دور معلِّم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها في ظلِّ التَّغيُّرات العالميَّة المفاجئة (التَّعليم في أزمة كورونا أنموذجًا) The role of the Arabic language teacher for non-native speakers in light of sudden global changes (Education in the Corona Crisis as a Model)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها- جامعة أم القرى - مكة المكرمة

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى إبراز دور معلِّم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها في ظلِّ التَّغيُّرات المفاجئة والتَّحوُّل من التَّعليم عن قرب (الفصول التَّقليديَّة) إلى التَّعليم عن بعد (الفصول الافتراضيَّة) في ظلِّ أزمة كورونا أنموذجًا، وللتحقُّق من ذلك تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ لمعرفة دور معلِّم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها في عمليَّة التَّحوُّل في ظلِّ المتغيِّرات الَّتي شهدها العالم نتيجة جائحة كورونا، بالإضافة إلى عرض بعض الدِّراسات السَّابقة ذات الصِّلة بالموضوع، ثمَّ تقديم وصف لدور معلِّم اللُّغة العربيَّة في العمليَّة التَّعليميَّة في التَّعليم عن قرب (الفصول التَّقليديَّة) ودوره في العمليَّة التَّعليميَّة عن بعد (الفصول الافتراضيَّة) في شكل مقارنة بين نمطي التَّعليم، ورصد بعض الصُّعوبات الَّتي صاحبت هذا التَّحوُّل. تنتهج الدِّراسة المنهج الوصفي التَّحليلي، من أهمِّ النَّتائج الَّتي توصَّلت إليها الدِّراسة: أنَّ دور معلِّم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها في التَّعليم عن بعد (في ظلِّ أزمة كورونا)، لا يختلف كثيرًا عن دوره في التَّعليم عن قرب في الفصول الدِّراسيَّة التَّقليديَّة؛ إلَّا في عدم اللِّقاءات المباشرة بينه وبين الطُّلَّاب. إنَّ للمعلِّم دورًا كبيرًا في تهيئة الطُّلَّاب وشرح ظروف الانتقال وإعانتهم نفسيًَّا على تسهيل الأمر، خاصَّة أنَّ بعض الطُّلَّاب قابلوا الأمر في بدايته بنوع من الاستهتار وعدم الجديَّة واستبعادهم لمواصلة الدِّراسة بهذا النَّمط الَّذي لم يتعرَّف عليه الكثير من الطُّلَّاب، رغم علاقتهم اللَّصيقة والمميزَّة بأدوات التَّقنيَّة والاتِّصال وسهولة التَّعامل مع الأجهزة الرَّقميَّة. - تعليم اللُّغات يتطلَّب نوعيَّة من التَّواصل المباشر بشكل مكثَّف بين المتعلِّمين، المعلِّم المتميِّز يمكنه ملء الفراغ الَّذي يحدثه هذا البعد.
This study aims to highlight the role of the Arabic language teacher for non-native speakers in light of the sudden changes and the shift from face-to-face education (traditional classrooms) to distance education (virtual classrooms) during the Corona crisis as a model. To verify this, the descriptive approach was used to identify the role of the Arabic language teacher for non-native speakers in the transformation process in light of the changes witnessed by the world as a result of the Corona pandemic. In addition, it presented some previous studies related to the topic, then provided a description of the role of the Arabic language teacher in the educational process in face-to-face education (traditional classrooms) and his role in the distance education process (virtual classrooms) in the form of a comparison between the two educational models, and monitored some of the difficulties that accompanied this transformation. The study adopts a descriptive and analytical approach, one of the most important findings of the study is that the role of the Arabic language teacher for non-native speakers in distance learning (during the COVID-19 crisis) is not much different from his role in face-to-face learning in traditional classrooms, except for the absence of direct interactions between him and the students. Teachers play a significant role in preparing students for the transition, explaining the circumstances of the transition, and providing them with psychological support to facilitate the process. This is especially true since some students initially approached the transition with a sense of indifference and lack of seriousness, and they rejected continuing their studies in this style, which many students were unfamiliar with, despite their close and distinctive relationship with technology and communication tools and their ease of using digital devices. Language teaching requires a type of intense, direct communication between learners. An outstanding teacher can fill the void created by this dimension.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
- أبو النصر، حمزة (2007م)، الشّامل في التّعليم والتّعلم والتّدريس – نظريات وطرائق، ط1، مكتب الايمان، المنصورة.
