الموازنة بين أبي تمام والبحتري دراسة نقديّة وصفيّة Comparing Abu Tammam and Al-Buhturi: A Critical and Descriptive Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: تعد الموازنات الأدبية من القضايا النقدية القديمة الكبرى، لا سيما أن كثيرًا من القضايا النقدية تندرج تحتها، وانبثقت منها، والمتأمل لقضايا النقد الحديث يجد أن لها جذورًا في النقد القديم (لا سيّما أن البلاغة ملاصقة له)؛ فهو الذي أسقاه وغذّاه، ومن عذب مائه أعطاه، وما النقد الحديث إلا امتداد له، ومرتبط به، وآخذ عنه، ومن أبرز قضاياه (الموازنات الأدبية) فهي تشغل حيزًا كبيرًا.  ومعلوم أن الموازنات الأدبية قديمة قدم الشعر العربي، وكان العرب يفاضلون بين الشعراء دون تعليل، فنراهم ينظرون مرة للمضمون، ومرة للأسلوب، ونظرة أخرى فنيّة، فيقولون: (شاعر فحل، وأشعر الشعراء...)، وتطور مفهوم الموازنة مع تطور العلوم حتى أصبحت الموازنة بين الشعراء منضبطة معللة، تقوم على قضايا نقدية كبرى، كاللفظ والمعنى، والسرقات، وعمود الشعر...، وهذه القضايا وما يتصل بها من مؤلّفات وآراء متناثرة في كتب النقد؛ تثري الباحث وتفتق في ذهنه موضوعات جديرة بالبحث في المستقبل.  والجدير بالذكر أن الآمدي هو أول ناقد وازن بين شاعرين بمنهج نقدي منضبط، وهذان السببان من الأسباب التي دعتني لاختيار هذا الموضوع وهذا الناقد؛ فأهدف في هذه الدراسة إلى التنقيب والاطلاع عن أبرز قضايا النقد القديم، وبيان مناهج العلماء فيها.
All praise is due to Allah, the Lord of all worlds, and may peace and blessings be upon the noblest of prophets and messengers, our Prophet Muhammad, and upon his family and companions.Literary comparisons are among the major classical critical issues, particularly since many critical topics fall under their scope and have emerged from them. A careful examination of modern critical issues reveals that they have roots in classical criticism—especially given that rhetoric is closely linked to it. Classical criticism nurtured and enriched modern criticism, and from its pure essence, it has bestowed upon it. Modern criticism is merely an extension of its predecessor, connected to it, influenced by it, and drawing from it. One of the most prominent topics within this field is literary comparisons, which hold significant importance.It is well known that literary comparisons date back to the early days of Arabic poetry. The Arabs used to compare poets without providing justification; sometimes, they would evaluate based on content, other times on style, and at other times from a purely artistic perspective. They would say phrases like: "A distinguished poet," or "The most eloquent of poets." However, as the sciences evolved, the concept of comparison became more structured and justified, grounded in major critical issues such as diction and meaning, plagiarism, and the classical poetic structure (the traditional poetic structure). These topics, along with related works and scattered opinions in critical books, enrich researchers and open up promising avenues for future studies.It is worth noting that Al-AmidI was the first critic to systematically compare two poets using a structured critical methodology. This is one of the key reasons that led me to choose this topic and this particular critic. Through this study, I aim to explore and examine the most significant issues of classical criticism and to highlight the methodologies adopted by scholars in this field.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • اتجاهات النقد العربي القديم، د. عبدالله خضر حمد، دار القلم، بيروت، لبنان، 1438ه.
    • أخبار أبي تمام، أبو بكر محمد بن يحيى الصولي، حققه وعلّق عليه: خليل محمود عساكر، محمد عبده غرام، نظير الإسلام الهندي، دار الآفاق الجديدة، بيروت، الطبعة الثالثة، 1400ه-1980م.
    • إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب =معجم الأدباء، شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت الحموي، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1414ه-1993م.
    • الأسلوب، أحمد الشايب، مكتبة النهضة المصرية، مصر، الطبعة الثانية عشرة، 2003م.
    • الأعلام، خير الدين بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشرة، 2002م.
    • الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني، تحقيق: إحسان عباس وإبراهيم السّعافين وبكر عباس، دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1429ه-2008م.
    • إنباه الرواة على أنباه النحاة، جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف القفطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1406ه-1982م.
    • البلاغة تطور وتاريخ، شوقي ضيف، دار المعارف، الطبعة الثامنة، 1992م.
    • البيان والتبيين، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق وشرح: عبدالسلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة السابعة، 1418ه-1988م.
    • تاريخ النقد الأدبي عند العرب من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع الهجري، طه أحمد إبراهيم، الفيصلية، مكة المكرمة، 1425ه-2004م.
    • تاريخ النقد الأدبي عند العرب نقد الشعر من القرن الثاني حتى القرن الثامن الهجري، د. إحسان عباس، دار الشرق، عمّان، الأردن، 1993م.
    • جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام، أبو زيد محمد بين أبي الخطاب القرشي، حققه وضبطه وزاد في شرحه: علي محمد البجاوي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، 1981م.
    • الشعر والشعراء، عبد الله بن مسلم بن قتيبة، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثانية.
    • المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء التراث، بيروت.
    • طبقات الشعراء، عبد الله بن المعتز، تحقيق: عبدالستار أحمد فراج، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1976م.
    • طبقات فحول الشعراء، محمد بن سلّام الجمحي، قرأه وشرحه: محمود شاكر، دار المدني، جدة.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه، أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني، حققه وفصّله وعلّق حواشيه: محمد محيي الدين عبدالحميد، دار الجيل، الطبعة الخامسة، 1401ه- 1981م.
    • عيار الشعر، محمد بن أحمد محمد طباطبا، تحقيق: عبد العزيز بن ناصر المانع، مكتبة الخانجي، القاهرة.
    • فحولة الشعراء وهو سؤالات أبي حاتم السجستاني للأصمعي، عبدالملك بن قريب الأصمعي، تحقيق: أحمد خليل الشال، مركز الدراسات والبحوث الإسلامية ببور سعيد، الطبعة الأولى، 1436ه-2015م.
    • الفهرست، أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد الوراق، اعتنى بها وعلّق عليها: إبراهيم رمضان، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الثانية، 1417ه-1997م.
    • قضية عمود الشعر في النقد العربي القديم، د. وليد قصّاب، دار الفكر، دمشق، 2010م.
    • لسان العرب، جمال الدين بن منظور، دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1414ه.
    • معجم النقد العربي القديم، د. أحمد مطلوب، الطبعة الأولى، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1989م.
    • الموازنة بين أبي تمام والبحتري، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي، تحقيق المجلد الأول والثاني: أحمد صقر، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الرابعة. تحقيق المجلد الثالث: عبدالله بن حمد محارب، مكتبة الخانجي، القاهرة.
    • الموازنة بين الشعراء، د. زكي مبارك، كلمات العربية للترجمة والنشر، القاهرة، 1936م.
    • الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء، محمد بن عمران المرزباني، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1415ه- 1995م.
    • نقد الشعر، قدامة بن جعفر، تحقيق: محمد عبدالمنعم خفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت.
    • النقد المنهجي عند العرب ومنهج البحث في الأدب واللغة، محمد مندور، مترجم عن الأستاذين: لانسون وماييه، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1996م.
    • المفاضلة بين الشعراء في ضوء مقاييس النقد العربي القديم، د. عبدالرحمن حميد ثامر، مجلة جامعة الأنبار للغات، عدد: 2، 2010م.