تعدد الرواية ووجوه الإعراب وأثرهما على المعنى في شعر المتنبي Multiplicity Of Narration And Aspects Of Syntax And Their Effect On The Meaning In Al-Mutanabbi’s Poetry

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية- جامعة أم القرى

المستخلص

     هذه الدراسة قائمة على رصد الأثر الدلالي لتعدد الرواية ووجوه الإعراب، وحلّ الإشكال وإزالة الغموض الناتجين من تعددهما ـ في شعر واحد من أهم أساطين اللغة والشعر في القرن الرابع الهجري وهو أبو الطيب المتنبي(ت354هـ) الشاعر المشهور، من خلال خمسة شروح من أهم الشروح التي قامت حول شعره، وهي: شرح أبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ) وشرح أبي العلاء المعري(ت449هـ)، وشرح أبي الحسن الواحدي (ت468هـ) وشرح أبي البقاء العكبري(ت616هـ)، وشرح عبد الرحمن البرقوقي (ت1363هـ)؛ لاهتمام هذه الخمسة بموضوع البحث والغرض منه على نحو غير موجود في الشروح الأخرى. فهي محاولة لدراسة شروح المتنبي من منظور جديد يختلف عن السابقين، واستنباط ما بين سطورهم من توجيهات للمعنى المبني على الرواية والإعراب، كذلك هي محاولة لفهم أعمق للأبيات المشكل معناها بسبب تعدد الرواية والإعراب. فبدأت بالتعريف بأبي الطيب المتنبي ثم بأصحاب الشروح الخمسة التي اعتمدها البحث، ثم انتقلت إلى صلب الدراسة فجعلتها مبحثين: الأول: ما تعدد فيه المعنى لتعدد الرواية، والثاني: ما تعدد فيه المعنى لتعدد وجوه الإعراب. وتحت هذين المبحثين تناولت بالدراسة والمناقشة والتحليل أشكالَ وصور تعدد الرواية ووجوه الإعراب وأمثلتهما في شعر المتنبي، واستخرجت من كلام الشراح الأثر الدلالي لتعددهما في كل موضع، ثم انتهت إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن شعر المتنبي والشروح التي قامت عليه ميدان مهم، ومعين لا ينضب للتراث اللغوي، وبحر زاخر وأرضٌ خصبة للبحث العلمي ولدراسات اللغوية بجميع أنواعها ومستوياتها، وأن المعنى ارتبط ارتباطا وثيقا بتعدد الرواية، وبتعدد الوجوه الإعرابية بشكل واضح فقد تعدد المعنى واختلف بتعدد الروايات، وبتعدد الوجه الإعرابي واختلافه؛ وهو ما يؤكد أهمية الرواية، والمعاني النحوية في توجيه المعاني الدلالية، وأن تعدد الرواية لا يستلزم بالضرورة اختلاف المعنى؛ ففي بعض أبيات المتنبي وقع تعدد في الرواية مع الاتفاق في المعنى بين هذه الروايات، ولكن هذا قليل بالنسبة لما تعدد فيه المعنى لتعدد الروايات فيه، وأن مظاهر تعدد الوجوه النحوية الواردة في بعض الأبيات قد تعددت صورها؛ فكان منها ما تعددت فيه الوجوه النحوية في كلمة واحدة وما تعددت فيه الوجوه النحوية في أكثر من كلمة؛ وقد ترك كل منهما أثره على المعنى والدلالة بشكل طردي؛ فكلما زادت الوجوه النحوية في الكلمة وزاد عدد الكلمات التي تعددت وجوهها النحوية زادت مساحة اختلاف المعنى والدلالة في البيت، وأن تعدد الرواية في الأبيات التي وقع فيها ذلك في شعر المتنبي شمل جميع مظاهر اللغة فكان منها: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية.
