قياس رضا المستفيدين الأكاديميين في تخصص الوثائق والمعلومات والتاريخ الحديث بجامعة الأزهر من خدمات دار الوثائق القومية: دراسة تحليلية Measuring The Satisfaction Of Academic Beneficiaries In The Field Of Documents, Information, And Modern History At Al-Azhar University With The Services Of The National Documentation House: An Analytical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، قسم الوثائق والمكتبات

المستخلص

     تؤدي عملية قياس رضا المستفيدين من الخدمات الأرشيفية بدار الوثائق القومية لتقييمها وقياس فعاليتها اعتمادا على نتائج دراسات المستفيدين وتحسين وضع دار الوثائق القومية، وتفعيل استخدام الوثائق الأرشيفية لغرض البحث العلمي وبالتالي تحقيق الفعالية المنشودة في هذه المؤسسات. وتشغل دراسات المستفيدين من دور الوثائق القومية اهتمام الباحثين والمسئولين عن إدارتها؛ لتحقيق الهدف والفائدة من خدمات الدار.  وركزت الدراسة على المستفيدين الأكاديميين في تخصص الوثائق والمعلومات والتاريخ الحديث بجامعة الأزهر، وهدفت إلى تعرف الخدمات المقدمة من دار الوثائق القومية، ودرجة الاستفادة منها من وجهة نظر المستفيدين، والرضا عن العاملين بدار الوثائق القومية. والإمكانات المادية والتجهيزات بقاعة البحث والمطبوعات بدار الوثائق القومية ودراسة الصعوبات والمشكلات التي تواجههم. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى جمع بيانات ومعلومات كافية ودقيقة عن الظاهرة، ومن ثم دراسة وتحليل ما تم جمعه بطريقة موضوعية وصولا إلى العوامل المؤثرة على تلك الظاهرة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن خدمة الإعارة والاطلاع الداخلي تعتبر من الخدمات الأساسية التي تقدمها دار الوثائق القومية للمستفيدين وقد بلغت نسبة تقديم الخدمة بدار الوثائق القومية (81،4)، كما أن دار الوثائق القومية لا تقدم خدمات البث الانتقائي وخدمة قواعد البيانات الأرشيفية والخدمة المرجعية الإلكترونية، وخدمة الإحاطة الجارية الإلكترونية وخدمة المعارض الافتراضية وغيرها من الخدمات التي تقدمها الأرشيفات الوطنية. وأظهرت نتائج التحليل أن العنصر البشري عنصر رئيس في نجاح دار الوثائق القومية وتقديمها لخدمة تنال رضا المستفيد، وقد بلغ عدم تبني العاملين بدار الوثائق أسلوبا مناسبا لتشجيع الباحثين على طلب المساعدة وتقديم يد العون لهم بنسبة مئوية (64،3). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: ــــ تقديم خدمات الإحاطة الجارية لما ينضم حديثا من الوثائق بدار الوثائق القومية وإتاحة فهرس الموضوعات والوحدات الأرشيفية التي انضمت للدار حديثا حتى يتسنى للمستفيدين معرفتها وإمكانية دراستها، وتزويد دار الوثائق القومية بالخدمات التكنولوجية وخدمة الإنترنت. وتزويد دار الوثائق القومية بكوادر من المتخصصين في الوثائق والأرشيف مع إعداد برامج تدريبية للعاملين بدار الوثائق القومية. 
The process of measuring the satisfaction of the beneficiaries of the archival services at the National Archives to evaluate and measure their effectiveness based on the results of the studies of the beneficiaries, improve the status of the National Documents House, activate the use of archival documents for the purpose of scientific research and thus achieve the desired effectiveness in these institutions.  Studies of beneficiaries of national documents are of interest to researchers and administrators; To achieve the purpose and benefit of the services of the house. The study focused on the academic beneficiaries in the specialization of documents, information and modern history at Al-Azhar University, and aimed to identify the services provided by the National Documents House, the degree of utilization from the point of view of the beneficiaries, and satisfaction with the staff of the National Archives.  The material resources and equipment in the research room and publications in the National Documents House and study the difficulties and problems facing them. The study relied on the analytical descriptive approach, which aims to collect sufficient and accurate data and information about the phenomenon, and then study and analyze what was collected in an objective way to reach the factors affecting that phenomenon.  The study concluded with a set of results, including that the service of lending and internal access is one of the basic services provided by the National Documents House to the beneficiaries, the rate of service provision of the National Archives (81,4), and the National Documents House does not provide selective broadcasting services and service of archival databases and electronic reference service. the online briefing service, virtual exhibitions service and other services provided by the national archives.  The results of the analysis showed that the human element is a key element in the success of the National Archives and its provision of a service that is satisfactory to the beneficiary, and the failure of the staff of the document House to adopt an appropriate method to encourage researchers to seek help and provide a helping hand to them by a percentage (64,3).  The study reached a set of recommendations, the most important of which are: Providing ongoing briefing services for newly joined documents at the National Documents House and providing the index of topics and archival units that have recently joined the House so that the beneficiaries are better informed and able to study them, and providing the National Archives House with technological services and Internet service.  Providing the National Archives with cadres of specialists in documents and archives, and preparing training programs for the employees of the National Archives.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    أولا: المصادر العربية:

