ولاية القضاة للأوقاف إبان العصر المملوكي (648-923هــ) / (1250-1517م) The jurisdiction of judges over endowments during the Mamluk era (648-923) AH / (1250-1517) AD

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والحضارة الإسلامية، كلية اللغة العربية بالمنصورة، جامعة الأزهر، الدقهلية، مصر.

المستخلص

كانت للأوقاف في العصر المملوكي سمات خاصة مختلفة عن العصر السابق، وتنوع وتميز عن اللاحق، فقد تبارى رجال السلطة الحاكمة،في رعايتها والاهتمام بها،وزيادة تثميرها بإسنادها لمن هم جديرون بالحفاظ عليها،من الأمراء والقضاة والفقهاء،والكتّاب،وغيرهم؛ لكن كان للقضاة دون غيرهم شأن آخر، فكانت ولايتهم للأوقاف سبب مباشر في نموها وازدهارها من كثرة اهتمامهم برعايتها، ومضاعفة غلتها،وتجديد عمارتها،وذلك من خلال محاسبة القائمين عليها،والدفاع عنها أمام الطامعين فيها،لهذا كان اختيار هذا البحث تحت عنوان: ولاية القضاة للأوقاف إبان العصر المملوكي(648-923)هـ/ (1250-1517)م ،وتم تقسيمه إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة بها أهم النتائج،وثبت للمصادر والمراجع، فالتمهيد : وعنوانه: ماهية الوقف وولاية القضاة له قبيل فترة الدراسة،ويشتمل على :أولًا : الوقف ماهيته وأهميته، وثانيًا: ولاية القضاة للأوقاف قبيل فترة الدراسة، ثم المبحث الأول تحت عنوان: القائمون على أمر الأوقاف من القضاة في العصر المملوكي،ويشتمل على ثلاثة محاور:أولًا:من أسندت إليهم رعاية الأوقاف من القضاة،ثانيًا:من قاموا بحفظ الأوقاف وحسن عمارتها،ثالثًا:من  رفضوا  استبدالها أوالاستيلاء عليها ، ثم المبحث الثاني وعنوانه :مواقف القضاة الإيجابية والسلبية تجاه الأوقاف، وينقسم إلى محورين أولًا: مواقفهم  تجاه الأوقاف من الإنابة  والتفويض والعزل،ثانيًا: القضاة وإهدار الأوقاف والتفريط فيها، وبرزت بعض النتائج منها:كانت هناك أوقاف ذات مكانة هامة ستذهب مستحقاتها سدى لولا أن قيض الله لها قضاة صالحين استطاعوا حمايتها من وجوه الطامعين،هناك قضاة على غير العادة لم يتقاضوا رواتبهم  عامة أو لمدة معينة تورعًا وتنازلًا منهم لوقف المسلمين ،رغم سلطة سلاطين المماليك القوية، وقدرتهم علي إقرار أمور الوقف دون القضاة القائمين عليه، إلا أنهم في غالب الأحايين لا يفعلون ذلك دون رضاهم، حتي لو كان الإجبار هو الخيار الأخير.
Endowments in the Mamluk era had special characteristics that were different from the previous era, and were diverse and distinct from the later one. The men of the ruling authority competed in caring for them and paying attention to them, and increasing their productivity by assigning them to those who were worthy of preserving them, from princes, judges, jurists, writers, and others. However, the judges, unlike others, had another matter, as their guardianship of endowments was a direct cause of their growth and prosperity due to their great interest in caring for them and doubling their Its yield, and the renewal of its construction, through holding accountable those in charge of it, and defending it in front of those who covet it, this research was chosen under the title: The authority of judges over endowments during the Mamluk era (648-923) AH / (1250-1517) AD, and it was divided into an introduction, a preface, two chapters, and a conclusion with the most important results, and a list of sources and references. The preface: and its title is the nature of the endowment and the authority of judges over it before the study period, and it includes: First: The nature of the endowment The endowment and the judges’ authority over it before the study period, and it includes: First: The endowment, its nature and importance, and second: The judges’ authority over endowments before the study period, then the first section under the title: Those in charge of endowments from among the judges in the Mamluk era, and it includes three axes: First: Those judges who were entrusted with the care of endowments, second: Those who preserved the endowments and improved their construction, third: Those who refused to replace them or seize them, then the second section entitled: The judges’ positive and negative positions towards endowments, and it is divided into two axesFirst: Their positions towards endowments, from delegation, authorization and dismissal. Second: Judges and the waste and neglect of endowments. Some results emerged from them: There were endowments of important status whose dues would have been lost had God not provided them with righteous judges who were able to protect them from the greedy. There were judges, unusually, who did not receive their salaries in general or for a specific period, out of piety and concessions to the endowments of Muslims, despite the strong authority of the Mamluk sultans They have the ability to decide on matters of endowment without the judges in charge of it, but in most cases they do not do so without their consent, even if coercion is the last resort.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
أولًا: المراجع العربية:
1-بدر الدين العيني: أبو محمد محمود بن أحمد حسين العينتابى الحنفى ت 855هـ/1451م :عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان، تحقيق محمد محمد أمين،دار الكتب والوثائق المصرية، القاهرة،1431هــ/2010م.