This study is based on monitoring the semantic effect of multiplicity of narration and aspects of syntax, and solving the problem and removing the ambiguity resulting from their multiplicity - in the poetry of one of the most important masters of language and poetry in the fourth century AH, which is Abu Al-Tayeb Al-Mutanabbi (d. 354 AH), the famous poet, through five of the most important commentaries that were written about his poetry, which are: the commentary of Abu Al-Fath Othman bin Jinni (d. 392 AH), the commentary of Abu Al-Ala Al-Ma’arri (d. 449 AH), the commentary of Abu Al-Hasan Al-Wahidi (d. 468 AH), the commentary of Abu Al-Baqa Al-Akbari (d. 616 AH), and the commentary of Abdul Rahman Al-Barquqi (d. 1363 AH); Because these five are interested in the subject of the research and its purpose in a way that is not found in other commentaries. It is an attempt to study Al-Mutanabbi's commentaries from a new perspective that differs from the previous ones, and to deduce from between their lines the directions for the meaning based on narration and syntax. It is also an attempt to understand the verses whose meaning is problematic due to the multiplicity of narration and syntax. So I started by introducing Abu Tayeb Al-Mutanabbi, then the owners of the five commentaries that the research relied on, then I moved to the heart of the study and made it two sections: The first: What has multiple meanings due to multiple narrations, and the second: What has multiple meanings due to multiple aspects of syntax. Under these two topics, I studied, discussed and analyzed the forms and images of multiple narrations and the faces of syntax and their examples in Al-Mutanabbi’s poetry, and extracted from the commentators’ words the semantic effect of their multiplicity in every place, then concluded with a set of results, the most prominent of which are: that Al-Mutanabbi’s poetry and the commentaries that were based on it are an important field, an inexhaustible source of linguistic heritage, a rich sea and fertile ground for scientific research and linguistic studies of all types and levels, and that the meaning is closely linked to the multiplicity of narrations, and to the multiplicity of syntactic faces in a clear way, as the meaning has multiplied and differed with the multiplicity of narrations, and with the multiplicity of syntactic faces and their difference; which confirms the importance of narration and grammatical meanings in directing semantic meanings, and that the multiplicity of narration does not necessarily entail a difference in meaning; in some of Al-Mutanabbi’s verses, there was a multiplicity of narration with agreement in meaning between these narrations, but this is little compared to what the meaning was multiplied due to the multiplicity of narrations in it, and that the manifestations of the multiplicity of grammatical faces mentioned in some verses have multiplied in their images; There were some in which the grammatical aspects were multiple in one word and some in which the grammatical aspects were multiple in more than one word; and each of them left its effect on the meaning and significance in a direct manner; the more the grammatical aspects in the word increased and the number of words with multiple grammatical aspects increased, the area of ​​difference in meaning and significance in the verse increased, and the multiplicity of narration in the verses in which this occurred in Al-Mutanabbi's poetry included all aspects of the language, including: phonetic, morphological, grammatical, and semantic.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المصادر والمراجع

    • اتفاق المباني وافتراق المعاني للدقيقي (ت 613هـ) تح: يحيى عبد الرؤوف، ط1 دار عمار، الأردن: 1405هـ = 1985م
    • أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم: أبو عبدالله محمد بن أحمد المقدسي - دار صادر- بيروت - مكتبة مدبولي- القاهرة- ط: الثالثة 1411هـ = 1991م.
    • أساس البلاغة للزمخشري(538هـ) تح: محمد باسل، ط1: دار الكتب العلمية، بيروت: 1998م.
    • الإعجاز والإيجاز لأبي منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (ت 429هـ) ط: مكتبة القرآن – القاهرة.