    1. أبو الفتوح حامد عودة. ( 2009). تشريعات الوثائق في مصر: دراسة نقدية. ــ أبحاث ندوة "خمسون عاما على إنشاء دار الوثائق القومية التي عقدت بدار الوثائق القومية" خلال الفترة من الخامس إلى السابع من إبريل سنة ٢٠٠٥. ــ القاهرة: مطبعة دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة.
    2. أحمد سعيد الروبي. ( 2009). الأرشيفات الوطنية. ــ أبحاث ندوة "خمسون عاما على إنشاء دار الوثائق القومية التي عقدت بدار الوثائق القومية" خلال الفترة من الخامس إلى السابع من إبريل سنة ٢٠٠٥، القاهرة: مطبعة دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة.
    3. السيد صلاح الصاوي. ( 2022). دور المؤسسات الأرشيفية العربية في تنظيم وإتاحة الوصول لمعارض الوثائق على الإنترنت. ــ المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات؛ مج 4 ، ع 11 يوليو (2022) . ج1. متاح على https://jslmf.journals.ekb.eg/article_245637_d3af5e8fcbbd53ad72eb48da8f3d4c9c.pdf
    4. أشرف عبد المحسن الشريف. (2023). تطبيقات الويب في الأرشيفات الوطنية دراسة تحليلية لأرشيفات الدول الأجنبية والعربية. ــ القاهرة، (د ــ ن) متاح على https://books.google.com.eg/books?id=H16vEAAAQBAJ&pg=PA67&lpg
    5. أشرف محمد عبد المحسن الشريف. (2017). خدمات المعلومات الرقمية بالأرشيفات الوطنية على شبكة الويب وموقف الأرشيفات العربية منها: دراسة تحليلية، . Cybrarians Journal، ع46 ، 1 ــــــ 50، مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/851765
    6. جيرة برغوم. (2013). الخدمات الأرشيفية بين المفهوم والتطبيق دراسة ميدانية بمصلحة أرشيف ولاية قسنطينة. رسالة ماجستير. جامعة قسنطينة2، مع علم المكتبات والتوثيق، قسم تقنيات أرشيفية، إشراف / رشيد مزلاح، ص 6.
    7. رحاب رمضان عطية. (2016). قياس رضا المستفيدين عن مكتبة شهداء الجبل بجامعة عمر المختار. مجلة وادي النيل للدراسات، والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية.مج10، ع10 ،329 ــ 355. مسترجع من 1214390http://search.mandumah.com/Record/
    8. ــزين العابدين شمس الدين نجم . (1988). دار الوثائق المصرية في ثلاثين عاما 1954 ــ 1988. مجلة المؤرخ المصري، ع2، (1988): 201 – 223 ـــ مسترجع من.com/search/683244//:http
    9. سلوى علي ميلاد. (2007). قاموس مصطلحات الوثائق والأرشيف. ــ القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
    10. سلوى علي ميلاد. (2020). مصطلحات الخدمة الأرشيفية من واقع معيار الخدمة الأرشيفية البريطاني المعتمد ۲۰۱۸.ـــ الرزنامة ،ع 18،( 2020 ).ــ القاهرة : دار الوثائق القومية .
    11. سندس علي محمود حمادنة. (2022). درجات الرضا عن خدمات الحصول على المعلومات والبيانات في المؤسسات الحكومية من وجهة نظر المستفيدين. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات مج57، ع4، 27 -46. مسترجع من1342795 http://search.mandumah.com/Record/
    12. عبد الله بن فارس بن الغريبي، راشد الكندي، سالم بن سعيد بن علي والصقري محمد بن ناصر بن علي. (2018). قياس جودة خدمات المعلومات في المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس باعتماد نموذج +Lique (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس مسقط. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/970760تم الاطلاع بتاريخ 6/ 10 / 2023م.
    13. عبد الناصر محمد سيد أحمد. (2017). تقييم عملية قياس رضا المستفيدين عن الخدمات العامة بالمؤسسات الحكومية في جمهورية مصر العربية. مجلة البحوث المالية والتجارية، ع3، 127 - .180 مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1089843
    14. عثمان منصور أحمد (2020) مدى رضا المستفيدين من خدمات المكتبات الجامعية بالتطبيق على مكتبة كليات الشرق العربي. مجلة الدراسات الإنسانية، ع 23، 52 - 63 مسترجع من 1337432http://search.mandumah.com/Record/
    15. عصام أحمد عيسوي. (2008). خدمات الأرشيفات الوطنية في عصر مجتمع المعلومات: نموذج دار الوثائق القومية المصرية. ــ Cybrarians Journal. ــ ع 16، يونيو 2008. متاح على الرابط http://journal.cybrarians.info/index.php تم الاطلاع بتاريخ 18/6/ 2023م