2- ابن تغرى بردي :يوسف بن تغري بردي بن عبد الله الظاهري ت 874 هـ/1372م: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة،وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب، مصر.
3-: المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي، تحقيق : محمد محمد أمين، الهيئة المصرية العامة للكتاب .
4-ابن الجزري : تاريخ حوادث الزمان وأنبائه ووفيات الأكابر والأعيان من أبنائه، تحقيق عمر عبد السلام تدمري،المكتبة العصرية ، بيروت، ط1، 1419هـــــ/1998م.
5-الجوهري:أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي ت: 393هـ/1002م: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية،تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين ، بيروت،ط4، 1407 هـ‍ / 1987 م.
6-ابن حجر العسقلاني: شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ت 852هـ/1448م: إنباء الغمر بأبناء العمر في التاريخ،تحقيق محمد عبد المعيد خان، دار الكتب العلمية - بيروت ، 1406 هـ /1986م.
7-:الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، تحقيق محمد عبد المعيد رمضان، مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر اباد، الهند.
8-:رفع الإصر عن قضاة مصر،تحقيق علي محمد عمر، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1 ، 1418 هـ / 1998 م.
9- ابن حجي: شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حجي  الدمشقي  816 هـ/1413م:  تاريخ ابن حجي: حوادث ووفيات: (796 - 815 هــ/1393-1412)م:علق عليه  أبو يحيى عبد الله الكندري،دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت،ط1، 1424 هـ / 2003 م.
10-ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد بن محمد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي ت: 808هـ/1405م : ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، تحقيق خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، ط2 ،1408 هـ / 1988 م.
11-الذهبي : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان  ت 748هـ/1347م : تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1407هـ /1987م.
12-:سير أعلام النبلاء، تحقيق شعيب الارنؤوط ، مؤسسة الرسالة، بيروت ، ط9، 1413 هــ/ 1993 م .
13-:العبر في خبر من غبر، تحقيق  أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول ، دار الكتب العلمية ، بيروت.
14-:معجم الشيوخ الكبير للذهبي، تحقيق محمد الحبيب الهيلة، مكتبة الصديق، الطائف، المملكة العربية السعودية،ط1، 1408 هـ / 1988 م .
15-السبكي: تاج الدين بن علي بن عبد الكافي ت 771هـــ/1369م: طبقات الشافعية الكبرى،تحقيق محمود محمد الطناحي، عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع ،ط2 ،  1413هـ /1992م.
16-السخاوي: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن عثمان بن محمد السخاوي ت: 902هـ/ 1496م: التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة، الكتب العلميه، بيروت، ط1 ، 1414هـ/1993م.
17-: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت .
18-ابن شاكر: محمد بن شاكر الكتبي ت764هـــ/1363م: فوات الوفيات، دار صادر، بيروت، 1394هـــ/1974م.
19-ابن شاهين: زين الدين عبد الباسط بن أبي الصفاء الظاهريّ الملطي ثم القاهري الحنفي ت 920هـ/1514م : نيل الأمل في ذيل الدول، تحقيق عمر عبد السلام تدمري، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت، ط1، 1422 هـ / 2002 م .
20-الصفدي :صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي ت 764هـ/1362م : أعيان العصر وأعوان النصر،تحقيق  علي أبو زيد، نبيل أبو عشمة،  محمد موعد،  محمود سالم محمد، دار الفكر المعاصر، بيروت، ط1 ، 1418 هـ / 1998م.
21-: الوافي بالوفيات ، تحقيق أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى ، دار إحياء التراث ، بيروت، 1420هـ/ 2000م.
22-ابن العماد: عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَكري الحنبلي ت: 1089هـ/1678م: شذرات الذهب في أخبار من ذهب،تحقيق محمود الأرناؤوط،دار ابن كثير، دمشق،ط1 ، 1406 هـ /1986 م.
23-ابن قطلوبغا: أبو الفداء زين الدين أبو العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني ت: 879هـ/1474م: تاج التراجم،ترجمة محمد خير رمضان،دار القلم، دمشق، ط1، 1413 هـ /1992م.
24-القلقشندي:أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري ت821هـ/1418م : صبح الأعشى في صناعة الإنشا، تحقيق يوسف علي طويل، دار الفكر، دمشق، ط1،1408م/ 1987م.
25-ابن كثير : أبو الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي ت 774 هــ/1372م:  البداية والنهاية ، تحقيق على شيري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1408هـــــ/1987م.
26-مجير الدين العليمي: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن المقدسي الحنبلي ت 928 هـ/1521م : التاريخ المعتبر في أنباء من غبر «وهو كتاب جامع لتاريخ الأنبياء وتاريخ الإسلام وتراجم أئمته العظام إلى مبتدأ القرن العاشر الهجري»، دار النوادر، سوريا ، ط1، 1431 هـ / 2011 م.