    • الأعلام لخير الدين الزركلي(ت1396هـ)، ط15: دار العلم للملايين: 2002 م
    • الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب لأبي نصر علي بن هبة الله بن جعفر بن ماكولا(ت475هـ) ط1: دار الكتب العلمية
    • الأمالي: أبو علي القالي، إسماعيل بن القاسم بن عيذون بن هارون بن عيسى بن محمد بن سلمان (ت 356هـ) تح: محمد عبد الجواد الأصمعي ط:2، دار الكتب المصرية، 1344 هـ - 1926م
    • إنباه الرواة على أنباه النحاة للوزير جمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف القِفْطِيّ(ت646هـ) تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1: دار الفكر العربي، القاهرة 1406هـ = 1968م
    • أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك: أبو محمد، جمال الدين، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن هشام (ت 761هـ) تح: يوسف الشيخ محمد البقاعي ط: دار الفكر.
    • البديع في نقد الشعر لأبي المظفر مؤيد الدولة مجد الدين أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ الكناني الكلبي الشيزري (ت584هـ) تح: الدكتور أحمد أحمد بدوي، وآخرين ط: وزارة الثقافة والإرشاد القومي - الإقليم الجنوبي ـ الجمهورية العربية المتحدة.
    • بغية الطلب في تاريخ حلب : عمر بن أحمد بن هبة الله بن أبي جرادة العقيلي، كمال الدين ابن العديم (ت660هـ) تح: د. سهيل زكار ط: دار الفكر
    • بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ) تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1: المكتبة العصرية، لبنان.
    • البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة لمجد الدين: محمد بن يعقوب الفيروزآبادى(ت 817هـ)، ط1: دار سعد الدين: 1421هـ =2000م
    • تاج العروس من جواهر القاموس للسيد محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي(ت1205هـ)، ط: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حكومة الكويت
    • تاج اللغة وصحاح العربية(الصحاح) لإسماعيل بن حماد الجوهري(ت393هـ) تح: أحمد عبد الغفور عطار، ط4: دار العلم، بيروت: 1407 هـ‍ =1987 م.
    • تاريخ العلماء النحويين من البصريين والكوفيين وغيرهم: أبو المحاسن المفضل بن محمد بن مسعر التنوخي المعري (ت 442هـ) تح: د.عبد الفتاح محمد الحلو. ط:2، هجر للطباعة ـ القاهرة 1412هـ - 1992م
    • تاريخ النقد الأدبي عند العرب: دكتور إحسان عباس (ت1424هـ) ص286 ط:4، دار الثقافة، بيروت – لبنان 1983م.
    • تاريخ بغداد وذيوله: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (ت463هـ) تح: مصطفى عبد القادر عطا، ط:1، دار الكتب العلمية – بيروت 1417 هـ
    • تاريخ دمشق لابن عساكر(571هـ) تح: عمرو بن غرامة، ط: دار الفكر: 1415هـ = 1995.
    • التبيان في إعراب القرآن: أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (ت 616هـ) تح: علي محمد البجاوي ط: عيسى البابي الحلبي وشركاه
    • التصريح بمضمون التوضيح: خالد بن عبد الله الأزهري، المعروف بالوقاد (ت 905هـ) تح: محمد باسل، ط1 دار الكتب العلمية، بيروت: 1421هـ =2000م.
    • التفسير البسيط: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي النيسابوري الشافعي (ت468هـ) ط: الأولى ـ عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - 1430 هـ
    • تفسير غريب ما في الصحيحين البخاري ومسلم للحَمِيدي (ت 488هـ) تح: د. زبيدة محمد سعيد عبد العزيز، ط1: مكتبة السنة، القاهرة: 1415 = 1995م.
    • تهذيب الأسماء واللغات لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت 676هـ) تح: عبدالقادر عطا، ط: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • تهذيب اللغة للأزهري(ت360هـ)، تح: محمد عوض مرعب 2، ط1: دار إحياء التراث، بيروت: 2001م
    • توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك للمرادي(ت749هـ) تح: أ. د.عبد الرحمن علي سليمان، ط1: دار الفكر العربي: 1428هـ = 2008م.