- إسماعيل، إسماعيل محمّد (2004م)، فاعلية التّعلم التّعاوني المصحوب وغير المصحوب بالتّعليم الالكتروني في تنمية التّحصيل ومهارات العمل-لدى طالبات كليلة التربية، جامعة قطر، مجلّة التّربية والبحوث التّربوية والنّفسية.
- بتس، طوني (1428م)، التّكنلوجيا والتّعليم الالكتروني والتّعليم عن بعد، ترجمة وليد شحاتة، ط2، العبيكان للنشر.
- البغدادي، ذكي أبو نصر، وآخرون (1436-2015م)، توظيف تكنلوجيا الوسائط المتعدّدة في تعليم اللّغة العربيّة عن بعد.
- جابر، وليد أحمد (2005م)، طرق التّدريس العامّة – تخطيطها وتطبيقاتها التّربوية، ط2، دار الفكر العربيّ.
- الجمال، رانيا عبد المعز (مارس 2015م)، دراسة مقارنة لمبادرات التّعليم الجامعي الافتراضي في كلّ من فلندا وفرنسا وإمكانية الإفادة منها في المنطقة العربيّة، ورقة مقدمّة للمؤتمر الدّولي الرّابع.
- حسن، عبد الباسط محمّد (1998م)، أصول البحث الاجتماعي، ط2، مكتبة وهيبة.
- الحلوه، ماجد راغب (2007م)، علم الإدارة العامّة ومبادئ الشّريعة الإسلاميّة، دار الجامعة الجديد الإسكندرية.
- الحوامدة، محمد فؤاد، وزيد سليمان (2011م)، تصميم التّدريس بين النّظرية والتّطبيق، دار المسيرة للطّباعة والنّشر.
- الخان، بدر (2005م)، استراتيجيات التّعليم الالكتروني، ط1، ترجمة على بن شرف الموسوي وآخرون.
- الدّخيل، عزام بن محمّد (2016م)، مع المعلّم، لمحات في أهميّة دور المعلّم في العمليّة التّعليميّة والتّربويّة، الدّار العالمية للعلوم ناشرون.
- الرّويلي، على هلهول (بدون تاريخ)، إدارة الأزمات، استراتيجية المواجه، جامعة نايف للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاستراتيجية.
- السّعيد، السّيد (2005م)، استراتيجيات إدارة الأزمات والكوارث، دار العلوم للنّشر والتّوزيع.
- شلوسر أبرز وآخرون (2015م)، التّعليم عن بعد ومصطلحات التّعليم الإلكتروني، ترجمة جميل جاد عزمي، ط2، مكتبة بيروت، مسقط.
- طعيمة، رشدي أحمد (2006م)، المعلّم كفاياته وإعداده، تدريبه، دار الفكر العربي، القاهرة.
- الطّناوي، عفت مصطفى (2013م)، التّدريس الفعّال تخطيطه مهاراته استراتيجية تقويميّة، دار المسيرة للنشر والطّباعة.
- عامر، طارق عبد الرؤف (2018م)، التّعليم الكتروني والتّعليم الافتراضي، اتجاهات عالمية معاصرة، المجموعة العربية للتّدريب والنشر.
- عبدربه، نصر (1436ه-2015م)، أسس تعليم اللّغة العربيّة عن بعد بين النّظرية والتّطبيق، منشورات مركز الملك عبد الله الدّولي لخدمة اللّغة العربيّة.
- عزيزي نوال، والهام شيلي (2015م) دور التّعليم الإلكتروني في تحسين جودة التّعليم العالي في المؤسّسات الجامعية، التّجربة الأمارتية، ورقة مقدمّة للمؤتمر الدّولي الرّابع.
- العماري، عباس رشدي (1993م)، إدارة الأزمات عالم متغير، ط1، مركز الاهرام للتّرجمة والنّشر، القاهرة.
- قاسم، عبد الحليم (1436ه-2015م)، اللّغة العربيّة وتعليمها عن بعد تجارب وتحديات، جامعة ديكنا نموذجا، منشورات، مركز الملك عبد الله الدّولي لخدمة اللّغة العربيّة.
- قطيط، غسان يوسف، (2014م)، تقنيات التّعلم والتّعليم الحديثة، بدون دار نشر.
- مازن، حسام الدّين محمّد (2015م)، تكنولوجيا تصميم التّدريس الفعّال بين الفكر والتّطبيق، دار العلم والإيمان للنّشر والتّوزيع.
- هيام الحابك، 2020م في مدونتها https://drgawdat.edutech-portal.net/archives)
- هويدي، أمين (1993م)، فنّ إدارة الأزمات العربيّة في النّظام العالمي الحالي، المستقبل العربي.
- http://www.m-a-arabia.com/vb/s
- https