االتجسيـد الفنـي للحـريـة فـي (لاميــة العـرب) للشنفـرى The artistic embodiment of freedom in “Lamiyyat al-Arab” by Al-Shanfari

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بإيتاي البارود – جامعة الأزهر.

المستخلص

في هذا البحث نحاول الوصول إلى صورة التجسيد الفني للحرية في قصيدة لامية العرب للشنفرى، وقد وقع اختياري على هذه القصيدة؛ نظرًا لاهتمام الكثير من دارسي الأدب - قديمًا وحديثًا- بها، حتَّى تُرجمت إلى العديد من اللغات حول العالم، بالإضافة إلى اشتمالها على كثيرٍ من الخصائص والسمات العربية الأصيلة، ولا أتناول الحرية بوصفها مفهومًا تناوله الشاعر في القصيدة؛ إذ إنَّ الحرية -أجدها- ليست في حدِّ ذاتها قضيةً من قضايا الشعر، والذي يربط بين الحرية والشعر هو خيطٌ رفيعٌ به ينطلق الشاعر بالخيال، فيبدع صورًا ذات طبيعةٍ خاصةٍ يرى فيها حريته، فتعمل نفسه على خلق عالمٍ آخر غير العالم الواقعي الذي يعيشه الشاعر، هذا العالم الموازي للعالم الواقعي قد يكون واقعيًّا في ضميره، يتحدَّث عنه حديثًا واقعيًّا، ومن خلال ذلك يبثُّ أفكارًا وقيمًا يراها كائنةً في عالمه الموازي، وهو يعبّر من خلال استخدامه اللغة عن مجموعةٍ من التصورات الكائنة في ضميره.
ومن ثمَّ يكون التشكيل الشعري: اللغة، والأسلوب، والصورة، مجسدًا لما يريد الشاعر أن يقوله في النص.
وليس المقصود -عندي- في البحث دراسة علاقة القصيدة بالحرية، أو كون الحرية في ذاتها قضية من قضايا القصيدة، لكن المقصود من تناول التجسيد الفني للحرية في قصيدة اللامية هو كيف عبَّر الشاعر عن الصراع الداخلي لديه بين دوافعه الذاتية وقيود المجتمع الذي يعيش فيه، وذلك من خلال استخدامه التشكيل اللغوي والأسلوبي، وقد استخدم ذلك بمستويات متعدّدة داخل النص أقواها التصوير الفني.وقد خالف الشنفرى منهج الشعراء في عصره، فلم يبدأ لاميته بالحديث عن الطلل، أو بما يدل على الغربة أو الاغتراب؛ ذلك لأنه لم يكن يبحث عن مجتمعٍ جديدٍ بقدر بحثه عن الحرية، فأينما وجد حريته فهي مجتمعه، وأهله، ووطنه؛ لذلك لم نجد عنده صورًا يعكس من خلالها حالةً من الوجد، أو بكاءً على طللٍ، أو أهلٍ أو ماضٍ عاش فيه، ولو ظهرت من بعيدٍ في بعض صوره شكلًا للغربة المكانية، فإن الشنفرى يخفي هذا الإحساس ويتجاهله، والقصيدة في مجملها صرخات احتجاج على المجتمع القبلي.
In this research, we are trying to reach an image of the artistic embodiment of freedom in the poem Lamiyat al-Arab by Al-Shanfari, and I chose this poem. Due to the interest of many literary scholars - ancient and modern - in it, to the point that it has been translated into many languages ​​around the world, in addition to its inclusion of many authentic Arabic characteristics and features, I do not address freedom as a concept that the poet addressed in the poem; Because freedom - I find it - is not in itself an issue of poetry, and what links freedom and poetry is a thin thread through which the poet begins with imagination, creating images of a special nature in which he sees his freedom, and thus himself works to create a world other than the real world that the poet lives. This world parallel to the real world may be real in his conscience, and he talks about it realistically, and through that he broadcasts ideas and values ​​that he sees as existing in his parallel world, and he expresses, through his use of language, a set of perceptions that exist in his conscience. Hence, the poetic composition: language, style, and image, embody what the poet wants to say in the text. In my opinion, the purpose of the research is not to study the relationship of the poem to freedom, or the fact that freedom in itself is one of the issues of the poem. Rather, the purpose of dealing with the artistic embodiment of freedom in the poem Al-Lamiyah is how the poet expressed his internal conflict between his own motivations and the restrictions of the society in which he lives. Through his use of linguistic and stylistic formation, he used this at multiple levels within the text, the strongest of which is artistic photography. Al-Shanfari differed from the approach of the poets of his time, and did not begin his illiteracy by talking about ruins, or anything that indicates alienation or alienation. This is because he was not searching for a new society as much as he was searching for freedom. Wherever he found his freedom, it was his society, his family, and his country. Therefore, we did not find images in him that reflected a state of feeling, or crying over a ruin, or a family or a past in which he lived. Even if it appears from afar in some of his images as a form of spatial alienation, Al-Shanfari hides this feeling and ignores it, and the poem as a whole is a cry of protest against tribal society. .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    أولًا: المصادر:

    • ديوان الشنفرى، تحقيق: د. أميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، بيروت، طبعة ثانية: 1417هـ= 1996م.