    • ثمار القلوب في المضاف والمنسوب لأبي منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (ت 429هـ) ط: دار المعارف – القاهرة،
    • الجراثيم المنسوب إلى عبد الله بن مسلم ابن قتيبة (ت276هـ) تح: محمد جاسم، ط: وزارة الثقافة، دمشق: 1997م.
    • الجمل في النحو : أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت170هـ) تح: د. فخر الدين قباوة ط:5، 1416هـ 1995م
    • الجيم: أبو عمرو إسحاق بن مرّار الشيباني بالولاء (ت 206هـ) تح: إبراهيم الأبياري ط: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة 1394 هـ - 1974م.
    • الحماسة المغربية لأبي العباس أحمد بن عبد السلام الجرّاوي التادلي (ت609هـ) تح: محمد رضوان الداية ط:1، دار الفكر المعاصر – بيروت 1991م
    • خاص الخاص لأبي منصور: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (ت 429هـ) تح: حسن الأمين ط: دار مكتبة الحياة، بيروت ـ لبنان،
    • خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لعبد القادر بن عمر البغدادي (ت 1093هـ) تح: عبد السلام محمد هارون ط:4، مكتبة الخانجي، القاهرة 1418 هـ - 1997 م.
    • الدلائل في غريب الحديث: أبو محمد، قاسم بن ثابت بن حزم العوفي السرقسطي (ت 302هـ) تح: د. محمد بن عبد الله القناص ط:1، مكتبة العبيكان، الرياض، 1422 هـ - 2001 م
    1. ديوان المتنبي تح: د. درويش الجويدي ط: المكتبة العصرية صيدا ـ بيروت 1435هـ = 2014م.
    • ديوان المتنبي تح: د. عبد الوهاب عزام ط: لجنة التأليف والترجمة والنشر.
    • ديوان المتنبي تح: شهاب الدين أبو عمرو ط:1، دار الكتب الوطنية ـ أبو ظبي ـ الإمارات العربية المتحدة 1433هـ = 2012م،
    • الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي للأزهري(ت370هـ) تح: مسعد عبد الحميد ط: دار الطلائع
    • الزاهر في معاني كلمات الناس لأبي بكر بن الأنباري(ت328هـ) تح: د. حاتم الضامن، ط1: مؤسسة الرسالة، بيروت، 1412هــ = 1992م.
    • زهر الآداب وثمر الألباب لأبي إسحاق إبراهيم بن علي بن تميم الأنصاري، الحُصري القيرواني (ت453هـ) ط: دار الجيل، بيروت.
    • زهر الأكم في الأمثال والحكم: لأبي على نور الدين الحسن بن مسعود اليوسي (ت 1102هـ) تح: د محمد حجي، ط:1، دار الثقافة، الدار البيضاء – المغرب 1401 هـ - 1981 م.
    • السحر الحلال في الحكم والأمثال: أحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي (ت 1362هـ) ط: دار الكتب العلمية – بيروت.
    • السلوك في طبقات العلماء والملوك: أبو عبد الله، محمد بن يوسف بن يعقوب اليمني (ت732هـ) تح: محمد بن علي الأكوع الحوالي، ط:2، دار النشر: مكتبة الإرشاد - صنعاء - 1995م
    • سمط اللآلي في شرح أمالي القالي لأبي عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (ت487هـ) تح: عبد العزيز الميمني ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
    • سير أعلام النبلاء لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت748هـ) تح: شعيب الأرناؤوط، ط3: مؤسسة الرسالة: 1405 هـ = 1985 م
    • شذرات الذهب في أخبار من ذهب:عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد، تح: محمود الأرناؤوط -دار ابن كثير-بيروت-ط: الأولى 1406هـ -1986م
    • شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك: ، عبد الله بن عبد الرحمن ابن عقيل الهمداني المصري (ت769هـ) تح: محمد محيي الدين، ط:20 دار التراث - القاهرة، 1400 هـ - 1980 م
    • شرح الأشموني على ألفية بن مالك: علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (ت900هـ) الطبعة: الأولى، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان 1419هـ- 1998م
    • شرح الكافية الشافية لابن مالك الطائي(ت 672هـ) تح: عبد المنعم هريدي، ط1: جامعة أم القرى، مركز البحث العلمي، مكة المكرمة
    • شرح ديوان أبي الطيب المتنبي لأبي العلاء المعري(ت449هـ) "معجز أحمد" تح: د. عبد المجيد دياب ط:2، ذخائر العرب ـ دار المعارف
    • شرح ديوان الحماسة: يحيى بن علي بن محمد الشيبانيّ التبريزي، أبو زكريا (ت 502هـ) ط:دار القلم – بيروت.