27-المقريزي: أحمد بن علي بن عبد القادر أبو العباس الحسيني العبيدي ت 845هـ/1441م:السلوك لمعرفة دول الملوك ، تحقيق محمد عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ، بيروت ،ط1، 1418هـ / 1997م.
28-ابن منظور: محمد بن مكرم بن على جمال الدين الأنصاري الرويفعى الإفريقى ت: 711هـ/1311م: لسان العرب،دار صادر، بيروت،ط3،  1414هـــ/1993م.
29-النعيمي:عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي ت 927هـــ/1520م: الدارس في تاريخ المدارس،تحقيق إبراهيم شمس الدين،دار الكتب العلمية،بيروت، ط1 ،1410هـ / 1990م.
30-النويري : شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري ت 733هــ/1333م: نهاية الأرب في فنون الأدب،تحقيق : مفيد قمحية وجماعة،  دار الكتب العلمية - بيروت ، ط1 ، 1424 هـ / 2004 م.
ثانيًا: المراجع
31- فايز إبراهيم الزاملي:الأوقاف في فلسطين في عهد المماليك(648-922هـ/1250-1517م) رسالة ماجستير،الجامعةالإسلامية ،غزة،1431هـ/2010م.
32-وليد بن أحمد الحسين الزبيري وآخرون: الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة (من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم)،مجلة الحكمة، مانشستر ، بريطانيا،ط1، 1424هـ/ 2003 م.
33-يوسف بن حسن بن عبد الهادي المبرد:  محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، تحقيق عبد العزيز بن محمد بن عبد المحسن ، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية ، ط1،  1420هـ/2000 م  .
ثالثًا:الدوريات:
34-آمنة بنت حسين محمدعلى: الأوقاف وأثرها في الحياة الثقافية بالمدينة المنورة في العصر المملوكي،مجلة الخليج للتاريخ والآثار،مجلس التعاون لدول الخليج العربية،العدد5،1430هــــ/  2010م .
35-سارة يوسف أحمد فاضل:الأوقاف ودورها في تنمية الوعي الثقافي عصر سلاطين المماليك(648-923هــــ/1250-1517م)،مجلة كلية الآداب بالوادي الجديد،إبريل1445هــ/ 2024م.
36-سحر عبد الله محمد: مؤسسة القضاء في دولة المماليك  (دراسة تاريخية) ، مجلة آداب المستنصرية، الجامعة المستنصرية، العدد 82، 1440هـ/  2018م.
37-سهاد نصيف جاسم:الوقف الإسلامي في العصر المملوكي،مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية،العدد1،المجلد 25، 1440هــ/ 2018م.
38-عاطف عبد الدايم عبد الحي: الأوقاف الإسلامية في العصر المملوكي ودورها في التنمية المستدامة ،مجلة كلية الآداب، جامعة الفيوم،العدد 4، 1431هـ/2011م.
39-عبد الله صالح حامد أحمد: شرط الواقف وقضايا الاستبدال، الأمانة العامة للأوقاف،إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية، الكويت ،السنة الثالثة،العدد 5، 1424م/ 2003م.
40-عبير إبراهيم علي حطب: الإجراءات التنفيذية للروك في عصر سلاطين المماليك بمصر (648-923هــــــ/1250-1517م) ،مجلة كلية الآداب، جامعة بنها، العدد 48،المجلد2  ،1439هــ/  2017م.
41-على أحمد : القضاء في عصر المماليك، مجلة دراسات تاريخية، جامعة دمشق، عدد87-88، مجلد25،1419هــ/ 1998م.
42-عمار محمد النهار: الأوقاف الإسلامية وأثرها على النهضة العلمية في عصر المماليك، بحث مقدم إلى مؤتمر:أثر الوقف الإسلامي في النهضة العلمية،جامعة الشارقة / 9 – 10 مايو1432هـــ/ 2010م.
43-محمد أحمد هربود العيساوي: أبرز من تولى الحكم ومنصب قاضي القضاة في عهد الدولة الأيوبية -الديار المصرية وبلاد الشام أنموذجًا للفترة (566-648هـ/1170-1250)، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية،العدد 6،المجلد 23 ،1438هـ/  2016م.
44-محمد حسين أحمد بور:علاقة قضاة المدينة المنورة بالسلطنة المملوكية 648هـــ/1250م إلى 923هـــــ/1517م، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، العدد 32،1445هــ/ 2024م.
45-محمد الرحيل غرابية : تعدد منصب قاضي القضاة في العصر المملوكي وآثاره (663-922هــ/1265-1517م)، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر، العدد 13،1416هـــ/ 1995م.
46-نجلاء مصطفى شيحة: وكيل بيت المال النائب القضائي لسلطنة المماليك(648-923هــ/1250-1517م)،حولية كلية الآداب،جامعة بني سويف،مجلد 3 2014م.