    16. عماد أبو غازي . (د.ت ) .الأرشيفات القومية وأنظمة الاطلاع علي الوثائق التجربة المصرية.ــــــ القاهرة .( د.ن)، ص ص 15، 16 متاح على الرابط cu.edu.eg/?q=eghazi/files/7.pdf
    17. فوزي فايز عودة أبوعكر. (2016). دور جودة الخدمات والصورة الذهنية والمنافع غير الملموسة في جودة العلاقة مع الأعضاء المستفيدين: دراسة حالة "الغرفة التجارية الصناعية بغزة". (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية، فلسطين (قطاع غزة) مسترجع منhttps://search.emarefa.net/detail/BIM-727461
    18. فيروز قطاف، مسعودة نصبة، وعبلة بزقراري. (2019). قياس مستوى رضا المستفيدين من خدمات المكتبات: دراسة عينة من أساتذة كلية الاقتصاد بجامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر. مجلة رماح للبحوث والدراسات، ع 31، 343 - 363. مسترجع من: 951964.record/com.search/ mandumah //: http
    19. فيصل بن عبد العزيز التميمي. (2017). رضا المستفيدين عن مستوى الخدمة المرجعية الرقمية في مكتبة جامعة الملك عبد العزيز: دراسة حالة.ع47،Cybrarians Journal،1-27مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/851883
    20. قطاف فيروز، بزقراري عبلة، نصيه مسعودة. (2019). قياس مستوى رضا المستفيدين من خدمات المكتبات دراسة عينة من أساتذة كلية الاقتصاد بجامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر. ـــ الجزائر. ــ جامعة محمد خيضر بسكرة -كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، ص2. متاح على رابط https://platform.almanhal.com/Files/
    21. محمد مصطفي محمد علي، وعادل إسماعيل حمزة. (2021). خدمات المعلومات بالأرشيفات الوطنية بدول مجلس التعاون الخليجي في ظل جائحة كورونا: دراسة تحليلية. ع 62 Cybrarians Journal . 2ـــ 22 مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/1217857
    22. ـمرابطي حسام الدين. (2018 ــ 2019). الاطلاع على الأرشيف بين التشريع والواقع دراسة ميدانية بأرشيف مديرية الموارد المائية بسكرة. ــ أطروحة ماجستير. ــ الجزائر. ــ جامعه محمد خيضر بسكرة. ــ كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. ــ العلوم الإنسانية علم المكتبات إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات. ص 55. متاح على: مرابطي-حسام-الدين /489934837https://www.scribd.com/document/
    23. مريم صالح محمد منصور. (2016). تدريب عمال المعرفة: دراسة وصفية تقويمية الممارسات التدريب بدار الوثائق القومية (مصر) . ــ لمجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات. مج ۳، ع ۲ (إبريل -يونيو ٢٠١٦). متاح على الرابط: https://ijlis.journals.ekb.eg/article_70276_76a53538d142be7cf48dddf9f01a4d41.pdf
    24. مسفر بن جبران بن مغيض آل رفعة. (2020). رضا المستفيدين عن برامج الخدمة المجتمعية المقدمة في جامعة المجمعة . مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية مج 6 ، ع 22 ، 571 - 606. مسترجع من 11086447http://search.mandumah.com/Record/
    25. نادية بوقفة. (2008). أهمية دراسة رضا المستفيدين في تقييم فعالة المؤسسات الأرشيفية. ــ ع 29، يونية (2008). مجلة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري قسنطينة الجزائر.
    26. وثائق مصر في عصر المعلومات: تجربة مصرية رائدة لميكنة مقتنيات دار الوثائق القومية. (2009). إشراف مع التحرير/ رفعت حسن هلال. ــ القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية، ص 18.
    27. يوسف عوض الكريم أبو الحسن أحمد حماد صالح، العتيبي. (2023). رضا المستفيدين عن جودة خدمات مستشفى تربة العام وفق بعض المتغيرات الديموغرافية مجلة التجارة والتمويل ع4 175 -211. مسترجع من1442220http://search.mandumah.com/RECORD/

    ثانيا: المصادر الأجنبية:

    )[1] (Ficher, Laurie .A1999).  .(Managing Electronic Records : A Practical Ap proach, NY: Routledge, 1999.

    (2)Saffady، William(.2003) Managing Electronic Records, Lanham: Scarecrow Press Inc., 2003.

    (3) Meguenani، Sabrina.1997). (Contribution à l’étude du comportement de recherche d’information des spécialistes en sciences médicales : centre Hospitalo -  universitaire de Constantine. Thse. Mag. Institut de Bibliothéconomie , Université d’Alger