    • شرح ديوان المتنبي لابن جني ـ الفَسْر شرح ابن جني الكبير على ديوان المتنبي لأب الفتح عثمان ابن جني(ت392هـ) تح: د. رضا رجب ، ط:1، دار الينابيع ـ دمشق 2004م
    • شرح ديوان المتنبي لابن فورجة ـ شرح مشكلات ديوان أبي الطيب المتنبي أو الفتح على أبي الفتح ردا على ابن جني، تأليف: أبي على ابن فُوْرَّجَة البروجردي(ت455هـ)، تح: محسن فياض، مجلة المورد ـ العدد الأول ـ المجلد الثاني، آذار 1973م ط:دار الحرية للطباعة، مطبعة الحكومة ـ بغداد 1973م.
    • شرح ديوان المتنبي لعبد الرحمن البرقوقي ط:2، مؤسسة هنداوي 2014م.
    • شرح ديوان المتنبي للعكبري ـ ديوان أبي الطيب المتنبي بشرح أبي اليقاء العكبري(ت616هـ) المسمى بالتبيان في شرح الديوان، تح: إبراهيم الإبياري، وآخرون ط: دار المعرفة، بيروت ـ لبنان.
    • شرح ديوان المتنبي للواحدي ـ شرح الواحدي لديوان المتنبي، تح: د. ياسين الأيوبي، وأخر، ط:1، 1419هـ = 1999م دار الرائد العربي، بيروت ـ لبنان.
    • شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم لنشوان الحميرى(ت 573هـ) تح: د. حسين بن عبد الله العمري، ط1: دار الفكر، بيروت: 1420 هـ = 1999م
    • صبح الأعشى في صناعة الإنشاء: أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري (ت 821هـ) ط: دار الكتب العلمية، بيروت)
    • الصبح المنبي عن حيثية المتنبي: يوسف البديعي الدمشقي (ت 1073هـ) ط:1، المطبعة العامرة ـ الشرفية 1308هـ.
    • طبقات الشافعية الكبرى: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي تح: محمود محمد الطناحي وعبد الفتاح محمد الحلو- دار هجر- ط: الثانية 1413هـ.
    • طبقات الفقهاء الشافعية: عثمان بن عبد الرحمن، تقي الدين المعروف بابن الصلاح تح: محيي الدين علي- دار البشائر الإسلامية – بيروت ط: الأولى1992م، طبقات الشافعية (للسبكي) 1/576.
    • علل النحو لابن الوراق، تح: محمود جاسم محمد الدرويش، ط1: مكتبة الرشد، الرياض، السعودية: 1320هـ = 1999م.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه لأبي على الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي (ت 463 هـ) تح: محمد محيي الدين عبد الحميد ط:5، دار الجيل 1401 هـ - 1981 م.
    • عمدة لأبي جعفر النَّحَّاس(ت 338هـ) تح: بسام عبد الوهاب الجابي، ط1: دار ابن حزم: 1425 هـ = 2004 م
    • عيار الشعر : محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم طباطبا، الحسني العلوي، أبو الحسن (ت 322هـ) تح: عبد العزيز بن ناصر المانع ط: مكتبة الخانجي – القاهرة.)
