اضطـراب النسبـة فـي رائيـة النابغـة الذبيانـي دراسـة نقديـة The Issue of Attribution in Al-Nabigha Al-Dhubyani’s Ode : A Critical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأدب والنقد المساعد بجامعة الطائف- كلية الآداب قسم اللغة العربية

المستخلص

تعالج هذه الدراسة قضية أدبية كانت – ومازالت – من أهم قضايا الشعر القديم، وهي قضية النسبة، أي: الاختلاف في نسبة الشعر إلى قائله، والدراسة لا تتناول ما رفعت عنه الأقلام من حديث عن القضية وأسبابها، بل ستتجاوز الأبعاد التاريخية، لتبدأ من النص وتحاول أن تضعه تحت الدرس النقدي.  إن مشكلة اختلاف نسبة النصوص تشكل عقبة أمام الباحثين في تراث الشعر العربي، وهذا يتطلب جُهدًا لاصطناع وسائل منهجية تساعد في تخليص النصوص القديمة من خطأ النسبة، ومن النصوص التي وقع فيها الاختلاف رائية النابغة التي بدأت بقوله:
عُوجُوا فَحَيُّوا لنُعْم دِمْنَةَ الدَّارِ                   مَاذَا تُحَيُّونَ مِن نُؤْيٍ وَأحْجَار ِ
من الرواة من نسبها إلى النابغة، ومنهم من رأى أنها منحولة عليه، وستحاول الدراسة الوصول إلى رأي راجح في نسبة هذه القصيدة من خلال تقصي رواياتها، وتتبع أبياتها في أمهات الكتب، وفحص أسانيدها باتباع المعايير النقدية التي وضعها العلماء، ثم تحليل القصيدة للوقوف على سماتها الفنية، ومدى علاقتها بشعر الشاعر في مجمله، لعل في هذه الخطوة ما يسد ثغرات الإسناد، ويوصل الدراسة إلى قول راجح في نسبة القصيدة، ووصلت الدراسة إلى القول بصحة نسبة القصيدة للنابغة من خلال قراءة القصيدة، واستنتاج ملامح وثيقة الصلة بشعر الشاعر.
This study addresses a literary issue that has long been — and continues to be — one of the most significant concerns in classical Arabic poetry: the issue of attribution, specifically the differing opinions regarding the attribution of a poem to its author. The study does not aim to revisit the well-trodden discussions about the causes and nature of this issue. Rather, it will move beyond the historical dimensions, starting from the text itself and subjecting it to rigorous critical analysis.
The problem of differing attributions of texts presents a major challenge for researchers in the field of classical Arabic poetry. This challenge demands a methodological approach to help disentangle ancient texts. One such poem whose attribution has been disputed is Al-Nabigha’s ode, which begins with:
"Stop and greet the ruins of the dwelling,
What do you salute, mere mounds and stones?"
Certain scholars ascribe the poem to Al-Nabigha, while others contend that it has been falsely attributed to him. This study endeavors to arrive at a sound and well-substantiated conclusion concerning the poem's attribution by meticulously examining its diverse narrations, tracing its verses through foundational classical sources, and rigorously scrutinizing its chains of transmission in accordance with established critical methodologies. Furthermore, the study will undertake an analysis of the poem's artistic merits and its alignment with the broader corpus of the poet's work. This approach seeks to address the gaps in transmission and offer a more definitive perspective on the poem's authentic authorship. The study ultimately affirmed the authenticity of attributing the poem to Al-Nabigha by engaging in an in-depth analysis of its content and deriving nuanced characteristics intricately linked to the poet’s distinctive literary style.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المراجع:

    أولًا : المصادر:

    • النابغة الذبياني: الديوان، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم ( القاهرة: دار المعارف، ط3)
    • النابغة الذبياني، الديوان، ت: الطاهربن عاشور( الجزائر: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع )
    • النابغة الذبياني، ديوان النابغة الذبياني بتمامه، صنعة ابن السكيت، ت: شكري فيصل( بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع)
    • أبو زيد القرشي، جمهرة أشعار العرب، ت: محمد علي الهاشمي ( المملكة العربية السعودية، لجنة البحوث والترجمة والنشر)

    ثانيًا : المراجع:

    • ابن الأنباري، نزهة الألباء في طبقات الأدباء، ت : إبراهيم السامرائي( الأردن: مكتبة المنار، ط3، 1405هـ، 1980م)
    • ابن السكيت، الألفاظ، ت: فخرالدين قباوة ( بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ط1، 1988م)
    • ابن النديم، الفهرست، ت: أحمد فؤاد سيد ( مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، ط2، 1435هـ-2014م)
    • ابن جني، الخصائص، ت: محمد علي النجار( القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط4)
    • ابن سلام الجحمي : طبقات فحول الشعراء ، ت: محمود محمد شاكر( مصر : مطبعة المدني )
    • ابن عساكر، مختصر تاريخ دمشق، ت: روحية النحاس، رياض عبدالحميد مراد، محمد مطيع ( دمشق: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع)
    • ابن قتيبة: الشعر والشعراء ، ت : أحمد شاكر ( القاهرة: دار المعارف
    • أبو الحسن البصري، الحماسة البصرية ت: مختار الدين أحمد ( بيروت: عالم الكتب)
    • أبو عمرو الشيباني، شرح المعلقات التسع، ويليه معلقة الحارث اليشكري ( بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، ط1)
    • الأزهري، تهذيب اللغة، ت: محمد عوض مرعب ( بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط1، 2001م) باب الجيم والسين/ج1، ط306.
    • أسامة بن منقذ،المنازل والديار، ت: مصطفى حجازي( القاهرة: لجنة إحياء التراث الإسلامي،1387هـ-1968م)
    • الأعلم الشمنتري: أشعار الشعراء الستة الجاهليين ( بيروت: دار الآفاق الجديدة، ط1، 1979م)
    • إيمان محمد العبيدي، النابغة الذبياني بين ناقديه قديما وحديثا ( عمان: دار دجلة، ط1، 2011م)
    • جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (بيروت: دار الساقي، ط4، 1422هـ- 2001م)
    • الخليل بن أحمد، العين، ت : مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي( مصر:دار ومكتبة الهلال) باب القاف والصاد والراء ، ج5/85
    • عبدالله عبد الجبار، قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي ( الرياض: دار الفرقان للنشر والتوزيع، 1429ه)
    • عمر الدسوقي، النابغة الذبياني، دار الفكر العربي، 1386م.
    • محمد أبو موسى، الشعر الجاهلي دراسة في منازع الشعراء( القاهرة : مكتبة وهبة، ط1، 1429هـ-2008م)
    • محمد أبو موسى، قراءة في الأدب القديم ( القاهرة: مكتبة وهبة، ط2، 1419هـ-1998م)
    • محمد زكي العشماوي، النابغة الذبياني مع دراسة للقصيدة العربية في الجاهلية ( بيروت: دار النهضة العربية للدراسات والنشر، 1408ه-1988م )
    • محمود محمد شاكر، نمط صعب ونمط مخيف ( مصر: مطبعة المدني، جدة : دار المدني ، ط1، 1416هـ- 1996م)
    • مصطفى صادق الرافعي، تاريخ آداب العرب ( مصر: دار الصحوة للنشر والتوزيع، ط2، 1438هـ-2016م)
    • ناصر الدين الأسد، مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية ( القاهرة : دار المعارف، ط7، 2021)
    • ياقوت الحموي، معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ت: إحسان عباس (بيروت: دار الغرب الإسلامي،ط1، 1414هـ، 1993م)