    ثانيًا: المراجع:

    • أسماء المغتالين من الأشراف ومن قُتل من الشعراء، محمد بن حبيب، تحقيق: عبد السلام هارون، طبعة ثانية: 1393هـ= 1972م.
    • أعجب العجب في شرح لامية العرب، الزمخشري، نظارة الأشغال، مصر، طبعة ثانية، بدون تاريخ.
    • إعراب لامية العرب، أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري، تحقيق: محمد أديب عبد الواحد، طبعة أولى، المكتب الإسلامي، بيروت: 1404هـ= 1984م.
    • التصوير البياني، د. محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، طبعة ثامنة: 1435هـ= 2014م.
    • التفسير النفسي للأدب، عز الدين إسماعيل، دار غريب، طبعة رابعة، بدون تاريخ.
    • التمرد والغربة في الشعر الجاهلي، د. عبد القادر زيدان، دار الوفاء، الإسكندرية: 2002م.
    • جمهرة أنساب العرب، ابن حزم الأندلسي أبو محمد علي بن أحمد، تحقيق: عبد السلام هارون، دار المعارف: 1962م.
    • خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، عبد القادر بن عمر البغدادي، تحقيق: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، طبعة رابعة: 1418هـ= 1997م.
    • ديوان الشماخ بن ضرار، تحقيق: صلاح الدين الهادي، دار المعارف، مصر، 1388هـ= 1968م.
    • الزمان والمكان وأثرهما في حياة الشاعر الجاهلي وشعره، د. صلاح عبد الحافظ، دار المعارف: 1982م.
    • شرح درة الغواص، الشهاب الخفاجي، تحقيق: عبد الحفيظ فرغلي، دار الجيل، بيروت، طبعة أولى: 1417هـ= 1996م.
    • شرح ديوان الحماسة، لأبي علي المرزوقي، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، طبعة أولى: 1411هـ= 1991م.
    • شرح لامية العرب، السيد إبراهيم الرضوي، تحقيق: أسماء هيتو، دار الفارابي، سوريا، طبعة أولى: 1430هـ= 2009م.
    • شرح ودراسة لامية العرب، د. عبد الحليم حفني، مكتبة الآداب، طبعة أولى: 1429هـ= 2008م.
    • الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي، د. يوسف خليف، دار المعارف، طبعة ثالثة: 1966م.
    • الشعر الجاهلي خصائصه وفنونه، د. يحيى الجبوري، مؤسسة الرسالة، طبعة رابعة: 1403هـ= 1983م.
    • الشعر الجاهلي دراسة في منازع الشعراء، د. محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، طبعة ثانية: 1433هـ= 2012م.
    • الشنفرى الصعلوك حياته وشعره، د. عبد الحليم حفني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2012م.
    • طبيعة الحرية، د. عزت قرني، دار قباء: 2002م.
    • العدل والحرية، سالم القمودي، الدار الجماهيرية، طبعة أولى: 1426هـ= 1996م.
    • العمدة في محاسن الشعراء آدابه ونقده، ابن رشيق القيرواني، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، طبعة خامسة: 1981م.
    • عن بناء القصيدة العربية الحديثة، د. علي عشري زايد، مكتبة دار العلوم، طبعة أولى: 1978م.
    • عن الحرية أتحدث، زكي نجيب محمود، دار الشروق، طبعة ثالثة: 1989م.
    • قراءة في الأدب القديم، د. محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، طبعة رابعة: 1433هـ= 2012م.
    • كتاب الحيوان، أبو عثمان بن عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق: عبد السلام هارون، المجمع العلمي العربي الإسلامي- بيروت: 1969م.
    • كلام البدايات، أدونيس، طبعة أولى: 1989م.
    • الكلمة والمجهر، د. أحمد درويش، دار الشروق، طبعة أولى: 1417هـ= 1996م.
    • مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدمنهور، العدد الثاني، المجلد السادس: 1439هـ= 2017م.
    • فصول من النقد عند العقاد، محمد خليفة التونسي، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، بدون تاريخ.
    • المرشد في فهم أشعار العرب وصناعتها، د. عبد الله الطيب، طبعة أولى، دار الفكر العربي، بيروت: 1970م.
    • مطلع القصيدة العربية ودلالته النفسية، د. عبد الحليم حفني، الهيئة المصرية العامة للكتاب: 1987م.
    • معجم الأعلام، خير الدين محمد بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، طبعة خامسة: 2002م.
    • معجم المؤلفين، عمر رضا كحالة، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • معجم لسان العرب، ابن منظور، دار صادر، طبعة ثالثة: 1414هـ.
    • المعجم الوسيط، مكتبة الشروق الدولية، طبعة رابعة: 1429هـ= 2008م.
    • المفضليات، المفضل الضبي، تحقيق: عبد السلام هارون، دار المعارف، طبعة سادسة، بدون تاريخ.
    • مفهوم الحرية في الفكر العربي الحديث، د. سليم بركات، دار دمشق، طبعة ثانية: 1984م.
    • الموازنة بين أبي تمام والبحتري، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي، تحقيق: السيد أحمد صقر، دار المعارف، طبعة رابعة.
    • نزهة الألباب في الألقاب، ابن حجر العسقلاني، تحقيق: عبد العزيز السديري، مكتبة الرشيد، الرياض: 1409هـ= 1989م.
    • النص الشعري وآليات القراءة، د. فوزي عيسى، منشأة المعارف، الإسكندرية: 1997م.