    • العين لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي(ت170هـ) تح: د. مهدي المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي، ط: دار ومكتبة الهلال: 1985م
    • غريب الحديث: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ) تح: د. عبد الله الجبوري
    • الفائق في غريب الحديث للزمخشري(538هـ) تح: محمد أبو الفضل ابراهيم، ط2: دار المعرفة، لبنان
    • القاموس الفقهي: د. سعدي أبو حبيب، ط2: دار الفكر. دمشق 1988م
    • القاموس المحيط للفيروزآبادي، ط 8: مؤسسة الرسالة بيروت: 1426هـ 2005م
    • القلب والأبدال لابن السكيت(ت244هـ). منشور ضمن مجموعة الكنز اللغوي في اللَّسَن العربي نشر د. أوغست هفنر، مكتبة المتنبي، القاهرة الكتاب 3/286،
    • كتاب الأفعال : علي بن جعفر بن علي السعدي، أبو القاسم، المعروف بابن القَطَّاع الصقلي (ت 515هـ) ط:1 عالم الكتب ، 1403هـ -1983م
    • الكشكول لبهاء الدين محمد بن حسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي الهمذاني (ت 1031هـ) تح: محمد عبد الكريم النمري ط:1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان 1418هـ -1998م،
    • لسان العرب لابن منظور (ت711هـ)، ط3: دار صادر، بيروت: 1414هـ.
    • اللغة لأبي بكر: محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت 321هـ) تح: رمزي منير بعلبكي ط1: دار العلم للملايين، بيروت: 1987م
    • اللمحة في شرح الملحة لأبي عبد الله، شمس الدين: محمد بن سِباع الجذامي، المعروف بابن الصائغ، تح: د. إبراهيم بن سالم الصاعدي، ط1: عمادة البحث العلمي، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية: 1424هـ = 2004م
    • اللهجات العربية نشأة وتطورا، د. عبد الغفار حامد هلال، ط3: مكتبة وهبة، القاهرة 1430= 2009م
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر: ضياء الدين بن الأثير، نصر الله بن محمد (ت 637هـ) تح: أحمد الحوفي ط: دار نهضة مصر ـ القاهرة،
    • مجمل اللغة لابن فارس (ت 395هـ) تح: زهير عبد المحسن سلطان (ج ن ح) 9، ط2: مؤسسة الرسالة، بيروت: 1406 هـ = 1986 م
    • المحكم والمحيط الأعظم لأبي الحسن: علي بن إسماعيل بن سيده (ت458هـ) تح: عبد الحميد هنداوي، ط1: دار الكتب العلمية، بيروت: 1421 هـ = 2000 م
    • مختصر تاريخ دمشق: أبو الفضل، جمال الدين محمد بن مكرم بن على ابن منظور الانصاري الرويفعى الإفريقى (ت 711هـ) تح: روحية النحاس، وآخرون، ط:1، دار النشر: دار الفكر دمشق – سوريا 1402 هـ - 1984م
    • المختصر في أخبار البشر: أبو الفداء عماد الدين إِسْمَاعِيل بن شاهنشاه بن أيوب ط:1، الحسينية المصرية.
    • مشارق الأنوار على صحاح الآثار: أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي (ت 544هـ) ط: المكتبة العتيقة ودار التراث
    • مشكل إعراب القرآن: أبو محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي (ت 437هـ) تح: د. حاتم صالح الضامن، ط:2، مؤسسة الرسالة – بيروت 1405هـ.
    • المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للفيومي(ت770هـ)، ط: المكتبة العلمية، بيروت
    • معاني القرآن للفراء(ت 207هـ) تح: أحمد النجاتي، ط1: دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر.
    • معجم الأدباء لشهاب الدين أبي عبدالله ياقوت بن عبد الله الحموي (ت 626هـ) تح: إحسان عباس، ط1: دار الغرب الإسلامي، بيروت: 1414 هـ = 1993 م
    • معجم البلدان لأبي عبد الله: ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت 626هـ)، ط2: دار صادر، بيروت: 1995م.
