticahq.com/
    • Haddow gaby (2013). Knowledge. Skills and attributes for Academic reference librarians Australian academic& research libraries. 43 (3) 231- 248
    • Hannak, a. &wagner,c. et al. (2017). Bias in online freelance marketplaces: evidence from task rabbit and Fiverr. In proceedings of the 2017 ACM conference on computer supported cooperative work and social computing . association for computing machinery, new yourk, 1914-1933.
    • John, H. C., Nwosu, J. C., & Simisaye, O. A. (2017). Freelance Librarianship: A Source of Income for Unemployed Library and Information Science Graduates. International Journal, 5(1), 420-427.
    • Kazi et al (2014) The Freelancer: A Conceptual Review. Special Issue on Entrepreneurship and Business Management, 2(3).
    • Margaryan, A. (2019) workplace learning in crowdwork: comparing mi coworkers and on line freelancer . practices, journal of workplace learning. (11) 23> p.p 364-397
    • International Journal of Managing Projects in Business, 11(3), 583- 607.
    • Mitchell, E. T.. (2017). "Examining Library and Information Science Course Design in Context of New Graduate Professional Placements". Technical Services Quarterly:3(34). Available at: https://08105y1iu-1105-y-https-www-scopuscommplbci.ekb.eg
    • Ojo, J. O. (2012). Information brokerage: An entrepreneurial approach to information services in Nigeria. Global Journal of Management and Business Research, 12(20), 13-19.
    • Rodriguez, M. (2016) Become a Successful Freelancing Librarian. url : https://www.nmrt.ala.org/notes/become-a-successful-freelancing-librarian/ satisfaction in web development projects from freelance
    • The work at home wife (2018). Online librarians jobs: opportunities you wont want to miss https://theworkathomewife.com/
    • Waters-Lynch, J., & Potts, J. (2017). The social economy of coworking spaces: A focal point model of coordination. Review of Social Economy, 75(4), 417-433.
    • Yoganarasimhan (2013) Freelancers in Russia: Remote Work Patterns and EMarketseconomic sociology the european electronic newsletter, 13(2).