    • معجم المطبوعات العربية والمعربة: يوسف بن إليان بن موسى سركيس مطبعة سركيس بمصر 1346هـ = 1928م.
    • معجم المؤلفين لعمر بن رضا بن عبد الغني كحالة الدمشقي(ت 1408هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي، بيروت: 1376 هـ = 1957 م
    • معجم ديوان الأدب: أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابي، (ت 350هـ) تح: د. أحمد مختار عمر ط:مؤسسة دار الشعب ـ القاهرة 1424 هـ - 2003 م
    • معجم قبائل العرب القديمة والحديثة:عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشقي 3/151 -مؤسسة الرسالة - بيروت-ط: السابعة 1414 ç -1994م.
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام (ت761هـ) تح: د. مازن المبارك، وآخر، ط6: دار الفكر، دمشق: 1985م
    • المفصل في صنعة الإعراب:الزمخشري(ت 538هـ)تح:علي بوملحم،ط1:الهلال، بيروت: 1993م
    • مقاييس اللغة لابن فارس (ت395هـ) تح: عبدالسلام هارون، ط: دار الفكر 1399هـ 1979م
    • المقتضب للمبرد(ت285هـ) تح: د. محمد عبد الخالق عضيمة، ط: عالم الكتب، بيروت
    • المنتحل لأبي منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (ت429هـ) تح: الشيخ أحمد أبو علي ط: المطبعة التجارية – الإسكندرية 1319 هـ - 1901 م.
    • المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور: تَقِيُّ الدِّيْنِ، أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الأَزْهَرِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ العِرَاقِيُّ، الصَّرِيْفِيْنِيُّ، الحَنْبَلِيُّ (ت 641هـ) تح: خالد حيدر - دار الفكر- ط: 1414هـ
    • المنتخب من معجم شيوخ السمعاني: عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني تح: موفق بن عبد الله بن عبد القادر- دار عالم الكتب- الرياض- ط:الأولى 1417 ç - 1996م.
    • المنصف للسارق والمسروق منه لأبي محمد الحسن بن علي الضبي التنيسي المعروف بابن وكيع (ت 393هـ) تح: عمر خليفة بن ادريس ط:1، الطبعة: الأولى، جامعة قات يونس، بنغازي 1994م. الناشر: مطبعة العاني – بغداد 1397م.
    • نزهة الألباء في طبقات الأدباء لأبي البركات عبد الرحمن بن محمد الأنصاري الأنباري(ت 577هـ) تح: د. إبراهيم السامرائي، ط3: مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن: 1405 هـ = 1985م
    • نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة لأبي علي المحسن بن علي بن محمد بن أبي الفهم داود التنوخي البصري، (ت 384هـ) ط: 1391 هـ،
    • نهاية الأرب في فنون الأدب لشهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، النويري (ت 733هـ) ط:1، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة 1423 هـ)
    • النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير(ت606هـ) تح: أحمد الزاوي، وآخر، ط: المكتبة العلمية، بيروت: 1399هـ = 1979م
    • الوافي بالوفيات لصلاح الدين: خليل بن أيبك الصفدي (ت 764هـ) تح: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، ط: دار إحياء التراث، بيروت: 1420هـ = 2000م
    • الوساطة بين المتنبي وخصومه لأبي الحسن علي بن عبد العزير القاضي الجرجاني (ت 392هـ) تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، وآخر ط: عيسى البابي الحلبي،
    • الوسيط لمجمع اللغة العربية بالقاهرة (ج ر ر)، ط4: مكتبة الشروق الدولية: 1425هـ = 2004م
    • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر ابن
    • يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر لأبي منصور: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (ت 429هـ) تح: د. مفيد محمد قمحية، ط1: دار الكتب العلمية – بيروت، لبنان: 1403هـ = 1983م